«العفو الدولية» تطالب السعودية بالتراجع عن حبس 3 محامين وتعتبرهم سجناء رأي

الجمعة 14 نوفمبر 2014 10:11 ص

طالبت منظمة العفو الدولية السلطات السعودية بإلغاء حكم السجن على محامين سعوديين على خلفية نشرهم تغريدات ادعت السلطات أنها «مسيئة». حيث أصدرت محكمة خاصة بالمملكة حكما بسجن ثلاثة محامين سعوديين لمدد تراوح بين 5 و8 سنوات لنشرهم تغريدات اعتُبرت أنها تسيء لوزارة العدل. لتؤكد المنظمة أنه وفي حال تم تنفيذ الحكم، فسوف تعتبرهم «العفو الدولية» سجناء رأي.

وتفصيلًا، أصدرت المحكمة الجزائية المتخصصة بالرياض في 27 أكتوبر/تشرين الأول الماضي، حكما بالسجن 8 سنوات بحق الدكتور «عبد الرحمن الصبيحي» يعقبها منعه من السفر مدة 10 سنوات، كما حكمت على كل من «بندر النقيثان»، و«عبد الرحمن الرميح» بالسجن 5 سنوات يعقبها منعهما من السفر مدة 7 سنوات، وذلك على خلفية تهم تتعلق بممارستهم السلمية للحق في حرية التعبير عن الرأي. كما حظرت المحكمة على الثلاثة الحديث مع وسائل الإعلام أو إجراء مقابلات معها أو نشر تعليقات عبر مواقع التواصل الاجتماعي ولمدة غير محددة.

وتشير المنظمة في بيانها أنه قبل صدور الأحكام بإدانتهم، فُرضت على المحامين الثلاثة غرامات وصل مجموعها إلى مليون و250 ألف ريال سعودي، أي ما يعادل حوالي 333 ألف دولار أمريكي، كما حُظر عليهم استخدام مواقع التواصل الاجتماعي وفق قرار صادر بهذا الخصوص عن إحدى لجان وزارة الثقافة والإعلام بتاريخ 1 يونيو/ حزيران 2014؛ وفي 21 سبتمبر/أيلول، سحبت لجنة انضباط المحامين في وزارة العدل رخص مزاولة المهنة منهم عقب إدانتهم بالتدخل في النظام القضائي والتشكيك في مصداقية الوزارة.

وفي ضوء ذلك، استُهدف المحامون الثلاثة أول مرة في أكتوبر/ تشرين الأول 2013 عقب نشرهم تغريدات تنتقد بطء وتيرة الإصلاحات في نظام العدالة في المملكة، وتسليط الضوء على قضايا وحقائق تتعلق بتقاعس وزارة العدل عن احترام العدالة وصونها. وبالمقابل، اتهمت الوزارة المحامين الثلاثة بالإساءة إلى سمعة القضاء، وقامت بتحريك دعوى ضدهم أمام لجنتين تابعتين لوزارتي العدل والثقافة والإعلام.

ويُذكر أن المحكمة الجزائية المتخصصة التي أُنشأت أصلا للتعامل مع قضايا الأمن والإرهاب، قد أدانت المحامين الثلاثة بمخالفة المادة 6 من قانون مكافحة الجرائم الإلكترونية من خلال «التأثير على الرأي العام عبر تغريداتهم»، وأدانتهم على خلفية قائمة من التهم تتضمن «انتقاد قرارات ولي الأمر؛ وانتقاد القضاء ونعت بعض الأحكام بالجائرة؛ واتهام إحدى محاكم الرياض بإضاعة الملفات؛ واتهام وزارة العدل بالكذب ومخالفة القانون؛ والتدخل في استقلالية القضاة من خلال انتقاد إحدى المحاكمات واتهام وزير العدل بالوقوف وراء ذلك؛ واتهام المجلس الأعلى للقضاء بملاحقة القضاة النزيهين وتبرئة الفاسدين منهم». ومن المتوقع أن يتقدم المحامون الثلاثة بطلبات استئناف ضد الحكم قبيل نهاية نوفمبر/ تشرين الثاني الجاري.

وشددت منظمة العفو ختاما على أنها ترى تلك القائمة من الإدانات بحق المحامين السعوديية ترتكز فقط إلى «ممارستهم السلمية للحق في حرية التعبير عن الرأي»، كما وجهت مطلب للسلطات السعودية بضرورة إعادة منحهم رخص مزاولة مهنة المحاماة؛ مناشدًة السلطات بـ«التوقف عن مضايقة وملاحقة الراغبين بممارسة حقوقهم سلميا على صعيد حريات التعبير عن الرأي وتشكيل الجمعيات التجمع، بما في ذلك التجمعات المنادية بالإصلاح».

جدير بالذكر أن الأحكام الصادرة مؤخراً بحقالمحامين الثلاثة، جائت ضمن حملة أوسع نطاقاً تشنها السلطات السعودية من أجل إسكات جميع أشكال المعارضة السلمية داخل مؤسسات الدولة والمجتمع المدني.

حيث لفتت المنظمة الحقوقية إلى أنه ومنذ عام 2012، اعتقلت السلطات جميع الذين لم تفلح معهم أساليب الترهيب الرامية إلى إسكاتهم، بما في ذلك مدافعين بارزين عن حقوق الإنسان وناشطي المجتمع المدني الأكثر تواجداً على الساحة. كما سعت السلطات، وفقا لـ«العفو الدولية» إلى مجابهة الدور المتنامي للنشاط عبر فضاء الإنترنت ومواقع التواصل الاجتماعي.

وسرعان ما أصدرت أوامر تنفيذية تحظر على القضاة والمحامين الخوض في مسائل متعلقة بالقضاء عبر مواقع التواصل الاجتماعي، وتم تجميعها كلها أوائل عام 2014 ضمن قانون لمكافحة الإرهاب الذي جرم جميع أشكال المعارضة السلمية تقريبا معتبراً إياها أعمالاً إرهابية. لتشدد المنظمة أنها لازالت عند موقفها في رفض ذلك القانون جملة وتفصيلا.

 

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

السعودية اعتقال منظمة العفو الدولية نشطاء

سجن ثلاثة محامين فى السعودية لانتقادهم دعم المملكة لمصر عبر «تويتر»

دفاع محاميّ السعودية المغرمين ينتقد بيان وزارة العدل ضدهم

تغريم محامين سعوديين مليون ريال لانتقادهم نظام العدالة بالمملكة

باحث دكتوراه سعودي يطالب «الهيئة» بزيادة جهدها على مواقع التواصل الاجتماعي

3 سنوات سجن و80 جلدة لمغرد سعودي بتهمة «سب وشتم» إحدى السفارات عبر «تويتر»!

حقيقة سجل العاهل السعودي الراحل الملك «عبدالله» في حقوق الإنسان

تنفيذا للأمر الملكي .. إطلاق سراح 2600 نزيل في سجون المملكة خلال أسبوع

«حقوق الإنسان» السعودية تستقبل 573 تظلما في عام غالبيتها من سجناء