كينيا تعلن استعدادها للوساطة بين مصر والسودان وإثيوبيا بشأن «سد النهضة»

الاثنين 27 فبراير 2017 11:02 ص

قال مسؤول كيني، إن بلاده على استعداد للوساطة بين مصر وإثيوبيا والسودان، لحل الخلافات القائمة بشأن سد النهضة، داخل إطار الإتحاد الإفريقي.

وأضاف مسؤول ملف البحيرات العظمى في الخارجية الكينية «وامانيو كوامو»، أن بلاده تدعم أي جهود تسعى لتعزيز الحوار في المفاوضات الجارية بين البلدان الثلاث حول ملف حوض النيل من خلال الحوار المباشر بين تلك الدول.

وأشار المسؤول الكيني خلال ورشة عمل نظمتها الخارجية المصرية، حول قضايا البحيرات العظمى، إلى أن كينيا تأمل دائما أن يكون الحوار هو الأساس بين الدول الإفريقية حتى يعمل ذلك على تعزيز الأمن والاستقرار والاستفادة المشتركة بعيدا عن أي نزاع قائم، بحسب موقع «أخبار 24».

وتشهد ورشة العمل نقاشات جادة تساهم في تطوير المفاهيم الحالية لطرق إدارة وتسوية النزاعات في منطقة البحيرات العظمى.

ويشارك في الورشة المبعوثين الخاصين لسكرتير عام الأمم المتحدة العاملين في منطقة البحيرات العظمى، حيث يشارك السفير «سعيد جنيت» مبعوث الأمم المتحدة لمنطقة البحيرات العظمى، و«جمال بن عمر» المستشار الخاص لسكرتير عام المتحدة المبعوث إلى بوروندي، و«مامان سيدوكو» مبعوث الأمم المتحدة إلى الكونغو الديمقراطية ورئيس بعثة حفظ السلام «مونسكو» أكبر بعثة حفظ سلام في العالم.

وتعد كينيا واحدة من دول حوض النيل ووقعت على اتفاقية «عنتيبي» بشأن مياه نهر النيل ضمن 4 دول أخرى وهم إثيوبيا ورواندا وتنزانيا وأوغندا.

ووقعت مصر والسودان وإثيوبيا على «وثيقة الخرطوم» في ديسمبر/كانون أول 2015 التي تضمنت ضرورة الالتزام الكامل بوثيقة «إعلان المبادئ» التي وقع عليها رؤساء الدول الثلاث من قبل في مارس/آذار 2015، وهي المبادئ التي تحكم التعاون فيما بينها للاستفادة من سد النهضة ومياه النيل الشرقي.

واشتمل إعلان المبادئ على إعطاء أولوية لدولتي المصب في الكهرباء المولدة من السد وهي طريقة لحل الخلافات والتعويض عن الأضرار. وتعهد الموقعون أيضا بحماية مصالح دولتي المصب مصر والسودان عند ملء خزان السد.

  كلمات مفتاحية

سد النهضة كينيا إثيوبيا مصر نهر النيل اتفاقية عنتيبي

«السيسي» عن سد النهضة: نساند حق إثيوبيا في التنمية بجانب حقنا في الحياة

إثيوبيا: سد النهضة مشروع قومي سيادي لا يقبل التهاون

إثيوبيا تغير مجرى نهر النيل نحو سد النهضة.. ومصر: إجراء طبيعي

«نيوزويك»: «السيسي» أسند ملف سد النهضة الإثيوبي إلى «محمد دحلان»