مساعٍ خليجية لتقليص أعباء الموازنات بعد تراجع النفط

الأحد 23 نوفمبر 2014 11:11 ص

أفادت شركة «نفط الهلال» في تقرير أسبوعي، بأن أبوظبي أعلنت قرارها رفع رسوم الكهرباء بنسب تتراوح بين 10% و40 %، وزيادة تعرفة المياه للمقيمين بنسبة تصل إلى 170%بدءاً من يناير/كانون الثاني المقبل، فتكون الإمارة انضمت إلى الكويت وسلطنة عُمان في الاتجاه نحو خفض الإنفاق العام والحد من عمليات الهدر والاستهلاك المتزايد لديها«.

في المقابل اعتبر التقرير أن تراجع أسعار النفط وتوقع مزيد من الانخفاض عن المستويات الحالية، «يدفع الدول المنتجة وغير المنتجة إلى اتخاذ إجراءات إضافية تقلّص الأعباء على الموازنات، وترفع كفاءة الاستهلاك في كل الأوقات والظروف«.

وأكد أن الإجراءات المتخذة والتدابير قيد الدرس «لن تؤثر في خطط توسيع القدرات الإنتاجية وتعزيزها، إذ ستُنفق الكويت أكثر من41 مليار دولار على مشاريع النفط والغاز خلال السنوات الخمس المقبلة».

 كما ستشهد مشاريع الطاقة في الإمارات «نشاطاً ملحوظاً ليصل حجم الاستثمارات في قطاع النفط والغاز إلى 70 مليار دولار»، ذلك أن دول المنطقة «تعتمد خططاً واستراتيجيات طويلة الأجل في قطاع الطاقة واستثماراته».

 ولفت إلى أن «رفع الدعم وإعادة النظر في التعرفة الحالية لأسعار الماء والكهرباء هي الخطوات الأولى في اتجاه رفع الكفاءة وتخفيف الاستهلاك والأعباء المتزايدة».

 وسيكون لزاماً على جميع الأطراف، «إظهار مزيد من الوعي والإدراك لأهمية فرض ثقافة الترشيد في كل النشاطات الحياتية سواء كانت على مستوى الأسعار السائدة أو الجديدة».

 وشدد  التقرير على ضرورة أن «تتواصل عمليات إعادة تقويم وسائل الاستهلاك المتبعة حالياً، واتخاذ القرارات وإجراء التعديلات كلما اقتضت الحاجة إلى ذلك«.

وعن أهم الأحداث في قطاع النفط والغاز، سجلت شركة «دانة غاز» في الإمارات نمواً في الأرباح الصافية نسبته 36% ، وبلغت 139.56 مليون درهم في الربع الثالث من السنة، مقارنة بـ 102.83 مليون في الفترة ذاتها من العام الماضي. وتُعزى هذه الزيادة إلى ارتفاع الإنتاجية وترشيد النفقات التشغيلية.

فيما نمت الأرباح بنسبة 6.6% لتصل إلى 473.7 مليون درهم، مقارنة بـ 444.37 مليون في الفترة ذاتها من العام الماضي». وسجلت عائدات «دانة غاز» نمواً نسبته 16% لتصل إلى 1.98 مليار درهم.

المصدر | الخليج الجديد+ متابعات

  كلمات مفتاحية

أزمة النفط رفع الدعم اقتصاديات الإمارات عجز الموازنة انخفاض أسعار النفط

ولي عهد السعودية: المملكة مستمرة في انتهاج سياسة نفطية متوازنة

أبوظبي ترفع أسعار الكهرباء والماء 40%

أمير قطر يؤكد أن اقتصاد بلاده لم ولن يتأثر بهبوط أسعار النفط

«الوليد بن طلال» يستنكر تصريحات وزير البترول "الكارثية" ويحذر من انخفاض اسعار النفط

23.5 مليار دولار عجز متوقع فى ميزانية الكويت لعام 2015

بعد ارتفاع الاستهلاك .. السعودية تبحث رفع الدعم عن الكهرباء!

بعد انتشار تهريبه .. الكويت تدرس رفع الدعم عن الديزل