مشاورات لنقل القمة الخليجية من قطر إلى الكويت أو السعودية

الاثنين 10 نوفمبر 2014 06:11 ص

أكد مصدر خليجي صباح اليوم أن المسؤولين الخليجيين يجرون مشاورات «لنقل قمة مجلس التعاون المقررة في قطر في التاسع من ديسمبر/كانون الأول المقبل إلى الكويت أو السعودية»، مشيراً إلى أن «مساعي أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الصباح لحل الخلافات بين الرياض وأبو ظبي والمنامة، من جهة وقطر من جهة أخرى لم تسفر عن نتيجة». وزعم المصدر أن قطر لم تقدم أي «اقتراح مشجع إلى الشيخ صباح الجمعة الماضي». بحسب صحيفة الحياة السعودية.

وتأتي المساعي الخليجية لنقل القمة، في أعقاب تأجيل اجتماع وزراء خارجية دول مجلس التعاون الذي كان مقررا عقده في الدوحة اليوم، وكذلك تأجيل اجتماع «الهيئة الاستشارية للمجلس الأعلى لمجلس التعاون» (الهيئة الاستشارية للقادة)، في مؤشر واضح إلى عمق الخلافات.

وكان الشيخ «صباح» أنهى الأسبوع الماضي جولة على الإمارات وقطر والبحرين، في محاولة لترتيب البيت الخليجي قبل انعقاد القمة، وأكد وكيل وزارة الخارجية الكويتي خالد الجارالله وقتها لـ«الحياة» أن «بذل المساعي لحل الخلافات. لكن لا موقف واضحاً حتى الآن».

وتزعم الدول الخليجية الثلاث (السعودية والإمارات والبحرين) وجود تدخلات قطرية في شؤونها، من خلال دعم جماعة «الإخوان المسلمين» المحظورة في الرياض وأبوظبي، واستضافة معارضين من الدول الثلاث، ودعم الإعلام «المعادي»، بالإضافة إلى إعطاء جنسيتها لمواطنين بحرينيين.

وتدعي هذه الدول أن الدوحة لا تلتزم يتعهدات قطعتها على نفسها بالتوقف عن التدخل في الشؤون الداخلية لدول مجلس التعاون، فأقدمت في 5 مارس/آذار الماضي على سحب سفرائها من الدوحة. وأكدت الدول الثلاث في بيان مشترك أخيراً، أن هذه الخطوة جاءت «لحماية أمنها واستقرارها»، وبسبب عدم تنفيذ قطر الإجراءات التي تم الاتفاق عليها في ما يتعلق «بمبادئ العمل الخليجي ومبادئ الشريعة الإسلامية التي تحكم العلاقات بين الأشقاء».

ومن المتوقع أن يتحدث أمير قطر الشيخ «تميم بن حمد» أمام مجلس الشورى القطري غداً عن مسيرة العمل الخليجي المشترك وتطوراتها.

المصدر | الخليج الجديد + الحياة

  كلمات مفتاحية

البحرين السعودية عمان قطر الكويت الإمارات دول مجلس التعاون الخليجي الخليج

مع تصاعد احتمالات «إلغاء» القمة الخليجية .. ما خيارات قطر وخصومها بالمرحلة المقبلة؟

أمير الكويت يواصل مساعي إنهاء الخلاف الخليجي وتهديدات بتأجيل قمة الدوحة

صحيفة كويتية: توقعات بحل أزمة السفراء قبل انعقاد القمة الخليجية الشهر المقبل

الإمارات وقطر.. صراع العلاقات العامة

الإمارات تحاول إفشال المصالحة القطرية السعودية

مع تصاعد احتمالات «إلغاء» القمة الخليجية .. ما خيارات قطر وخصومها بالمرحلة المقبلة؟

الرياض تتأهب لاستضافة القمة الخليجية نهاية الشهر الحالي بدلا من الدوحة

أزمة العلاقات الخليجية .. إلي أين؟

أمير قطر: نرحب بأشقائنا في القمة الخليجية الشهر المقبل فى الدوحة