سباق بين «إيرباص» و«بوينغ» على 18 مليار دولار قيمة صفقة إماراتية

الثلاثاء 24 يونيو 2014 06:06 ص

الخليج- الخليج الجديد

أبلغ «تيم كلارك» رئيس شركة «طيران الإمارات»، صحيفة «فاينانشيال تايمز»، أن طيران الإمارات سوف تجري مناقشات مع شركتي «إيرباص» الأوروبية و«بوينغ» الأمريكية أواخر العام الجاري، أو في بداية العام المقبل بشأن مزايا طائرة «إيرباص A350» أو «بوينغ دريملاينر 787».

وقال «كلارك» أن دبي مهتمة بشراء من 50 إلى 70 طائرة عريضة البدن بمحركين، وتكون قادرة على الطيران على الخطوط الإقليمية في الشرق الأوسط، بالإضافة إلى مدن في إفريقيا.

وأضاف أن طرازي «A380» وبوينغ «777» يشكلان عماد أسطول طيران الإمارات»، وأشار إلى ان هاتين الطائرتين عندما تنضجان سيمكن تقييمهما بصورة أفضل من جهة الأداء، والكفاءة في الوقود. وتابع أنه مهما كان قرار الشركة في المفاضلة بين الطرازين، ستبقى «طيران الإمارات» زبونا مهما لـ«إيرباص» لطلبياتها من «A380».

ومن المنتظر أن تشعل الطلبية التي ستصل قيمتها إلى 18 مليار دولار على الأقل، منافسة حامية بين «إيرباص» و«بوينغ».

وكانت شركة «إيرباص» الأوروبية، قالت من نحو أسبوعين، أن شركة «طيران الإمارات» التابعة لإمارة دبي، ألغت صفقة لشراء 70 طائرة  «ايه 350» الجديدة، وذلك بعد أشهر من تقدمها بطلبية لشراء 150 طائرة «777 إكس» ، من منافستها الشركة الأميركية «بوينغ»، وأضافت «إيرباص» أن «القرار أتى في أعقاب محادثات مع الشركة بعد مراجعة شاملة لحاجات أسطولها من الطائرات البعيدة المدى».

  كلمات مفتاحية

عائدات «طيران الاتحاد» تتجاوز 1.8 مليار دولار خلال 3 أشهر

«بوينغ» تبيع قطع غيار لإيران في أول صفقة بينهما منذ 35 عاما

الخطوط الكويتية توافق على شراء 10 طائرات «بوينغ 777»

قطر تتسلم أول طائرة «إيه 350» الأسبوع المقبل والإمارات غاضبة لتوقف مشروع الطائرة «إيه 380»

«بوينغ» تتوقع استحواذ الشرق الأوسط على 70% من الطلب على الطائرات الجديدة

«بوينغ» «محبطة» من تأجيل الموافقات الأمريكية على بيع مقاتلات للخليج