دبي تستقطب 1.5 مليون سائحا سعوديا في 10 أشهر

الاثنين 24 نوفمبر 2014 10:11 ص

بلغ عدد السياح السعوديين الذين زاروا دبي خلال العشرة أشهر الأولى من العام الجاري ما يفوق 1.5 مليون زائر، وهو ما يعكس نسبة زيادة وصلت إلى 19% مقارنة بالفترة ذاتها من العام 2013.

ووفقا لمصادر في القطاع الفندقي بالإمارة، يتصدر السوق السعودي قائمة الأسواق المُصدّرة للسياح إلى دبي، وفق الأرقام الصادرة عن دائرة السياحة والتسويق التجاري في دبي، وذلك للعام الثالث على التوالي، حيث كانت نسبتهم تشير إلى 12.27% من إجمالي عدد سياح الإمارة من المملكة خلال العام الماضي، ومن المتوقع أن تستمر هذه النسبة في الزيادة خلال العام الحالي والأعوام اللاحقة، بالنظر إلى تنامي مكانة دبي على الخارطة السياحية الإقليمية.

وأكدت مصادر بحسب صحيفة «البيان الاقتصادي»، أن نسبة السعوديين من إشغال الفنادق خلال الفترة ما بين شهري يناير/كانون الثاني وأكتوبر/تشرين الأول من العام الجاري، فاقت 40% بنسبة نمو بلغت 25% مقارنة مع نفس الفترة من العام الماضي من حيث العدد، بالرغم من نمو عدد الغرف الفندقية بالمقارنة بين نفس الفترتين.

وأشارت المصادر إلى أن الربع الثالث من العام الحالي شهد نموًا في معدلات إشغال فنادق دبي من السوق السعودي بنسبة فاقت 12% مقارنة مع الفترة ذاتها من العام الماضي، مؤكدين أن هذا النمو يعتبر مؤشرًا قويًا على أن أداء العام الحالي في قطاع الفنادق سيفوق أداء العام 2013، الذي سجلت فيه الفنادق أرقامًا قياسية فاقت 11 مليون نزيل.

وأضافت المصادر أن عدد الليالي الفندقية من السوق السعودي ارتفع بنسبة 54% خلال فترة الأشهر العشرة الأولى من العام الحالي مقارنة مع نفس الفترة من العام الماضي، الأمر الذي ساهم بشكل مباشر في زيادة العوائد الفندقية للغرف المحجوزة من طرف سياح من السعودية، خلال هذه الفترة بنسبة فاقت 199%، مشيرين إلى أن ما يميز السياح السعوديين عن باقي الجنسيات حجم الإنفاق الأعلى، وطول مدد الإقامة بالإضافة إلى قدومهم غالبًا على شكل عوائل.

من جانبه، قال «نعيم دركزللي»، نائب رئيس فنادق الملينيوم والكوبثورن بمنطقة الشرق الأوسط وإفريقيا أن نسبة السعوديين من إشغال فنادق دبي قد تصل في بعض الفترات مثل عطل أعياد الفطر والأضحى والعطل المدرسية إلى 40%، مشيرًا إلى أن نسبتهم تزيد في منشآت الشقق الفندقية، التي قال عنها إنها المفضلة للعائلات السعودية، وذلك لما تتمتع من مساحات وحرية أكثر في ظل وجود غرف أكثر ومطبخ ومرافق أخرى. حيث أن 50% من حجوزات العائلات السعودية تركزت على الشقق الفندقية وفنادق الـ5 نجوم.

وتوقع أن تشهد دبي في الفترة المقبلة تدفقات كبيرة من السياحة السعودية خصوصاً مع اقتراب عطلة نهاية السنة، والتي سيكون لها الأثر الأكبر في زيادة نسبة إشغال الفنادق لتصل إلى 100% ورفع أسعار الغرف إلى ما يزيد على 30% مقارنة بأسعار الفترة السابقة.

وأضاف أن السعوديين يشكلون النسبة الأكبر في فندقه، مؤكداً على أن السياح الخليجيين بصفة عامة ومن السعودية خاصة، يفضلون الفنادق التي تقع في قلب الإمارة وتكون قريبة من المراكز التجارية الكبيرة، ولما يوفره الفندق من مرافق عصرية حديثة وبيئة عائلية، وقرب الفندق من كل مراكز التسوق في دبي يجعل الفندق مقصد كل زائر سعودي.

أما «يوسف مختار» المدير الإقليمي للمبيعات في شركة «كيرزنر إنترناشيونال القابضة» التي تدير «أتلانتس ورويال ميراج»: «يشهد سوق السياحة السعودي تغيراً ديناميكياً، حيث تظهر الاحصاءات أن إجازة عيد الأضحى لهذا العام شهدت ارتفاعًا كبيرًا مقارنة بالعام الماضي. ويستقبل أتلانتس عددًا كبيرًا من العائلات السعودية ليس فقط في إجازات الأعياد بل على مدار العام».

وتوقع «دانيل ماثيو»، المدير العام لفندق «ميلينيوم بلازا» دبي أن تزداد نسبة الحجوزات في الفندق هذا العام 2014 زيادة إيجابية بالمقارنة مع نفس الفترة من العام الماضي، موضحًا: «غالبية نزلائنا من دول مجلس التعاون الخليجي من السعودية بنسبة 60% من النسبة الكلية لعملائنا، أما السياحة الداخلية تصل إلى 40%». وأضاف أن السعوديين يحتلون حالياً المركز الأول ضمن الجنسيات المتواجدة بفنادق المجموعة خلال العام الحالي، وأنها ساهمت بشكل مباشر في رفع نسب إشغال معظم فنادق المجموعة بسبب زيادة تدفق العائلات لتصل إلى الإشغال الكامل على حد تعبيره.

 

المصدر | الخليج الجديد + البيان الإماراتية

  كلمات مفتاحية

السياحة السعودية الإمارات دبي السياح العرب السياح الرياض

منظمة السياحة العالمية: دول الخليج من أكثر المناطق جذبا للسياح فى 2014

السعودية: قطاع السياحة والفنادق يحقق أرباحا تتجاوز 300 مليون دولار

الإنفاق السعودي على الرحلات السياحية المحلية يتجاوز 6 مليون ريال فى 3 شهور

السعوديون يحتلون المركز الأول عالميا فى الإنفاق علي السياحة العائلية

السعوديون ينفقون 40 مليار ريال خلال عيد الفطر، ودبي تتصدر وجهاتهم السياحة

دبي تتصدر وجهات السياحة السعودية.. وتستقطب ميسوري الحال من السوريين

عائدات فنادق دبي تتجاوز 6.5 مليار دولار خلال 2014