الإعلان عن خريطة "دولة الخلافة".. وجهادي سابق يزعم: 10 آلاف مقاتل في ليبيا انضموا لداعش

الخميس 9 أكتوبر 2014 07:10 ص

كشف تنظيم «الدولة الإسلامية» عن أسماء الدول التي يسعى للسيطرة عليها خلال الفترة المقبلة، وإعلانها إمارات وولايات تابعة للتنظيم، حيث تضمنت الخريطة التي أعلن عنها التنظيم جميع الدول العربية وبعض الدول الأفريقية والأوروبية والآسيوية.

وقال التنظيم، عبر بعض المواقع الجهادية، إن الدول التي يسعى خلال الفترة المقبلة لضمها إليه هي «العراق، والشام، والحجاز، واليمن، وخرسان، وكردستان، وبلاد القوقاز، والأناضول، وأوروبا، والأندلس، وأرض الكنانة، وأرض الحبشة، والمغرب».

وأوضح التنظيم أن خريطة «الخلافة الإسلامية»، تتضمن تقسيم «الدولة الإسلامية» لعدة ولايات، تضم كل ولاية منها مجموعة من الإمارات، مشيرًا إلى أن ولاية العراق ستضم كلاً من العراق والكويت، فيما تضم ولاية الشام سوريا ولبنان وفلسطين والأردن وسيناء، بينما تضم ولاية الحجاز السعودية والإمارات وقطر والبحرين وسلطنة عمان، بينما تبقى اليمن على حالها، فيما تضم ولاية خرسان دول إيران وأفغانستان وأوزباكستان.

وقال «صبرة القاسمي»، القيادي الجهادي السابق، إن إعلان الجهاديين في ليبيا أن «درنة» ولاية ضمن ولايات تنظيم «الدولة الإسلامية» سيكون الخطر الأكبر على مصر خلال الفترة المقبلة، مؤكدا أن أعداد الجهاديين الليبيين الذين أعلنوا انضمامهم رسميًا إلى تنظيم «الدولة الإسلامية» يتعدى 10 آلاف مقاتل حتى الآن.

وأضاف أن أعداد المقاتلين «الدواعش» في ليبيا في تزايد مستمر، محذرًا من خطورتهم على الأمن المصري، مشيرًا إلى أن مواجهة تنظيم «الدولة الإسلامية» بالقتال سيزيد من الأزمة، ولن ينجح التصدي لتلك الجماعات، مطالبًا مشايخ الأزهر والأوقاف بمواجهة أفكار التكفيريين بالحجة لإقناع الشباب بخطورة تلك التنظيمات على الدين الإسلامي والأمن القومي.

ونوه «القاسمي» إلى أن هناك تطورا نوعيًا وخطيرًا في عمل الجماعات التكفيرية، مشيرًا إلى أن هناك شبكة تواصل تجمعهم تحت قيادات واحدة، تستهدف الأنظمة العربية والسيطرة على الإقليم بأكمله، لافتًا إلى أن نظيم «الدولة الإسلامية» هو من يقف وراء حادثة قطع رؤوس ثلاثة مصريين في سيناء.

وقال «نبيل نعيم»، القيادي الجهادي السابق، إن هناك مجموعات إرهابية تحمل أسلحة خاضعة لتنظيم «الإخوان» في ليبيا، من بينها حركة فجر ليبيا التي تمول من قبل التنظيم الدولي للجماعة على حد قوله، مشيرًا إلى أنه جلس مع مشايخ قبائل ليبيين وأكدوا له أن أزمتهم لن تحل سوى بتشكيل حكومة من مشايخ القبائل، وتضمن مشاركة جميع الأطراف؛ لأن الجميع يحمل أسلحة وقادر على رفع راية العصيان في غياب الدولة.

وأضاف أن هناك أعدادًا كبيرة انضمت لـ«الدولة الإسلامية»، وستزيد في الفترة المقبلة بسبب إعلان أمريكا الحرب عليها.

المصدر | القدس العربي

  كلمات مفتاحية

الدولة الإسلامية ليبيا مصر

فيديو يظهر سيطرة «أنصار بيت المقدس» على مناطق كاملة بسيناء

«بؤر الإرهاب» في عيون «بن زايد» و«السيسي»

«السيسي» و«بن زايد» يؤكدان ضرورة مكافحة "بؤر الإرهاب" في المنطقة

السيسي يحذر من التدخل الخارجي في ليبيا ويؤكد: لن نتهاون في أمننا القومي

ضم مدينة درنة الليبية لـ«الدولة الإسلامية» بعد سيطرة «مجلس شورى شباب الإسلام» عليها

«فجر ليبيا» تتهم المخابرات السعودية بالتورط في تفجير مساجد بالعاصمة

هل العراق وسوريا لم يعودا موجودين؟

أمريكا وبريطانيا وفرنسا يقترحون وضع «أنصار الشريعة» الليبية على القائمة السوداء

لماذا تخطط «الدولة الإسلامية» لإصدار عملة لن يتم تداولها؟

الدينار الذهبي الإسلامي .. هل يحقق «داعش» الأحلام أم يتلاعب بها؟!

«حزب التحرير الإسلامي»: خلافة «الدولة الإسلامية» باطلة وغير شرعية

الولايات المتحدة تطلب ”تسهيلات عسكرية“ من جارات ليبيا لمواجهة «الدولة الإسلامية»

«ستراتفور»: التيارات الجهادية تتمزق بين تنظيم «القاعدة» و«الدولة الإسلامية»

«ستراتفور»: تعدد فروع «الدولة الإسلامية» لا يعني زيادة قدراتها

رويترز: جيش «صدام حسين» سر نجاح خلافة «البغدادي»

بالصور: «الدولة الإسلامية» يبدأ تداول الفئة الذهبية من عملته الجديدة