الكهرباء السعودية تتسلم 2.7 مليار ريال وتنهي مديونيات «كبار الشخصيات»

الأربعاء 3 ديسمبر 2014 01:12 ص

صرح الرئيس التنفيذي للشركة السعودية للكهرباء «زياد الشيحة» أن الشركة استلمت كامل مستحقاتها التي على كبار الشخصيات والبالغة 2.7 مليار ريال، وذلك خلال كلمته فى منتدى «أمطار» في الرياض أمس الأول.

وفيما يتعلق بالمديونيات المتبادلة بين شركتي «الكهرباء» و«أرامكو» السعودية، أكد «الشيحة»، أن «المديونيات أصبحت محسومة تقريبا بين الشركتين»، مبينا أن «مطالبات الوقود لشركة الكهرباء المحسوبة لصالح أرامكو المتوجبة دفعها تأتي على شكل معونة من الدولة».

يأتي تصريح «الشيحة» بعد أن أثارت صحيفة «مكة» في يوينو/حزيران الماضي الديون المستحقة لشركة الكهرباء السعودية التي فاقت 18.1 مليار ريال العام الماضي، منها ديون على كبار الشخصيات بلغت 2.6 مليار ريال، بحسب تقرير اطلعت عليه «مكة»، واستخدم التقرير لفظة «كبار الشخصيات» ضمن تصنيف الديون على المستهلكين دون أن يوضح ماهية هذه الشخصيات.

كما أوضح «الشيحة»، أن فصل الشتاء خفض من الاستهلاك المحلي للكهرباء بنسبة 40% مقارنة بالاستهلاك في الصيف، حيث يستهلك حاليا خلال هذا الفصل نحو 30 ألف ميجاواط بينما في فصل الصيف نحو 56 ألف ميجاواط، معدّا في الوقت نفسه تكلفة إنتاج الطاقة عالية مقارنة ببيعها على المستهلك، إذ تقدر تكلفة إنتاج الكهرباء ما بين 13 إلى 15 ريالا، بينما تُباع على المستهلك بـ8 هللات.

وخلال النقاش مع نخبة من الاقتصاديين ورجال الإعلام، أكد «الشيحة» أن انقطاع التيار الكهربائي أصبح شبه معدوم مقارنة بالسنوات الماضية، مبينا أنه يحرص شخصيا على عدم الانقطاعات، مما دعا إلى استغلال وسائل التواصل الاجتماعي كالواتس اب من خلال إنشاء مجموعة مع مديري الإدارات للنقاش اليومي والتواصل معهم في أي حالة لراحة المواطن والمقيم فضلا عن التسبب في دمار منتجاتهم التي تحتاج إلى طاقة كهربائية.

وفيما يخص تحويل خطوط الأفياش إلى 220 فولت، لفت «الشيحة» إلى أن المباني الجديدة لا يوجد فيها خطوط 110 فولت، بل منعت من قبل هيئة المواصفات والمقاييس، مبينا أن الإشكالية تكمن في المباني القديمة المتوفر فيها الخطوط القديمة، والتي ستزال في خطة الشركة مع الجهات المعنية الأخرى في غضون 10 إلى 15 سنة لإكمال جميع المباني بالخطوط الجديدة.

وقدر «الشيحة» إجمالي تكلفة إنشاء العدادات للمباني مع النمو السنوي بـ450 مليون ريال، في ظل زيادة العملاء، مبينا أن عدد المشتركين حاليا 7.3 ملايين مشترك، لافتا إلى أن 62% من الاستهلاك السكني لا تزيد قيمة الفاتورة فيه عن 100 ريال شهريا، بينما فاتورة الاتصالات للأسرة المتوسطة تبلغ 500 ريال شهريا، معدّا السعودية الأعلى نسبة نمو في العالم 8% في الطلب على الطاقة الكهربائية.

وأشار «الشيحة» إلى أن حجم الاستهلاك اليومي للنفط في السوق المحلية في قطاع الطاقة نحو 2 مليون برميل يوميا، جزء كبير منه للكهرباء، بينما 1 مليون برميل يوميا للسيارات والبواخر والطائرات وغيرها.

وتعمل الشركة وفقا لاستراتيجيتها بحسب «الشيحة»، على إدخال الشبكة الذكية لـ7 ملايين عداد ذكي، إضافة إلى الربط الإقليمي والعالمي بالألياف البصرية.

المصدر | الخليج الجديد+ مكة

  كلمات مفتاحية

الكهرباء السعودية الكهرباء السعودية النفط استهلاك

«الكهرباء السعودية » تسعى لشراء حصة بـ 12 مليار ريال في محطة نووية بريطانية

السعوية: دعم الكهرباء يذهب للأغنياء أكثر من الفقراء

بعد سداد مديونيات الكبار "كاملة".. الكهرباء السعودية تسدد فواتير الفقراء "جزئيا" !

بعد تسديد "الكهرباء السعودية" فواتير "كبار الشخصيات" .. نشطاء: الفقراء أولى

السعودية للكهرباء: جهات "معنية" ستسدد 2.7 مليار ريـال مديونيات كبار الشخصيات

"كبار الشخصيات" وأرامكو مدينون لكهرباء السعودية بنحو 6 مليار ريال

شركة سعودية تطالب «أمانة جدة» بـ 2 مليون ريال تعويض لتقاعسها في توصيل «الكهرباء»

السعودية تدعم الكهرباء بـ150 مليار ريال سنويا

«الكهرباء» السعودية: تنفيذ مشاريع بـ330 مليار ريال خلال 5 سنوات

24 ريالا زيادة فاتورة الكهرباء على القطاع الحكومي بالسعودية يوميا

حكم نهائي يلزم أمانة جدة بإيصال التيار الكهربائي لمنازل عشوائية

كهرباء السعودية: نستهدف تركيب 12 مليون عداد ذكي وإيصال الكهرباء لـ29 مخططا

«هيئة الكهرباء» السعودية ترفع الرسوم لمحاصرة «الطاقة المفقودة»