كيري يطالب «الكونغرس» بتفويض قانوني للحرب ضد «الدولة الإسلامية» لمدة 3 سنوات

الأربعاء 10 ديسمبر 2014 12:12 ص

طالب وزير الخارجية الأميركي «جون كيري»، «الكونغرس» بالموافقة على الحرب التي أعلنها الرئيس «باراك أوباما» على تنظيم «الدولة الإسلامية» الذي يسيطر على مساحات واسعة في سوريا والعراق.

ودعا «كيري» في جلسة استماع أمام لجنة الشؤون الخارجية في مجلس الشيوخ -أمس الثلاثاء- «الكونغرس» للتصويت على «السماح باستخدام القوة العسكرية».

وقال كيري إن هذا «يمنح الرئيس أوباما تفويضا واضحا والمرونة اللازمة لمواصلة النزاع المسلح ضد الدولة الإسلامية والقوات التابعة لها».

وقال «كيري» أمام لجنة الشؤون الخارجية في مجلس الشيوخ: «اعتقد أننا متفقون جميعا على أن هذا النقاش يجب أن ينتهي بتصويت حزبي يوضح أن هذه المعركة ضد تنظيم الدولة الإسلامية ليست من طرف حزب واحد وإنما تعكس تصميمنا الموحد على إضعاف وهزم هذا التنظيم في نهاية المطاف»، موضحاً أن الشركاء في التحالف يجب أن يعرفوا هذا الأمر.

وطالب «كيري» بعدم حصر التحركات الأميركية جغرافياً بسوريا والعراق مشيراً إلى أنّ صلاحيته يجب أن تكون ثلاث سنوات قابلة للتمديد، داعياً أعضاء مجلس الشيوخ إلى عدم استبعاد نشر قوات على الأرض.

وقال أمام أعضاء مجلس الشيوخ: «برأينا سيكون من الخطأ إعطاء إشارة لـ«الدولة الإسلامية» بأنّه هناك ملاذات آمنة لهم خارج العراق وسورية».

وبموجب الدستور الأميركي فإن قرار إعلان الحرب هو من اختصاص «الكونغرس» حصرا، ولكن إدارة «أوباما» تجاوزت حتى اليوم هذا الإجراء الرسمي بشنها غارات جوية في العراق وسوريا ضد تنظيم الدولة، مستندة بذلك على إجازات سابقة باستخدام القوة العسكرية.

وكان «الكونغرس» قد أصدر بعد هجمات 11 سبتمبر/أيلول أول تلك الإجازات عام 2001 ضد تنظيم «القاعدة» وحركة «طالبان»، ثم في العام 2002 عندما أجاز غزو العراق.

واستنادا إلى هذه الإجازات، أكد «كيري» أن الإدارة ستواصل عملياتها العسكرية حتى وإن رفض «الكونغرس» إصدار الموافقة، موضحا أن لدى الإدارة السلطة بموجب الإجازة الصادرة في 2001.

وأضاف «كيري» أيضا أن موافقة «الكونغرس» على الضربات العسكرية ضد تنظيم «الدولة» ينبغي ألا تكون محدودة في العراق وسوريا، أو أن تحظر على «أوباما» نشر قوات برية في أي مكان إذا استدعت الضرورة.

ورغم أنه رجح ألا تمتد هذه الحرب خارج سوريا والعراق، قال إنه «من الخطأ أن نوحي لمن وصفهم بالمتطرفين بأن ثمة مكانا آمنا لهم خارج هاتين الدولتين».

يشار إلى أن الولايات المتحدة بدأت في أغسطس/آب الماضي بشن غارات ضد تنظيم «الدولة الإسلامية» في العراق ومن ثم في سوريا، عقب الهجوم الذين شنه التنظيم في العراق في يونيو/حزيران وسيطر على مساحات واسعة، ومن ثم وسع من نطاق سيطرته في سوريا المجاورة.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

الولايات المتحدة جون كيري أوباما سوريا العراق الدولة الإسلامية طالبان الكونجرس

رغم الضربات الجوية .. «الدولة الإسلامية» تتشبث بمواقعها على الأرض

تحالف جيوش 7 دول خليجية وعربية يصطدم بـ«جمهوريي الكونجرس»

«أوباما» يطلب تفويضا من «الكونجرس» للحملة ضد «الدولة الاسلامية»

«أوباما» لقادة جيوش التحالف: الحملة على «الدولة الإسلامية» ستكون "طويلة الأمد"

«الكونجرس الأمريكي» يوافق على تدريب وتسليح المعارضة السورية "المعتدلة"

«الكونغرس» يقر موازنة الدفاع لعام 2015 بـ 584 مليار دولار

«أوباما» يعرب عن «أسفه الشديد» لعودة ظهور العداء لـ«السامية»

«العبادي» يتوجه إلى لندن لحضور اجتماع التحالف الدولي ضد «الدولة الإسلامية»