قريبا.. الكويت تتسلم من أمريكا سريتي صواريخ «باتريوت باك» مجهزة بالكامل

الخميس 17 نوفمبر 2016 02:11 ص

كشفت مصادر عسكرية مطلعة عن وصول سريتي صواريخ باتريوت باك مجهزة بالكامل إلى الكويت من الولايات المتحدة الأمريكية خلال الفترة المقبلة، مشيرة إلى أنها الأكثر تطورا وتقدما للدفاع الجوي من أي هجمات صاروخية أو هجمات من طائرات معادية، لا سمح الله.

وأوضحت المصادر في تصريحات خاصة لصحيفة «الأنباء» الكويتية، أن تحديث الأسلحة في جميع قطاعات الجيش يأتي بتعليمات ومتابعة من قبل نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الدفاع الشيخ «خالد الجراح».

وأشارت إلى أن تلك الصواريخ تعد «الأكثر تطوراً وتقدماً للدفاع الجوي من أي هجمات صاروخية أو هجمات من طائرات معادية» محتملة، إلا أنها لم تشر إلى طرازها.

ولفتت إلى أن تحديث قطاعات الجيش الكويتي بهذا السلاح يأتي بتعليمات ومتابعة من قبل نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الدفاع، الشيخ خالد الجراح.

وفي نهاية عام 2013، أعلن «البنتاغون» عن صفقة بيع صواريخ باتريوت للكويت بقيمة 263.4 مليون دولار.

وشملت الصفقة التي تمت بين وزارة الدفاع الكويتية وشركة «مارتن لوكهيد» شراء 14 من 4 مجموعات من أنظمة صواريخ باتريوت، بالإضافة إلى 7 من منصات الإطلاق المعدلة، وذكر حينها أن «لوكهيد» ستبدأ بتسليم الكويت الصواريخ المتعاقد عليها، وسوف يتم الانتهاء من تسليم الصفقة في 30 يونيو/ حزيران 2016.

من الجدير بالذكر أن في أغسطس/آب 2010، عقدت الكويت وواشنطن صفقة عسكرية ضخمة بشراء صواريخ باتريوت بقيمة 900 مليون دولار، وبلغ عدد الصواريخ في الصفقة 209 صواريخ، تسلح بها الكويت قوات دفاعها الجوي.

والباتريوت هي منظومة دفاع جوي صاروخي من نوع أرض-جو، تستعمل من قبل الولايات المتحدة الأمريكية وعدد من حلفائها، يصنع النظام من قبل شركة رايثيون الأمريكية، وتعتبر مهمته الرئيسة في الوقت الحاضر صدّ هجمات الصواريخ الباليستية.

  كلمات مفتاحية

الكويت وزارة الدفاع الكويتية خالد الجراح صواريخ باتريوت

9 مقاتلات أمريكية للسعودية و320 صاروخ «باتريوت باك 3» بنحو 3.4 مليار دولار

الخارجية الأمريكية توافق على بيع صواريخ باتريوت للسعودية بقيمة 5.4 مليار دولار

قطر تتعاقد على شراء صواريخ باتريوت أمريكية في صفقة بقيمة 11 مليار دولار

شركة عسكرية أمريكية توقع عقدا بـ10.8 ملايين دولار مع الكويت

السفيرة الأمريكية: سنواصل التعاون مع الكويت للحفاظ على الأمن والاستقرار

البنتاجون: أمريكا تقر صفقة محتملة لإصلاح صواريخ باتريوت ودعم للكويت