قطر تعلن أن خلافها مع السعودية والإمارات والبحرين «أصبح من الماضي»

الأربعاء 26 نوفمبر 2014 05:11 ص

أعلن وزير الخارجية القطري «خالد العطية» أمس الثلاثاء أن الخلاف بين بلاده وبين بعض دول مجلس التعاون الخليجي «أصبح من الماضي».

وأكد «العطية» أن «الخلاف أصبح من الماضي .. الآن نحن نركز على ترسيخ روح التعاون الصادق بين دول مجلس التعاون من اجل خليج قوي ومتماسك»، جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي للوزير في ختام اجتماع تحضيري لوزراء خارجية دول «مجلس التعاون الخليجي» بالدوحة، فى إطار الاستعداد للقمة الخليجية المقررة في التاسع والعاشر من ديسمبر/كانون الأول والتي تستضيفها قطر.

وأضاف «العطية»: «نحن نعمل جادين مع الأشقاء في دول المجلس لكي تكون لدينا رؤية موحدة في كافة القضايا لا سيما القضايا التي لها علاقة بأمن الخليج»، مشددا أن «وحدة ولحمة الخليج شيء مصيري».

وكانت قمة خليجية استثنائية قد عقدت في منتصف نوفمبر/تشرين الثاني في الرياض أدت إلى مصالحة قطر مع السعودية والإمارات والبحرين، لتنهي أزمة دبلوماسية استمرت لنحو 8 شهور بعد سحب الدول الثلال لسفرائها من الدوحة فى مارس/آذار الماضي.

من جانبه أكد وزير الدولة البحريني للشؤون الخارجية «غانم البوعنين» في وقت سابق أن قمة الرياض التي ضمت قادة «مجلس التعاون الخليجي» فتحت صفحة جديدة في العلاقات، مشددا على أهمية توحيد السياسات الخارجية لدول الخليج من الآن فصاعدًا، ومؤكدا أن «الخلافات مع قطر انتهت دون عودة».

كما قال «البوعنين» في تصريح لشبكة «سكاي نيوز»، إن «المصلحة العربية تتطلب ترتيب البيت الخليجي ونقاط الخلاف مع قطر قد انتهت وكان هناك بعض الأمور البسيطة يمكن أن تحل من خلال التواصل بين دول مجلس التعاون».

وحول انفراج أزمة السفراء، وصل «وحيد مبارك سيار» سفير البحرين لدي قطر إلي مطار الدوحة نهاية الأسبوع الماضي، وأكد السفير لدي وصوله أن «اتفاق الرياض سيسمو بالصفاء والتوفيق لتحقيق آمال وطموحات الجميع من خلال التكاتف والتلاحم لمواجهة ما تمر به المنطقة من تحديات ومتغيرات متسارعة والمحافظة على أمن واستقرار دول المجلس للسير نحو التقدم والازدهار».

وأضاف «سيار» أن اجتماعات القمة التشاورية في الرياض، «فتحت صفحة جديدة في العلاقات بين دول مجلس التعاون وستكون مرتكزاً قوياً لدفع مسيرة العمل المشترك والانطلاق نحو كيان خليجي قوي ومتماسك وخاصة في ظل الظروف الدقيقة التي تمر بها المنطقة والتي تطلب مضاعفة الجهود والتكاتف لحماية الأمن والاستقرار والرخاء».

وكان سفير السعودية «عبدالله العيفان» قد وصل قبل ذلك إلي الدوحة، ومن المنتظر وصول السفير الإماراتي الجديد إلى قطر «ناصر العامري»، الذي تم تعيينه مؤخرا من قبل الإمارات.

المصدر | الخليج الجديد + القدس العربي

  كلمات مفتاحية

دول مجلس التعاون الخليجي القمة الخليجية السعودية الإمارات البحرين عودة السفراء قطر المصالحة الخليجية الشيخ تميم بن حمد آل ثاني

هل تدشن القمة الخليجية الـ35 التحالف العسكري بين 7 دول خليجية وعربية؟

اجتماع أعمال مصري قطري يشير إلى تقارب البلدين بعد المصالحة الخليجية

القمة الخليجية بالدوحة والملف السوري يتصدران افتتاحيات الصحف القطرية

الإمارات تتسلم دعوة رسمية من قطر لحضور القمة الخليجية

اتفاق الرياض .. محاولة لتوحيد الصفوف في الخليج وسط غليان المنطقة

أمير قطر: نرحب بأشقائنا في القمة الخليجية الشهر المقبل فى الدوحة

أمير الكويت يواصل مساعي إنهاء الخلاف الخليجي وتهديدات بتأجيل قمة الدوحة

أمير قطر حريص على إنهاء الأزمة الخليجية .. والعاهل السعودي "غير مقتنع"