«بوتين»: التبادل التجاري مع إيران زاد بنسبة 70% في 2016

الثلاثاء 28 مارس 2017 01:03 ص

أعلن الرئيس الروسي «فلاديمير بوتين»، اليوم الثلاثاء، في بداية جلسة المباحثات مع نظيره الإيراني «حسن روحاني» في موسكو، أن روسيا وإيران زادتا من حجم التبادل التجاري بينهما بنسبة 70% العام الماضي.

ومن المتوقع أن تتركز المباحثات بين الرئيسين «بوتين» و«روحاني» التي تجرى في الكرملين حول التنمية الاقتصادية، ومن المرجح أن تشمل التعاون في مجال الطاقة النووية والروابط العسكرية، حسب وكالة الأنباء الألمانية (د ب أ).

وفي وقت سابق اليوم، نقلت وكالة «سبوتنيك» الروسية عن مصدر في وزارة الخارجية الروسية، إن موسكو وطهران تستعدان لتوقيع مذكرة تطوير التعاون النووي فيما بينهما.

وأوضح المصدر: «ستتحدث المذكرة عن عدد من الجوانب؛ أبرزها التعاون الثنائي فيما يخص الاستخدام السلمي البحث للطاقة النووية، بما في ذلك تطوير وبناء الوحدة الثانية والثالثة في مفاعل بوشهر (الإيراني)».

ووصل «روحاني» إلى موسكو، أمس الإثنين، في زيارة رسمية تلبية لدعوة من الرئيس الروسي.

وإثر وصوله، التقى «روحاني» رئيس الوزراء الروسي «ديمتري ميدفيديف»؛ حيث أعربا عن ثقتهما في فتح صفحة جديدة في العلاقات الثنائية بين بلديهما.

وروسيا وإيران حليفتان رئيسيتان لرئيس النظام السوري «بشار الأسد»، ولعبتا دورا حاسما في الثمانية عشر شهرا الماضية لتحويل دفة الحرب لصالح الأخير.

لكن العلاقات بين البلدين تقلق «إسرائيل» ودول الخليج.

وخلال لقاء بموسكو في وقت سابق من الشهر الماضي، كان رئيس الوزراء «الإسرائيلي» «بنيامين نتنياهو» «بوتين» من النفوذ الإيراني في سوريا، قائلاً إنه يمكن أن يقوض بدرجة أكبر استقرار سوريا التي مزقتها الحرب.

 

  كلمات مفتاحية

روسيا إيران موسكو روحاني بوتين التبادل التجاري

روسيا وإيران توقعان 16 اتفاقية تشمل بناء وحدتين جديدتين في مفاعل «بوشهر» النووي

«بوتين» يعلن منح إيران قرضًا بقيمة 2.2 مليار يورو

إيران تجذب استثمارات أجنبيه بقيمة 12 مليار دولار منذ تطبيق الاتفاق النووي