كهرباء السعودية: نستهدف تركيب 12 مليون عداد ذكي وإيصال الكهرباء لـ29 مخططا

الثلاثاء 12 أبريل 2016 11:04 ص

تعتزم الشركة السعودية للكهرباء، تركيب 12 مليون عداد ذكي، يمتاز بالقدرة العالية في حساب استهلاك الطاقة، والقدرة على الاتصال عن بعد، للتعرف على حالة العداد من دون الحاجة لزيارة مواقع العدادات.

ونقلت صحيفة «اليوم»، إنه تم خلال العام الماضي، توقيع اتفاقية لإيصال الخدمة الكهربائية لـ29 مخططا بالمملكة، مع وزارتي المياه والكهرباء، والإسكان، بقيمة 14 مليار ريال، مبينة أنها نجحت في البدء بإنشاء مشاريع الطاقة الخضراء والتحول لإنتاج الكهرباء من الطاقة المتجددة بهدف خفض استهلاك الوقود الأحفوري للمحافظة على البيئة، وتقليل الانبعاث الناجم من محطات إنتاج الطاقة الكهربائية، من خلال توقيع عقد إنشاء محطة توليد ضباء الخضراء، بقدرة 605 ميجاوات، منها 50 ميجاوات، من الطاقة الشمسية.

كما تم توقيع عقد إنشاء محطة توليد الطاقة الكهربائية المركبة المتكاملة بوعد الشمال بقدرة 1390 ميجاوات منها 50 ميجاوات بالطاقة الشمسية، إضافة إلى توقيع مذكرة تفاهم مع مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية لإنشاء محطة شمسية في المملكة بقدرة 50 ميجاوات وذلك في مدينة الأفلاج.

وعملت الشركة، بحسب الصحيفة، على استقطاب 6000 من المهندسين الجامعيين ومن خريجي الثانوية والدبلومات المتوسطة من المواطنين الذين تم تأهيلهم وإعدادهم وتدريبهم للعمل في الشركة، واستقطاب ما يزيد على 4000 من خريجي الثانوية والدبلومات المتوسطة سنويا للالتحاق بمعاهد التدريب في الشركة وبلغت نسبة السعودة 89%.

كما تم إنشاء المركز التنفيذي لتطوير القياديين، الذي أسهم في تدريب وتطوير أكثر من 597 من قادة الشركة، ضمن إطار البرنامج المتكامل لإدارة القادة والمواهب، وتوقيع اتفاقية لإنشاء أكبر أكاديمية للطاقة، بالتعاون مع شركة «أرامكو» السعودية، وجامعة الملك فهد للبترول والمعادن، والمؤسسة العامة للتعليم الفني والتقني.

وتعمل الشركة أيضا، على برنامج التحول الاستراتيجي المتسارع (ASTP) كنتيجة حتمية لما تشهده المملكة من نمو اقتصادي وعمراني كبير.

وعن التحديات التي تواجه الشركة، فوصفتها الصحيفة بأنها باتت الآن أكثر صعوبة وتشعبا، ويأتي في مقدمتها النمو المتزايد في الطلب على الطاقة الكهربائية والذي بلغ 10%.

وأشارت إلى إعداد الشركة السعودية للكهرباء، خطة خمسية (2016-2020) لتلبية احتياجات تلك التوسعات، تسعى منها إلى تلبية الزيادة المتنامية في الطلب على الطاقة الكهربائية.

وتتضمن الخطة، إضافة صافي قدرات توليد جديدة من محطات الشركة بحوالي 13166 ميجاوات، وإضافة قدرات بحوالي 11593 ميجاوات، ضمن برنامج مشاركة القطاع الخاص في زيادة قدرات التوليد.

كما تستهدف الخطة، تعزيز شبكات النقل وزيادة موثوقيتها، بإضافة خطوط نقل بطول 34 ألف كيلومتر دائري، و370 محطة تحويل، وإيصال الخدمة الكهربائية لحوالي 2 مليون مشترك جديد خلال سنوات الخطة، ليصل إجمالي عدد المشتركين بنهاية عام 2020، إلى أكثر من 10 ملايين مشترك.

وتسعى الخطة أيضا إلى استكمال كهربة القرى والتجمعات السكنية وإيصال الخدمة إلى 643 تجمعا سكنيا، وتعزيز شبكات التوزيع، بإضافة خطوط توزيع بطول 191 ألف كيلومتر، وإضافة حوالي 172 ألف محول لشبكة التوزيع.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

كهرباء السعودية العداد الذكي الطاقة الكهربائية

الكهرباء السعودية تهدد بفصل الخدمة عن «الكبار» بعد تجاوز مديونياتهم مليار ريال

«الكهرباء السعودية» تبدأ تطبيق الأسعار الجديدة الأحد المقبل

«الكهرباء السعودية» تعتذر للجماهير بعد انقطاع التيار عن مباراة النصر والوحدة

الكهرباء السعودية: تسعيرة المياه الجديدة لا تشمل القطاعات السكنية

الكهرباء السعودية تتسلم 2.7 مليار ريال وتنهي مديونيات «كبار الشخصيات»

«هيئة الكهرباء» السعودية ترفع الرسوم لمحاصرة «الطاقة المفقودة»

مركز سعودي ينصح ببطاقة كفاءة الطاقة للحد من استهلاك الكهرباء

أجهزة التكييف تستهلك أكثر من 65% من الكهرباء في قطاع المباني بالسعودية

السعودية: «بطاقة كفاءة الطاقة» توفر 30 % من قيمة استهلاك أجهزة التكييف

وزير الطاقة السعودي يعلن إعادة هيكلة قطاع الكهرباء