موقع إماراتي "يُفبرك" خبرا عن اختفاء مستثمر فرنسي في قطر

الثلاثاء 4 نوفمبر 2014 07:11 ص

نشر أحد المواقع الإخبارية الإماراتية، خبرا زعم فيه اختفاء مستثمر فرنسي بالعاصمة القطرية الدوحة، وتطرق فيه إلى الملف الحقوقي والقانوني للدولة، موجها وابل من الانتقادات لقانون السفر والعمل والإقامة في الدولة، إلا أن مصادر في السفارة الفرنسية في الدوحة، نفت بشكل قاطع الخبر المُفبرك.

وأوضحت المصادر أن ما نشره الموقع الإماراتي من اسم وصورة هي لـ«إيريك شوفالييه»، السفير الفرنسي في الدوحة، الذي يمارس أعماله حاليًا، مبديةً استغرابها من عدم تحري الدقة في مصادر أخبارها، ووقوعها في مثل هذا الحجم من الفبركة، وذلك دون مراجعة الاسم والصورة، معربةً عن أسفها للزج باسم السفير الفرنسي، في مثل هذه الأمور «البعيدة عن أعمال الصحافة».

وكان موقع «24.ae» قد ذكر أن المستثمر ورجل الأعمال الفرنسي البارز صاحب عددٍ من المطاعم الفرنسية في العاصمة القطرية الدوحة، اختفى عن الأنظار بشكل مفاجئ منذ عدة أيام وأن كل المحاولات للوصول إليه باءت بالفشل.

وواصل الموقع نقلا عمن وصفه بأحد المواقع الفرنسية أنه: «ليس من عادة السيد إيريك شوفالييه الاختفاء المفاجئ، أو قطع الاتصال بأهله، وأصدقائه وشركائه، وحاولنا بدورنا الاتصال به دون جدوى، وراسلنا السفارة الفرنسية في الدوحة منذ أيام ولا نزال في انتظار الرد، كما طلبنا من بعض معارفنا في العاصمة الدوحة الاتصال بالرجل مباشرة أو بالهاتف دون نتيجة تذكر»، بحسب زعمه.

وبالبحث عن اسم وصورة «إيريك شوفالييه» عبر الإنترنت، كانت المفاجأة أن المذكور ليس إلا السفير الفرنسي بالدوحة، وبالدخول على موقع السفارة الفرنسية لدى قطر، لوحظ تغطية الموقع لخبر عن وصول السفير الفرنسي «إيريك شوفالييه» إلى الدوحة يوم 4 سبتمبر/أيلول الماضي، مرفقا صورة لاستقبال أمير دولة قطر، له عقب تسليم أوراق اعتماده في الدوحة طبقًا للبروتوكول الدبلوماسي، وهي الصورة المرفقة كصورة رئيسية مع الخبر.

ويقول محللون خليجيون إن مثل تلك الأخبار تأتي في إطار حملة إماراتية على المستوى الاقليمي والدولي لـ«شيطنة قطر»، ردًا على اختلاف الرؤى والسياسات بين البلدين تجاه العديد من القضايا المحورية في المنطقة خلال الآونة الأخيرة خاصة.

وكان موقع «إنترسيبت» الأمريكي قد كشف أيضًا تمويل أبوظبي لحملة ضخمة عن طريق إحدى شركات العلاقات العامة الأمريكية لـ«شراء ذمم صحفيين أمريكيين» لكتابة تقارير مسيئة لقطر وتصفها بدعم الإرهاب، ونشر الموقع تكاليف تلك الحملة التي بلغت ملايين الدولارات وأسماء بعض الصحفيين والمبالغ التي حصلوا عليها.

كما نشرت مواقع بريطانية تقارير مشابهة عن قيام صحيفة «التليجراف» البريطانية بنشر تقارير مدفوعة من أبوظبي «تشوه وتشيطن قطر».

جدير بالذكر أن الموقع الإماراتي قد قام بحذف صورة السفير الفرنسي المرفقة في خبره، واستبدلها بصورة أرشيفية لدولة قطر دون أن يستبدل أية تفاصيل في متن الخبر.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

قطر الإمارات تشويه فرنسا السفير اختفاء السفارة

تسريبات أمريكية تؤكد وقوف الإمارات خلف محاولات تشويه قطر

أدلة جديدة تؤكد تورط الإمارات بتقرير «صنداي تلغراف»

الإمارات تمول حملة في صحف بريطانية بملايين الدولارات لتشويه قطر

وثائق «أنترسيبت» تكشف عن شراء الإمارات لصحفيين أمريكيين لتشويه قطر

ذي إنترسيبت: تحالف عجيب بين المحافظين الجدد وإسرائيل والإمارات لتشويه قطر!

وسائل إعلام إماراتية تواصل هجومها على «تيلرسون»