بعد استجابته لمبادرة العاهل السعودي.. «السيسي» يرمي بالكرة في ملعب قطر

الثلاثاء 25 نوفمبر 2014 10:11 ص

في إشارة منه إلى ما يخص العلاقات المصرية القطرية، قال الرئيس المصري «عبدالفتاح السيسى» إن الكرة الآن ليست في الملعب المصري، ولكنها في الملعب الآخر.

جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي مشترك للرئيس المصري ورئيس الوزراء الإيطالي «ماتيو إيرينزى» بالعاصمة الإيطالية روما في ختام جلسة مباحثات بينهما، أمس الاثنين.

وردا على سؤال حول تطورات مبادرة العاهل السعودي الملك «عبدالله بن عبدالعزيز»، قال «السيسى»: «إن رد الفعل المصري كان سريعا جداً في تلبية المبادرة تقديراً لجلالة الملك، ولكن الكرة الآن ليست في الملعب المصري ولكنها عند الآخرين»، في إشارة منه إلى عودة العلاقات المصرية القطرية إلى سابق عهدها.

وأشار «السيسي» إلى أن مصر كانت وستظل منضبطة في تصريحاتها الرسمية تجاه الدنيا كلها، على حد قوله.

وكان العاهل السعودي قد قال في 19 نوفمبر/تشرين ثان الجاري، في بيان أصدره الديوان الملكي ونشرته وكالة الأنباء السعودية، إن «قادة السعودية والإمارات وقطر والبحرين والكويت، أكدوا في اتفاق الرياض التكميلي، وقوفهم جميعا إلى جانب مصر، وتطلعهم إلى بدء مرحلة جديدة من الإجماع والتوافق بين الأشقاء».

وقد تدهورت العلاقات بين مصر وقطر بعد الانقلاب العسكري على الرئيس المصري «محمد مرسي» في يوليو/تموز من العام الماضي.

وفيما يخص الشأن الليبي، قال «السيسي» إن «مصر تحترم إرادة الشعب الليبي وتسعى لعدم ابتزازه بالقوة ودعم الشرعية الليبية الممثلة في خيار الشعب ودعم الجيش الوطني الليبي».

وأشار «السيسي» إلى أن مصر لم تتدخل في ليبيا ولكنها تحمى حدودها من داخل الأراضي المصرية فقط.

وأضاف أن «الرؤية المصرية تجاه ليبيا ثابتة ومستقرة وهى عدم التدخل سوى لمصلحة الليبيين أنفسهم».

وعن القضية الفلسطينية، قال «السيسي»: «علينا أن نعطي أملا للفلسطينيين من خلال إقامة الدولتين»، موضحا أنه سبق وأن وجه نداء للإسرائيليين بـ«أهمية بناء السلام من خلال جهود الجميع لحل القضية الفلسطينية وبالتالي خلق واقع جديد وحل أزمة كبيرة في المنطقة».

وقال «السيسي» إن «الدولة المصرية ملتزمة فيما يخص الاتفاقيات التي تم توقيعها مع كل الشركات الدولية العاملة في مصر وخاصة ما يخص التزاماتها المالية ودفع مستحقاتها»، لافتا إلى «الجهود التي تقوم بها الحكومة المصرية الآن لتوفير مناخ جاذب للاستثمارات»، دون مزيد من التفاصيل حول الاتفاقيات أو تلك الجهود الجاذبة للاستثمار.

من جانبه، أعرب رئيس الوزراء الإيطالي «ماتيو إيرينزي» أن اللقاء تناول الموضوعات السياسية والدولية ذات الاهتمام المشترك واستقرار منطقة شمال المتوسط وشمال أفريقيا الذي يؤثر بصورة مباشرة على الاستقرار في أوروبا.

وأشار رئيس الوزراء الإيطالي إلى أن إيطاليا تعمل مع مصر لصالح استقرار المنطقة ومحاربة الإرهاب دون تقديم أي تنازلات.

وأوضح «إيرينزي» أن ليبيا تمثل مشكلة كبيرة لمصر وإيطاليا وأوروبا ولليبيين أنفسهم، وللأسف في الماضي لم تكن هناك نظرة إستراتيجية لمستقبل ليبيا.

هذا وقد بدأ «السيسي»، أمس الإثنين، جولة أوروبية لمدة أربعة أيام، تشمل إيطاليا وفرنسا، وتتلخص مباحثاته في سبل مكافحة الإرهاب والملف الاقتصادي والأوضاع في ليبيا، كما يلتقي فيها بابا الفاتيكان، ويرافق «السيسى» خلال جولته الأوروبية الأولى وفد رسمي يضم وزير الخارجية «سامح شكري»، ووزير التجارة والصناعة «منير فخري عبدالنور»، ووزير الاستثمار «أشرف سالمان»، ووزير التموين والتجارة الداخلية «خالد حنفي».

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

مصر الانقلاب السيسي محمد مرسي السعودية الملك عبدالله قطر ليبيا فلسطين فرنسا إيطاليا البحرين الكويت الإمارات الإخوان

«حفتر» يكشف طبيعة المساعدات العسكرية المصرية له في ليبيا

«السيسي» يعلن استعداده إرسال قوات إلى فلسطين لطمأنة إسرائيل

«السيسي» بين طاغية كوريا وخليفة «الدولة الإسلامية»

«السيسي» و«بن زايد» يؤكدان ضرورة مكافحة "بؤر الإرهاب" في المنطقة

السيسي يحذر من التدخل الخارجي في ليبيا ويؤكد: لن نتهاون في أمننا القومي

"تمرد قطر" ... السيسي و"رعاته" مستمرون في الحرب الباردة مع الدوحة

اجتماع أعمال مصري قطري يشير إلى تقارب البلدين بعد المصالحة الخليجية

وزير الخارجية المصري: على قطر أن تدعم مصر وتتجنب زعزعة استقرارها