أوباما: تعزيز القوات الأمريكية في العراق مرحلة جديدة

الاثنين 10 نوفمبر 2014 11:11 ص

قال الرئيس الأمريكي «باراك أوباما» إن قراره بمضاعفة عدد المستشارين العسكريين الأمريكيين في العراق يمثل مرحلة جديدة في الحملة ضد تنظيم «الدولة الإسلامية» وليس دلالة على ان استراتيجيته في المنطقة باءت بالفشل.

وأضاف «أوباما» في حديث لمحطة «سي.بي.اس» يوم أمس الأحد إن المرحلة الأولى تمثلت في تشكيل حكومة عراقية تتمتع بالمصداقية ولا تقصي أحدا.

وقال إن إرسال 1500 عسكري أمريكي إضافي يشير أيضا إلى تحول من استراتيجية دفاعية إلى استراتيجية هجومية. وأعلن القرار يوم الجمعة.

وقال «أوباما» في الحديث «الضربات الجوية كانت فعالة للغاية في إضعاف قدرات الدولة الإسلامية وإبطاء التقدم الذي يحرزونه.. نحتاج الان الى قوات برية.. قوات برية عراقية تستطيع البدء في صدهم».

ولم يستبعد الرئيس الأمريكي إعادة المزيد من القوات إلى المنطقة. وقال للمحطة «تعرفون انني بوصفي القائد الأعلى للقوات فانني أبدا لن أقول أبدا».

لكن «أوباما» قال إن قادته العسكريين يعتقدون إن الأمر لا يتطلب سوى قوات قليلة خلال هذه الفترة مع انضمام أعضاء بالتحالف إلى الولايات المتحدة في تدريب القوات العراقية ومساعدتها.

ودمرت ضربات جوية أمريكية يوم السبت قافلة للدولة الإسلامية قرب مدينة الموصل العراقية لكن المسؤولين الأمريكيين يقولون أنه ليس واضحا ما اذا كان زعيم التنظيم «أبو بكر البغدادي» موجودا في أي من المركبات العشر التي تم استهدافها.

وجاء قرار إرسال المزيد من القوات بعد خمسة أشهر من استيلاء «الدولة الإسلامية» على مساحات كبيرة في شمال العراق. واستولى التنظيم المتشدد أيضا على أراض في سوريا حيث تقود الولايات المتحدة ضربات جوية تستهدف المتشددين.

وكان بعض الجمهوريين ومنهم السناتور الأمريكي«جون مكين» انتقدوا بشدة سحب أوباما للقوات من العراق عام 2012 لأنه جعل البلاد تهوى في صراع طائفي وفوضى.

وعبر مشرعون جمهوريون وديمقراطيون في لقاءات تلفزيونية يوم الأحد عن اعتقادهم بأنه يجب ان يكون للكونجرس رأي في القرارات المتعلقة بالقوات مثل القرار الذي أعلنه أوباما الأسبوع الماضي.

وقال السناتور «جون ثيون» في حديث لمحطة «سي.ان.ان»: «أعتقد اننا سنناقش في وقت ما تفويضا بشأن استخدام القوة العسكرية».

وقال السناتور الديمقراطي «كريس ميرفي» إنه لا يعتقد أن «أوباما» يستطيع أن يجيز إرسال 1500 جندي دون تحرك من الكونجرس قائلا إنه ومشرعين آخرين يريدون أدلة على أن الحكومة العراقية ستكون قادرة على مساندة التقدم الأمريكي هذه المرة.

وأضاف «كان لدينا آلاف الجنود داخل العراق على مدار عقد يحاولون تدريب وتسليح القوات العراقية. انهزمت هذه القوات (العراقية) خلال فترة اسابيع على يد قوة غير نظامية نسبيا.. أريد أن أتأكد أن هذه مهمة واقعية».

 

المصدر | رويترز

  كلمات مفتاحية

باراك أوباما مضاعفة المستشارين العسكريين العراق الحملة ضد تنظيم استراتيجية مواجهة داعش

الحرب على «داعش»: المسلحون يتقدمون واستراتيجية أمريكا الجوية يُرثى لها

استراتيجية الولايات المتحدة في سوريا ضد «الدولة الاسلامية» لا تبشر بالنجاح

التحالف من دون استراتيجية وبلا سوريين

تهديد «الدولة الإسلامية» لـ«عين العرب» يختبر صمود الاستراتيجية الأمريكية

أوباما يرسل 300 جندى إضافى للعراق وتكهنات بضربة جوية أمريكية

الآثار الاستراتيجية لنجاحات داعش في العراق وسوريا

الحزب الجمهوري: تقدم «الدولة الإسلامية» في سوريا والعراق مسؤولية «أوباما» وليس «بوش»

الجيش الأمريكي يطلب من الكونغرس زيادة قدراته العسكرية لقتال «الدولة الإسلامية»

الجيش الأمريكي يدشن السفينة «سي هنتر» الحربية ذاتية القيادة

واشنطن تعتزم إرسال قوات إضافية ومروحيات لقتال «الدولة الإسلامية» في الموصل

الولايات المتحدة تخطط لتوسيع وجودها العسكري في العراق