«الحوثيون» يعلنون تبادل 22 أسيرا مع القوات الحكومية اليمنية

السبت 6 مايو 2017 04:05 ص

كشف الحوثيون عن إتمام عملية تبادل للأسرى، مع القوات الحكومية اليمنية في مواقع مختلفة من البلاد، شملت 22 أسيرا.

وقال موقع «أنصار الله» الناطق باسم الجماعة، مساء الجمعة، إن «اللجنة الوطنية لشؤون الأسرى (تابعة للحوثيين)، أجرت عبر وسطاء محليين عمليات تبادل لـ 22 أسيرا على عدة جبهات».

ولفت إلى أنه «تم بموجبها الإفراج عن 11 أسيراً من أسرى الجيش واللجان الشعبية (الموالية للحوثيين)، مقابل مسلحين من المجموعات المسلحة (في إشارة للمقاومة الشعبية الموالية للرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي».

ونشر الموقع قائمة بأسماء مسلحي الجماعة المفرج عنهم، لكنه لم يشر إلى المواقع التي جرت فيها عمليات التبادل، ولم يذكر أي تفاصيل أخرى.

وحتى مساء الجمعة، لم يصدر عن السلطات اليمنية الشرعية، أو المقاومة الشعبية الموالية لها، أي تعليق حول ما ذكره موقع «أنصار الله».

وهذه هي العملية الرابعة لتبادل أسرى ومختطفين منذ مطلع العام الجاري.

وجرت عملية التبادل الأولى في تعز، جنوب غربي اليمن، في 5 يناير/كانون الثاني الجاري، وشملت 7 أسرى ومعتقلين من الجانبين.

وأواخر يناير/كانون الثاني من الشهر نفسه، جرت عملية تبادل بين القوات الحكومية والحوثيين في محافظة البيضاء، وسط اليمن، وجرى الإفراج فيها عن 112 شخصاً.

أما عملية التبادل الثالثة فجرت في تعز أيضاً، في 10 فبراير/شباط، وتم خلالها الإفراج عن 24 شخصاً.

ولا يُعرف على وجه الدقة عدد المختطفين والأسرى من الجانبين، منذ اندلاع الحرب في اليمن مطلع العام 2015، لكن في مايو/أيار من العام الماضي، قدم وفد الحكومة اليمنية في مشاورات الكويت، للجنة الأسرى والمعتقلين المنبثقة عن المشاورات قائمة بأسماء 2630 معتقلاً ومختطفاً لدى مسلحي “الحوثي”.

وأخفقت الأمم المتحدة حينها، في ترجمة التوافقات الأولية بالإفراج عن 50% من المعتقلين والأسرى من الجانبين، بسبب رفض الحوثيين الإفراج عن سجناء الرأي والسياسيين، ووزير الدفاع اللواء محمود الصبيحي، واشتراطهم مبادلة 500 أسير حرب بمثلهم مع الطرف الحكومي.

وتتهم منظمات حقوقية دولية ومحلية «الحوثيين» وقوات «صالح» بتنفيذ اعتقالات طالت العديد من المعارضين لهم، بينهم سياسيون وصحفيون.

وسبق أن أعلنت الحكومة اليمنية مطلع أبريل/نيسان الجاري، اعتقال 14 ألف شخص من قبل مسلحي «الحوثيين» و«صالح»، منذ الانقلاب على الرئيس «عبدربه منصور هادي»، قبل نحو عامين، وأن عدد من تم إخفائهم قسرا يقترب من ثلاثة آلاف شخص.

ويسيطر مليشيا «الحوثي» وقوات «صالح» على صنعاء، وعدة محافظات يمنية منذ نهاية 2014، وتتهمهم منظمات حقوقية دولية ومحلية بتنفيذ اعتقالات طالت العديد من المعارضين لهم، بينهم سياسيون وصحفيون.

  كلمات مفتاحية

الحوثيون الحكومة اليمنية الأسرى اليمنيين

مسلحون حوثيون يعتدون على أمهات مختطفين يمنيين بصنعاء

إضراب عشرة صحفيين يمنيين مختطفين عند «الحوثي» عن الطعام

«الحوثييون» يطالبون بفدية للإفراج عن مختطفين و«حكومة بحاح» ترفض تكليفهم بتصريف الأعمال