«حزب التحرير الإسلامي»: خلافة «الدولة الإسلامية» باطلة وغير شرعية

الخميس 20 نوفمبر 2014 10:11 ص

اعتبر «أحمد إبراهيم عبدالوهاب»، رئيس المكتب الإعلامي لـ«حزب التحرير الإسلامي» في «ولاية سوريا»؛ أن إعلان تنظيم «الدولة الإسلامية» للخلافة؛ باطل وغير شرعي؛ لافتقادها المقومات الأساسية للخلافة، من حيث توفر الأمان، ووجود أهل الحل والعقد، والتطبيق الشامل للإسلام، مشيراً إلى أن تنصيب أي خليفة ومبايعته؛ يجب أن يكون عبر أهل الحل والعقد في الأمة، وليس بواسطة أشخاص مجهولين، كما حدث في تنصيب «أبو بكر البغدادي».

وأضاف «عبدالوهاب» في تصريح لـ«وكالة أنباء الأناضول» أن إعلان الخلافة ليس بالأمر البسيط، ويحتاج إلى توفر شروط ومقومات، وإلا يصبح من السهل حينها على كل فصيل يحوز بعض الأراضي؛ إعلان الخلافة، كما فعل تنظيم «الدولة الإسلامية»، لافتاً إلى أن تطبيق الإسلام في ظل تنظيم «الدولة الإسلامية»؛ تقوم به مجموعات من الأفراد، كل منها تطبق الإسلام حسب فهمها.

وأوضح «عبدالوهاب» أن حزبه لا يمتلك جناحا عسكريا، وهو على تواصل مع جميع فصائل المعارضة السورية، لكنه اعتبر أن تلك الفصائل تفتقد المشروع السياسي، مؤكداً ضرورة توافره لكل فصيل يريد إسقاط النظام، ومواجهة المشروع الغربي، حسب قوله.

وانتقد «عبدالوهاب» تصنيف فصائل المعارضة المسلحة إلى جيش حر، وفصائل إسلامية، وأشار إلى أن الغرب ابتدع هذا التصنيف؛ لشق صفوف المعارضة، ووصم كل من لا يستجيب لمشروعه بالإرهاب، والتطرف، والراديكالية، معربا عن أسفه لانجرار بعض الفصائل إلى صف الغرب.

وفيما يتعلق بالنزاع  الأخير بين «جبهتي النصرة» و«ثوار سوريا»، اعتبر «عبدالوهاب» أن الاقتتال يستنزف قوى فصائل المعارضة ولا يخدم إلا نظام «بشار الأسد»، وشدد على أن اللجوء للسلاح ليس حلا على الإطلاق، حتى في محاسبة المسيئين من بعض الفصائل.

وقد تأسس «حزب التحرير الإسلامي» عام 1953 على يد القاضي «تقي الدين النبهاني»، ويدعو الحزب إلى إعادة إنشاء الخلافة في العالم الإسلامي، ويرفض استخدام السلاح؛ لذلك لا يوجد جناح عسكري له.

وقد أعلنت «الدولة الإسلامية في العراق والشام» بتاريخ 29 يونيو/حزيران الماضي عن «الخلافة الإسلامية» ومبايعة «أبوبكر البغدادي» خليفة للمسلمين، وقال الناطق الرسمي باسم التنظيم «أبومحمد العدناني» أنه تم إلغاء اسمي العراق والشام من مسمى الدولة، وأن مقاتليها أزالوا الحدود التي وصفها بالصنم، وأن الاسم الحالي سيُلغى ليحل بدلا منه اسم «الدولة الإسلامية» فقط.

المصدر | الخليج الجديد + القدس العربي

  كلمات مفتاحية

الدولة الإسلامية العراق سوريا أبو بكر البغدادي جبهة النصرة جبهة ثوار سوريا

«الدولة الإسلامية» تُجهز «جيل الخلافة» القادم

الإعلان عن خريطة "دولة الخلافة".. وجهادي سابق يزعم: 10 آلاف مقاتل في ليبيا انضموا لداعش

أوباما يبحث توسيع العملية ويؤكد: «لن نسمح بقيام الخلافة في سوريا والعراق»

القرضاوي يعتبر إعلان الخلافة في العراق "باطلا شرعا"

الدولة الإسلامية تعلن قيام "الخلافة" وتبايع "البغدادي" خليفة للمسلمين