لبنان تحظر الفيلم الأمريكي «سيدة العجائب» بسبب بطلته الإسرائيلية

الخميس 1 يونيو 2017 09:06 ص

قررت السلطات اللبنانية منع عرض الفيلم الأمريكي «المرأة الخارقة - Wonder Woman»، في دور السينما بالبلاد بسبب لعب ممثلة (إسرائيلية) لدور البطولة فيه.

وأوقفت وزارة الداخلية اللبنانية عرض الفيلم للجمهور قبل ساعات من تقديمه في دور السينما، بسبب الممثلة (الإسرائيلية) «غال غادوت» التي خدمت في الجيش (الإسرائيلي) من قبل، في الوقت الذي تُعتبر فيه الخدمة العسكرية في (إسرائيل) إجبارية.

وجاء المنع بتوصية من إدارة الأمن العام في لبنان بحسب تقارير صحفية لبنانية.

جدير بالذكر أن الممثلة «غادوت» كانت قد حصلت على لقب ملكة جمال (إسرائيل) عام 2004، وعملت في مجال عرض الأزياء في (إسرائيل) والعالم، وظهرت في السينما لأول مرة في أحد سلسلة أفلام The Fast and the Furiou الشهيرة.

هذا وقد اجتاح الجيش الإسرائيلي لبنان من قبل واحتل -ولايزال- مناطق في جنوبها، فيما وقعت مواجهات مسلحة بين البلدين كان آخرها في يوليو/ تموز 2006، وهناك وقف إطلاق بإشراف الأمم المتحدة منذ المواجهة الأخيرة.

وكانت وزارة الاقتصاد والتجارة اللبنانية أول من تقدم بطلب منع عرض الفيلم، وهي الجهة المنوط بها مراقبة حظر التعامل الاقتصادي مع (إسرائيل) واستيراد السلع منها. وتعتبر الوزارة أن «العدو الإسرائيلي يحاول التسلل إلى الأسواق اللبنانية».

وفاجأ القرار دور السينما اللبنانية. وكان أول من تحدث عن حظر عرض الفيلم سلسلة دور «غراند سينماز»، والتي نشرت تغريدة على صفحتها على موقع تويتر، الأربعاء قالت فيها «ووندر وومان تم منعه في لبنان».

وجاءت هذه التغريدة بعد 12 ساعة فقط من تأكيدها أن الفيلم لن يتعرض للمنع، ردًا على استفسارات الجمهور.

وقال موزع الأفلام اللبناني «توني شقرا»، من شركة أبناء جوزيف شقرا لتوزيع الأفلام، إن القرار «محبط جدا». وأضاف لوكالة رويترز «الفيلم لن يقدم شيئا لإسرائيل».

وكانت أنباء عن الحظر قد انتشرت على شبكات التواصل الاجتماعي اللبنانية. وقال مستخدمون على موقع «ريديت» إن شعبية الفيلم أصبحت عالية، خاصة بعد هذا الجدل المُثار حوله.

وكتب أحد المستخدمين «أنا لبناني وأرى إعلانات فيلم ووندر وومان في كل مكان بلبنان، والكثير من أصدقائي يريدون مشاهدته، هناك فقط معارضة صوتية ضعيفة ضده».

وظهرت الممثلة (الإسرائيلية)، «غال غادوت» من قبل فيلم «باتمان ضد سوبرمان»، والذي عُرض في لبنان وفشلت حملة وزارة الاقتصاد والتجارة اللبنانية من منع عرضه.

  كلمات مفتاحية

وزيرة إسرائيلية ترتدي فستان بصورة «القدس» في مهرجان «كان» .. وإعلاميون: «هذه وقاحة»

الجزائر تحتج على عرض فيلم «سيدة العجائب» .. واتحاد الكُتّاب العرب: «حظره واجب وطني»

بطلته امرأة ومخرجته امرأة .. «سيدة العجائب» يحقق أرقامًا قياسية

دعوات لمقاطعة «ريبوك» الرياضية بسبب استعانتها بممثلة إسرائيلية