الإمارات تتوقع استقرار أسعار النفط وتكثف الضغط على المستقلين

الخميس 27 نوفمبر 2014 05:11 ص

أخذت الإمارات العربية المتحدة صف السعودية أكبر منتجي منظمة البلدان المصدرة للبترول «أوبك» يوم الأربعاء بقولها إنه لا ينبغي للمنظمة أن تنزعج إذ أن الأسعار ستستقر قريبا، كما صعدت الضغط على المنتجين المستقلين غير الأعضاء في «أوبك» للإسهام في ضبط المعروض العالمي.

وقال وزير النفط الإماراتي «سهيل المزروعي» لرويترز: «لن نصاب بالذعر فهذه ليست أول مرة وليست أزمة تستدعي انزعاجنا... لقد شهدنا مستويات أقل للأسعار من قبل»، مضيفا: «ستنضبط السوق من تلقاء نفسها في نهاية المطاف»، مؤكدا أن هبوط الأسعار لن يدوم طويلا.

ولمحت السعودية يوم الأربعاء بأن من المستبعد أن تضغط لإحداث تغيير كبير في إنتاج النفط خلال اجتماع أوبك هذا الأسبوع بعد يوم من رفض روسيا التعاون في أي خفض للإنتاج.

وذكر «المزروعي» أن «أوبك» ستنظر في جميع الخيارات المتاحة أثناء اجتماعها يوم الخميس قائلا «لسنا مهتمين بالإصلاحات القصيرة الأجل لأننا نعلم أنها لن تدوم».

وأضاف: «أرى أنه لا ينبغي ألا تتولى أوبك وحدها مهمة إصلاح هذه المشكلة. فأوبك لم تكن المسؤولة عن تخمة المعروض»،  وتابع: «تخمة المعروض نجمت عن طفرة إنتاج النفط غير التقليدي... أعتقد أنه ينبغي على الجميع أن يلعبوا دورا في إشاعة التوازن في السوق لا أوبك وحدها».

وأشار الوزير الإماراتي إلى أن أوبك لا تستهدف مستويات محددة للأسعار أيا كان القرار الذي ستتخذه يوم الخميس، وقال: «أعتقد أن السؤال عن السعر المناسب لم يعد سؤالا يوجه لأوبك بل يوجه لهم (المنتجين المستقلين)».

 

المصدر | رويترز

  كلمات مفتاحية

الإمارات السعودية هبوط أسعار الخام أوبك تخمة المعروض سهيل المزروعي خفض الإنتاج

النعيمي: دول الخليج توافقت على سياسة إنتاج النفط.. والعمير يتقبل أي سعر للخام

أجواء قاتمة في أسواق الشرق الأوسط عشية اجتماع أوبك

ماذا بعد خسارة النفط ثلث سعره؟

توقعات بنزول أسعار النفط إلى 60 دولارا ما لم تخفض أوبك الإنتاج

النفط يواصل تراجعه وسط تكهنات بشأن نتائج اجتماع أوبك

النعيمي: دول الخليج توافقت على سياسة إنتاج النفط.. والعمير يتقبل أي سعر للخام

برنت يهبط لمستوى منخفض جديد في أربع سنوات عند 76.28 دولارا للبرميل

قرار «أوبك» يهبط بـ«برنت» إلى 71.25 دولارا والخام الأمريكي دون 68 دولارا

الإمارات والصين توقعان عقد تطوير حقل نفطي بـ330 مليون دولار