حكم نهائي يلزم أمانة جدة بإيصال التيار الكهربائي لمنازل عشوائية

الأحد 7 فبراير 2016 12:02 ص

ألزمت المحكمة الإدارية السعودية، أمانة جدة، بإيصال التيار الكهربائي لمنازل عشوائية.

وبحسب صحيفة «عكاظ»، فقد نجح عدد من أهالي جدة، في استصدار حكم قضائي نهائي بات، واجب النفاذ، بإلزام أمانة جدة، بإيصال التيار الكهربائي لمنازل عشوائية، بدون صكوك.

وتستكمل الدوائر الإدارية في الأسابيع القادمة النظر في ما يقارب 200 دعوى قضائية مماثلة، يطالب أصحابها المحكمة الإدارية، بإلزام أمانة جدة بتنفيذ الأمر الملكي القاضي بإيصال التيار الكهربائي إلى المنازل في الأحياء العشوائية التي يقطنها مواطنون بدون صكوك شرعية، على ألا يعد إيصال الكهرباء للمنزل تملكا.

وكانت الشؤون القانونية في أمانة جدة، بررت امتناعها عن إيصال التيار الكهربائي للمنازل، بوجود تعديات في تلك المواقع على أملاك الغير، لكنها لم تقدم ما يثبت وجود تلك التعديات فعليا، وهو ما اعتبرته المحكمة الإدارية «ردودا مرسلة لم تعتمد على بينة أو دليل».

وشددت على الأمانة على أن أي ردود لها يجب أن تتضمن ما يثبت وجود التعديات على الموقع مشفوعا بـ«كروكيات» ومخططات ومصورات جوية، تثبت وجود تلك التعديات على أي أملاك سواء عامة أو خاصة.

ورأت الدائرة المختصة في ديوان المظالم، أن الأمانة لم تقدم مبررا مقبولا، معتبرة امتناعها عن تنفيذ الأمر السامي بإيصال التيار الكهربائي غير مقنع، وقرارها بالمنع يستوجب الإلغاء، الأمر الذي دعا الدائرة القضائية إلى إصدار أحكام تقضي بإلزام الأمانة بتنفيذ الأمر السامي.

واعترضت الأمانة على جميع الأحكام أمام محكمة الاستئناف الإداري وقدمت مذكرات اعتراضية، متمسكة بسلامة موقفها، إلا أن المحكمة فصلت في أكثر من 100 قضية، مؤيدة منطوق الحكم وجار تدقيق عدد من الأحكام الأخرى.

في غضون ذلك، قالت مصادر مطلعة: «يجب على أمانة جدة تنفيذ ما صدر من تعليمات بشأن إيصال التيار الكهربائي للمنازل بدون صكوك شرعية، وفي حالة وجود ما يثبت التداخل والتعديات يتم إيقاف التيار الكهربائي».

من جانبهن قال الناطق الإعلامي لأمانة جدة «محمد البقمي»، إن الأمانة ملتزمة بتنفيذ ما صدر عن المحكمة الإدارية من أحكام نهائية، مبينا أنه «جار حاليا إكمال ما يلزم نحو إيصال التيار طبقا للأحكام الصادرة».

وأوضح أن «امتناع الأمانة عن إيصال التيار كان لمبررات قدمتها الشؤون القانونية تتعلق بتطبيق الأنظمة والتعليمات الخاصة بالتعديات».

وكانت أمانة جدة قد تلقت نحو 50 ألف طلب لإيصال التيار الكهربائي لمنازل المواطنين الذين لا يملكون صكوكا شرعية في الأحياء العشوائية في جدة ومحافظات القنفذة والليث ورابغ وخليص والكامل، من خلال البلديات الفرعية وبلديات المحافظات الخارجية، وذلك عقب صدور موافقة مجلس الوزراء على إيصال التيار الكهربائي للسكان الذين لا يملكون صكوكا لمنازلهم في الأحياء العشوائية.

وكانت وزارة الشؤون البلدية والقروية، حددت 6 ضوابط للموافقة على إيصال التيار الكهربائي للمنازل العشوائية، عند تقديم طلب الخدمة من خلال المواقع الإلكترونية لأمانات المدن، أو مراجعة البلديات الفرعية لمن يمتلك تقديما سابقا.

وتضمنت الضوابط إحضار وثيقة التملك، ومشهد من عمدة الحي على صحة التملك، والإقرار بأن الأرض المقام عليها المنزل لم يسبق أن أزيلت من قبل، ولم تستلم من الأمانة وغير معتدى عليها، وأنها غير مملوكة للغير، وأن المنزل ليس على أرض مخصصة للمرافق الحكومية أو منزوعة لصالح مشروع عام، وألا يكون المبنى مخالفا لأنظمة البناء، كما شددت على أن إيصال الكهرباء لا يعد تملكا للمنزل. وبينت الوزارة أنه تم إسناد تنفيذ إيصال الخدمات لثلاث إدارات في الأمانات هي إدارة التخطيط، وإدارة الرخص، وإدارة الرقابة الشاملة.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

الكهرباء أمانة جدة منازل عشوائية المحكمة الإدارية السعودية

شركة سعودية تطالب «أمانة جدة» بـ 2 مليون ريال تعويض لتقاعسها في توصيل «الكهرباء»

الكهرباء السعودية: تسعيرة المياه الجديدة لا تشمل القطاعات السكنية

الكهرباء السعودية تتسلم 2.7 مليار ريال وتنهي مديونيات «كبار الشخصيات»

حادثة شارع التحلية تثير غضب السعوديين .. وأمانة جدة تتنصل من المسؤولية

الأزمة مستمرة.. قيادي بأمانة جدة يتهم وزراء سابقين في كارثة السيول

المحكمة الإدارية بالسعودية توقف قرار الأمانة بإغلاق 46 محطة و500 محل

غرفة مكة الصناعية تلجأ للقضاء لاسترجاع 100 مليون ريال من نظيرتها في جدة

غرفة جدة: حسم الخلاف مع غرفة مكة أصبح لدى الجهات العليا