ارتفاع نسبة «البدانة» في الكويت لمعدلات مخيفة!

الأحد 23 نوفمبر 2014 09:11 ص

استعرضت باحثة كويتية اهتمام بلادها وجهودها تجاه قضايا التغذية والوقاية من آثار انماط التغذية غير الصحية أمام «المؤتمر الدولي الثاني المعني بالتغذية» في روما.

وقدمت الدكتورة «سارة الركيان»، حرم سفير الكويت لدى ايطاليا، التي مثلت الكويت في المؤتمر الليلة قبل الماضية محاضرة بعنوان «التغذية في السياسات الصحية في دولة الكويت»، مشيرة الى أبعاد المشكلات الصحية المتعلقة بسوء التغذية، وجهود الدولة في مواجهة السمنة والبدانة، لا سيما بين الأطفال.

وأكدت «الركيان» الباحثة في جامعة تورفيرغاتا «أهمية دور الأمم المتحدة ومنظمتي الأغذية والزراعة والصحة العالمية في مواجهة التحديات الكبرى، وتقديم الدعم للسياسات الغذائية والصحية لبلدان العالم، ومنها الكويت والمنطقة العربية عامة».

كما أوضحت الأهمية الخاصة لهذا المؤتمر ومقرراته بالنسبة للكويت التي شهدت في العقد الماضي «ارتفاعا مخيفا» في أعداد المصابين بالسمنة مع كل مضاعفاتها المرضية الخطيرة، لاسيما التزايد المقلق في معدل زيادة الوزن والسمنة بين المراهقين، ما يضع الكويت «بين الدول العشر ذات أعلى معدل بدانة في العالم».

ولفتت الى أن ذلك يتزامن مع الارتفاع الكبير في عدد ذوي الوزن الزائد الذي يتنافس لأول مرة في تاريخ البشرية مع عدد ناقصي الوزن، مشيرة الى أن «وزارة الصحة في الكويت وضعت خطة وطنية لمكافحة عبء الأمراض غير المعدية تتماشى مع برنامج منظمة الصحة العالمية، بشأن الامراض غير المعدية الذي اعتمده أيضا مجلس التعاون الخليجي».

كما أشارت د. «الركيان» إلى جهود الكويت في النطاق الدولي، حيث التزمت بآليات أوصت بها الأمم المتحدة بخصوص الأمراض غير المعدية خلال مشاركتها اجتماعات المنظمة الدولية في يوليو الماضي، وإلى تعاون الكويت مع جميع حكومات المنطقة والعالم، ومع المنظمات الإقليمية والدولية الأخرى، للإسراع في تنفيذ إعلان الأمم المتحدة لسنة 2011 بشأن مكافحة الأمراض غير المعدية والوقاية منها، مشددة على أن الكويت، تبعا لهذه الجهود الذاتية والتعاون الدولي، حققت تقدما كبيرا نحو الأهداف الإنمائية للألفية بنحو 100% في بعض الأهداف.

وكانت دراسة قام بها التوجيه الفني العام لمادة الاقتصاد المنزلي بوزارة التربية  كشفت انتشار ظاهرة السمنة بين طلاب وطالبات المدارس، وأوضحت الدراسة أن دولة الكويت تحتل مرتبة متقدمة في لائحة البلدان التي تعاني من السمنة والوزن الزائد وتعد الأولى على مستوى الخليج والعالم العربي، حيث يصل معدل الإصابة بالسمنة وزيادة الوزن بين البالغين في المجتمع الكويتي إلى 70% كما وصل إلى 44% بين المراهقين و15% بين اطفال المرحلة الابتدائية، وهذه تعد ضمن أعلى معدلات الاصابة عالميا.

ووفقا لتقرير نشر مؤخرا بدورية «لانسيت» الطبية البريطانية، فإن معدلات البدانة وحدها بين الراشدين في خانة العشرات بالمائة في جميع دول الخليج الست وهي كالتالي بترتيب الأكثر بدانة:

معدل البدانة في الكويت: 43.4% (رجال)  58.6% (نساء)

معدل البدانة في قطر: 44% (رجال) و54.7% (نساء)

معدل البدانة في السعودية: 30% (رجال) و44.4% (نساء)

معدل البدانة في البحرين: 31% (رجال) و42.9% (نساء)

معدل البدانة في الإمارات: 27.1% (رجال) و33.2% (نساء)

معدل البدانة في عمان: 20.6% (الرجال) و36.9% (نساء)

المصدر | الخليج الجديد+ كونا

  كلمات مفتاحية

السمنة الكويت السمنة في الكويت البدانة أمراض نسبة الوزن

40% من أطفال أبوظبي يعانون من البدانة و75% منهم يشتكون تسوس الأسنان!

السعوديون يحتلون المركز الثالث عالميا في «قلة الحركة» و«الكسل»

أمراض السمنة تسبب وفاة 20 ألف سنويا بالسعودية

البدانة وزيادة الوزن مشكلة متفاقمة في دول الخليج

قطر تحتل المركز السادس عالميا في معدلات انتشار البدانة!

خبير مصري: 3 خطوات كفيلة لإزاحة «العرب» من صدارة قائمة أكثر «الشعوب بدانة»