460 ألف مستفيد من معاش التقاعد السعودي

الجمعة 20 يونيو 2014 09:06 ص

الاقتصادية - الخليج الجديد

أظهر تقرير إحصائي حديث، للمؤسسة العامة للتقاعد بالسعودية التي تمتلك أسهم في 64 شركة محلية، موزعة في قطاعات مختلفة أن المؤسسة تقدم حاليا معاشات تقاعد لما يقارب 460 ألف متقاعد، منهم 90% ذكور والباقي نساء. كما بلغ عدد إجمالي المتقاعدين 617 ألف متقاعد منذ صدور نظام التقاعد قبل 71 عاما حتى نهاية العام المالي الماضي.

وبحسب التقرير، فإن عدد المتقاعدين لبلوغ السن النظامية بلغ 59.5%، وذلك من إجمالي عدد المتقاعدين الأحياء، بارتفاع نسبته 8% عن العام الماضي، في حين بلغت نسبة المتقاعدين مبكرا 32.8% بارتفاع نسبته 13.4% عن العام الماضي.

وأشار التقرير الإحصائي السنوي للعام المالي 2013م إلى أن عدد المتقاعدين بسبب العجز عن العمل بلغ 7% من إجمالي المتقاعدين، في حين بلغت نسبة المتقاعدين لأسباب أخرى 0.7%. فيما بلغ عدد المتقاعدين المتوفين نحو 157 ألفا يستفيد منهم نحو 392 ألف مستفيد.

كما أشار التقرير إلى أن المؤسسة ومن خلال برنامج «مساكن» لإقراض موظفي الدولة والمتقاعدين، قامت بتمويل نحو ثلاثة آلاف موظف ومتقاعد حتى نهاية العام المالي، وبلغت جملة التمويلات لهم 2.42 مليار ريال. ويأتي ذلك وسط شروع لجنة الإدارة والموارد البشرية في مجلس الشورى بالفترة المقبلة في دراسة مقترح مشروع نظام الصندوق الاحتياطي للتقاعد.

وقال «سليمان الحميد»، عضو مجلس الشورى ومعد الاقتراح إن «التحسينات والتعديلات المتعاقبة التي صدرت على أنظمة التقاعد المدني والعسكري والتأمينات رفعت من المنافع، في حين أن تلك الأنظمة غير ممولة بالكامل بما يشير إلى أن الاشتراكات المدفوعة وريع استثماراتها غير كافيين لدفع المنافع والتعويضات على المدى الطويل مما يؤدي إلى قصور في التمويل في هذه الأنظمة».

يذكر أن وزارة التربية والتعليم السعودية قد أعلنت قبل أيام عن  تلقيها أكثر من 4 آلاف طلب تقاعد مبكر هذا العام. وبحسب مصدر وزاري فإن نسبة المتقاعدين ترتفع كل عام نحو 5%، وهو ما سبب «أزمة موقتة» في الوزارة، لاسيما وأن نسبة التقاعد المبكر تصل إلى 90% بين المعلمين والمعلمات، بينما تصل بين الإداريين إلى 85%. مما يسبب احتياجا كبيرا إلى الكوادر التعليمية.

  كلمات مفتاحية

الشورى السعودي يؤكد وجود «عجز مالي فادح» في موازنة المؤسسة العامة للتقاعد

السعودية: 39 ألف متقاعد بسبب «العجز» حتي نهاية 2014

6429 موظفة سعودية طلبن «التقاعد المبكر» في 2014

دراسة: 30% من المتقاعدين في السعودية متعثرون في سداد قروضهم

مؤسسة التقاعد السعودية: أكثر من 42 ألف متقاعد في 2015

«الشورى» السعودي يدرس «بدل غلاء معيشة» 5% للمتقاعدين

الهيئة العامة للمعاشات بالإمارات: 49 عاما سن التقاعد اعتبارا من 28 فبراير الجاري

«الخطوط السعودية» تقرر إيقاف برنامج التقاعد المبكر المشروط نهائيا

السعودية: لجنة «شورية» ترفض رفع الحد الأدنى لمعاش المتقاعدين إلى 3 آلاف ريال

السعودية: التأمينات الاجتماعية تعتزم إعادة النظر في التقاعد المبكر

قانون مقترح لرفع الحد الأدنى للتقاعد في البحرين إلى أكثر من 1000 دولار