أمير الكويت يواصل مساعي إنهاء الخلاف الخليجي وتهديدات بتأجيل قمة الدوحة

السبت 8 نوفمبر 2014 11:11 ص

واصل أمير الكويت الشيخ «صباح الأحمد الصباح» جولته الخليجية أمس بزيارة الإمارات وقطر والبحرين، في إطار مساعيه لحل الخلافات بين الرياض وأبوظبي والمنامة من جهة، والدوحة من جهة أخرى، بعدما ترددت أنباء عن تأجيل موعد القمة الخليجية المقرر أن تستضيفها الدوحة الشهر المقبل، فيما أكد وكيل وزارة الخارجية الكويتي «خالد الجارالله» أن «المساعي لحل الخلافات تبذل، ولا موقف واضحاً حتى الآن».

وأكدت مصادر واسعة الاطلاع أن المحادثات التي أجراها أمير الكويت الشيخ «صباح الأحمد الصباح» مع أمير قطر الشيخ «تميم بن حمد آل ثاني» في مطار الدوحة الدولي ركزت على «العلاقات الخليجية - الخليجية»، في إشارة إلى الجهود الكويتية الهادفة لتسوية الخلافات بين دول الخليج، قبل القمة الخليجية المقرر عقدها في الدوحة في التاسع من ديسمبر/ كانون الأول المقبل.

وفيما أكدت المصادر أن الاجتماع التحضيري لوزراء خارجية دول مجلس التعاون الخليجي في الدوحة المقرر في العاشر من الشهر الجاري قد يتم تأجيله ليومين أو ثلاثة، مشددة على استمرار الجهود لعقد الاجتماع الوزاري في الدوحة تمهيداً للقمة، كما عبرت عن «تفاؤل بنتائج جولة أمير الكويت».

والتقى الشيخ «الصباح» أثناء زيارة قصيرة لأبوظبي أمس، نائب رئيس الإمارات حاكم دبي الشيخ «محمد بن راشد آل مكتوم»، وولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة الفريق أول الشيخ «محمد بن زايد آل نهيان».

ووصل إلى الدوحة في وقت لاحق مساء أمس، وكان في استقباله أمير قطر الشيخ «تميم بن حمد آل ثاني»، ويرافق أمير الكويت كل من نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية الكويتي الشيخ «صباح الخالد»، والأمين العام لمجلس التعاون الخليجي «عبداللطيف الزياني».

 كما التقى أمير الكويت في المنامة ملك البحرين «حمد بن عيسى الخليفة»، الذي كان في استقباله لدى وصوله إلى مطار البحرين.

 وزار الشيخ «الصباح» السعودية الأسبوع الماضي، والتقى خادم الحرمين الشريفين الملك «عبدالله بن عبدالعزيز»، وبحث معه مسيرة العمل الخليجي.

 وتأتي التطورات الجديدة في ملف المصالحة مع قطر، في ظل تكهنات أن القمة الخليجية التي تستضيفها الدوحة الشهر المقبل مهددة بالتأجيل، بسبب عدم تنفيذ الدوحة التزامات تعهدتها في اجتماع جدة أخيراً، وتتعلق بإبعاد رموز جماعة الإخوان المسلمين من الأراضي القطرية، ووقف الإعلام المعادي ضد الدول الخليجية وغيرها من البنود.

 كما حمل وزير الخارجية القطري «خالد العطية» رسالة حول هذا الملف إلى المسؤولين في الكويت أثناء زيارته أول أمس.

من جهته، قال وكيل وزارة الخارجية الكويتي «خالد الجارالله» أمس، في تصريح لمصادر صحفية، إن زيارة الشيخ صباح للإمارات وقطر، تتعلق بالدور الكويتي لحل الأزمة الخليجية، مضيفاً: «نأمل بأن يتحقق الخير، وتذوب الخلافات»، وأكد أن مسألة عودة سفراء الدول الخليجية الثلاث (السعودية والإمارات والبحرين) إلى قطر، «ليست محددة حالياً».

 وعن تأجيل اجتماع وزراء الخارجية المقرر عقده الإثنين في الدوحة، قال الجارالله: «حتى الآن لم يحصل أي تعديل، والاجتماع قائم».

 وكانت السعودية والإمارات والبحرين قررت في الخامس من مارس/آذار الماضي سحب سفرائها من الدوحة، فيما أعلنت الدوحة أنها لن ترد على القرار بالمثل.

المصدر | الخليج الجديد+ الحياة

  كلمات مفتاحية

سحب السفراء الأزمة الخليجية تمويل الإرهاب قطر قمة الدوحة

صحيفة كويتية: توقعات بحل أزمة السفراء قبل انعقاد القمة الخليجية الشهر المقبل

الإمارات وقطر.. صراع العلاقات العامة

أمير قطر حريص على إنهاء الأزمة الخليجية .. والعاهل السعودي "غير مقتنع"

مسؤول كويتي: عودة السفراء إلى الدوحة في القريب العاجل

«ثورات الربيع العربي» كلمة السر في الخلافات القطرية الإماراتية

«خلفان» يدعو قطر لتحديد موقفها وينتقد خالد العطية قبل اجتماع لحسم الأزمة الخليجية

الأمير متعب بن عبدالله يزور الدوحة .. وتوقعات بحل أزمة السفراء قريبا

جهود «الصباح» تحاصر أبوظبي .. ومقربون من «بن زايد» يصفونها بـ”مدرسة السياسة القديمة“

مشاورات لنقل القمة الخليجية من قطر إلى الكويت أو السعودية

الرياض تتأهب لاستضافة القمة الخليجية نهاية الشهر الحالي بدلا من الدوحة

بعد تأجيله اليوم.. مصادر: الاجتماع الوزاري الخليجي خلال أيام في الدوحة

جهود «كويتية» للحفاظ على قمة الدوحة عبر قمة تحضيرية تعقد فى الرياض

مجلس التعاون.. اختلاف أم خلاف؟

قمة استثنائية في الرياض مساء اليوم تحسم الجدل حول قمة الدوحة

قطر تعلن أن خلافها مع السعودية والإمارات والبحرين «أصبح من الماضي»

وزير خارجية الكويت يعرب عن فخره بإنجازات قطر ويؤكد: أصبحت ملتقى لدول العالم