«الكونغرس» يقر موازنة الدفاع لعام 2015 بـ 584 مليار دولار

السبت 13 ديسمبر 2014 02:12 ص

أقر الكونغرس الأمريكي، الجمعة  «قانون الدفاع» للعام 2015 بقيمة 584 مليار دولار شاملة نفقات وزارة الدفاع الأمريكية «البنتاغون» وتمويل العمليات العسكرية ضد تنظيم «الدولة الإسلامية» في سوريا والعراق كما طلب الرئيس باراك أوباما، مع إبقاء المنع على إغلاق معتقل غوانتانامو.

ويتضمن القانون تخصيص 5 مليارات دولار للحرب على مقاتلي تنظيم «داعش» بينها 3.45 مليار دولار لنشر قوات أمريكية في إطار العملية الجارية في العراق و1.6 مليار لبرنامج تجهيز وتدريب القوات العراقية والكردية والعشائر السنية لعامين، فيما تتحمّل الحكومة العراقية 40% من كلفة البرنامج.

وينص القانون على تمديد تدريب وتجهيز المعارضين السوريين في إطار برنامج لم تتم الموافقة عليه إلا في 11 ديسمبر/ كانون الأول وعبر استخدام أموال مخصصة لـ«البنتاغون».

وقال زعيم الغالبية في مجلس الشيوخ «هاري ريد» إن «القانون يشمل زيادة في أجور العاملين في القوات المسلحة ويعزز جهود إبقاء المقاتلين الأمريكيين سالمين في أرض المعركة، ويسمح بتخصيص الأموال اللازمة للمهمة القتالية في أفغانستان».

وفي الإجمال، يجيز القانون 584 مليار دولار للنفقات العسكرية بينها 554 مليارا لـ«البنتاغون» للسنة المالية 2015، أي بتراجع 48 مليارا مقارنة بالعام الماضي.

المصدر | الخليج الجديد+ الحياة

  كلمات مفتاحية

وزارة الدفاع أمريكا أوباما الدولة الإسلامية الكونجرس الأمريكي

انتقادات حادة في الكونغرس لاستراتيجية أوباما ”المتصدعة“ لمحاربة «الدولة الإسلامية»

كيري يطالب «الكونغرس» بتفويض قانوني للحرب ضد «الدولة الإسلامية» لمدة 3 سنوات

سياسة أوباما الخارجية بعد انتخابات الكونغرس

«أوباما» لقادة جيوش التحالف: الحملة على «الدولة الإسلامية» ستكون "طويلة الأمد"

168 مليار دولار تكبدتها 7 دول عربية نتيجة أعمال العنف خلال عامين

الكونغرس الأمريكي يزيد موازنة الدفاع بقيمة 25 مليار دولار