قطر تستحوذ على 50% من فندق «سافوي» العريق ببريطانيا

الجمعة 12 ديسمبر 2014 12:12 ص

أعلنت مجموعة «المملكة القابضة» السعودية أن «كتارا للضيافة» القطرية، والتي تملك فندق «رويال مونسو» في باريس، اشترت نسبة 50% من حصص فندق «سافوي» الشهير في لندن. وكان «سافوي» قد تم تشييده في العام 1889، وكان أول فندق فخم في العاصمة البريطانية.

واحتفظت مجموعة المملكة القابضة بدورها، بالنصف الآخر من الحصص. وقالت المملكة القابضة في بيان إن هذه العملية «تساهم في تعزيز الشراكة الإستراتيجية» بين الأمير ورجل الأعمال السعودي «الوليد بن طلال» صاحب المجموعة القابضة، وبين الحكومة القطرية.

ووفقًا لوكالة الأنباء الفرنسية، فإن فندق «سافوي» قد شُيّد العام 1889 وكان أول فندق فخم في العاصمة البريطانية، لندن. وكان من أبرز نزلائه «تشارلي شابلن» و«فرانك سيناترا». وقد شوهدت فيه الملكة «إليزابيث» الثانية، وكانت لا تزال أميرة شابة، مع زوجها المقبل «فيليب». كما عقد فيه رئيس الوزراء البريطاني «ونستون تشرشل» اجتماعات أبان الحرب العالمية الثانية.

وتملك «المملكة القابضة» أيضا حصصا في فندقي «بلازا» في نيويورك و«جورج الخامس» في باريس.

يُشار أن صحيفة «الغارديان» البريطانية كانت قد أشارت في تقرير حديث لها، أن القطريون يملكون الآن بالفعل من لندن أكثر مما تملكه شركة التاج الملكي العقارية «Crown Estate». والأسرة الحاكمة في قطر تخطط الآن لامتلاك قصر خاص بها في العاصمة كذلك. حيث قدم حكام هذه الدولة الخليجية خططًا لتحويل ثلاثة عقارات رئيسة في «بارك ريجنت» في لندن إلى قصر ضخم، ومن المتوقع أن يصبح هذا القصر أول منزل يبلغ سعره 200 مليون جنيه إسترليني في المملكة المتحدة.

وأشار التقرير الصادر أمس، أنه في عام 2008، قامت أسرة «آل ثاني» الحاكمة، وشركاتها المتنوعة للاستثمار، بما في ذلك صندوق قطر للاستثمار، بالفوز بنسبة 20٪ من سوق كامدن؛ متجر «هارودز» الفاخر؛ 95٪ من شارد؛ القرية الأولمبية؛ نصف أغلى مبنى سكني في العالم في هايد بارك ون؛ موقع تشيلسي باراكس؛ ومبنى السفارة الأمريكية في ميدان غروسفينور.

واستحوذت قطر أيضًا على ما يزيد قليلًا عن ربع سينسبري، ونحو 8٪ من بورصة لندن، وما يقرب من 7٪ من بنك باركليز. وكما قال رئيس الوزراء القطري السابق، الشيخ «حمد بن جاسم بن جبر آل ثاني»، لصحيفة فاينانشال تايمز في مقابلة نادرة عام 2010: «نحن نستثمر في كل مكان. حتى هارودز الخاص بكم – أخذناه».

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

قطر الوليد بن طلال المملكة استثمار

قطر تستحوذ على 66% من استثمارات مجلس التعاون الخليجي

500 شركة قطرية تستثمر 20 مليار ريال فى السوق السعودية

قطر تستثمر 50 ملياراسترليني في مشروعات سكك حديد في بريطانيا

مشروع إيطالي قطري يبدأ الاستثمار في قطاع الغذاء الايطالي

«فايننشال تايمز»: عقارات العائلة المالكة البحرينية فى لندن تقدر بـ900 مليون دولار

«الأوبزرفر»: قطر تستثمر في بريطانيا بقوة لتأمين نفسها على المدى البعيد

قطر تسعي لشراء 35.5% من«فورمولا 1» بقيمة 8 مليار دولار

«قطر للاستثمار» ينجر أكبر صفقة عقارية في سنغافورة مقابل 2.5 مليار دولار