الجزائر تحتج على عرض فيلم «سيدة العجائب» .. واتحاد الكُتّاب العرب: «حظره واجب وطني»

الاثنين 5 يونيو 2017 10:06 ص

ألغى مهرجان سينمائي في الجزائر عرض فيلم «Wonder woman  - سيدة العجائب»، في ظل انتشار مطالبات على مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة بمنعه، بسبب مشاركة الممثلة الإسرائيلية، «غال غادوت» فيه كبطلة رئيسية.

وقال منظمو المهرجان إن إلغاء عرض الفيلم لم يكن بسبب الحملة المنددة، بل بسبب مشكلات أخرى في حقوق العرض.

يأتي ذلك بعد أن قامت الممثلة الإسرائيلية، خلال الحرب الإسرائيلية الأخيرة في قطاع غزة عام 2014، والتي أسفرت عن مقتل 2251 فلسطينيًا بينهم 551 من الأطفال، بتوجيه تحية عبر صفحتها على «فيسبوك» للجيش الإسرائيلي.

وكان مقررًا أن يُعرض الفيلم في الثامن من يونيو/حزيران، لكنه لم يعد موجودًا في البرنامج المعدّل للدورة الثانية من الليالي السينمائية التي تنظم في شهر رمضان.

وقال مسؤول في شركة «أم دي سينيه» المشاركة في تنظيم المهرجان «سيعرض الفيلم لاحقًا حين تزول العقبات الإدارية المتعلقة بالحقوق». فيما أكد أن وزارة الثقافة الجزائرية منحت الفيلم إجازة عرض مشددًا على أن سحب الفيلم من البرنامج لا علاقة له بالاحتجاجات.

ومنذ الخميس، انطلقت على مواقع التواصل حملة رافضة لعرض الفيلم الذي تؤدي فيه دور البطولة «ممثلة تمجّد استخدام الفوسفور الأبيض ضد غزة».

ورأى القيمون على الحملة أنه من غير المقبول أن يتزامن عرض الفيلم أيضًا مع الذكرى الخمسين على احتلال إسرائيل لغزة في حرب العام 1967.

يأتي ذلك بعد حظر الفيلم في الأول من يونيو/حزيران، في لبنان، استنادًا لقرار من مكتب مقاطعة (إسرائيل) التابع لجامعة الدول العربية.

 

اتحاد الكتّاب العرب

على الجانب الأخر، وجه الأمين العام للاتحاد العام للأدباء والكتّاب العرب، الشاعر «حبيب الصايغ»، رسالة إلى وزراء الإعلام والمسؤولين عن الرقابة السينيمائية في الوطن العربي، يطالبهم بمنع عرض الفيلم الهوليوودي، الذي تقوم ببطولته الممثلة (الإسرائيلية) «غال غادوت»، التي خدمت في الجيش (الإسرائيلي)، وتؤيد علانية الأعمال العدوانية التي تدخل تحت باب جرائم الحرب التي يرتكبها (الإسرائيليون) في غزة، من قتل جماعي وترويع وحصار وتضييق، حتى تحوّل قطاع غزة إلى سجن كبير مفتوح، وفقًا لتعبيره.

وقال البيان، الذي أصدره الاتحاد العام للأدباء والكتّاب العرب: «إن منع من يدعون إلى الحرب، ويروّجون للعنصرية ويتفاخرون بها، واجب وطني وقومي، وهو حق لكل الشعوب على الأرض، لكي تحمي مبادئها وأفكارها، ولكي لا تساعد على تحويل العنصريين إلى أبطال، كما أنه يجعل صنّاع السينما في العالم يحسبون حساب العرب، ولا يقدمون على فعل أشياء تعادي مصالحهم وأفكارهم ومعتقداتهم».

وأكد البيان أن «الفيلم السينمائي هو رسالة ثقافية، يجب أن تدعو إلى الحب والخير والسلام والتعايش السلمي بين الشعوب، ونبذ الحروب والتفرقة على أساس ديني أو عرقي أو مذهبي، وحيث إن الممثلة (الإسرائيلية) تدعو جنود الجيش (الإسرائيلي)، على وسائل التواصل الاجتماعي، إلى مزيد من إراقة الدماء والقتل الممنهج ضد الشعب الفلسطيني الأعزل الواقع تحت الاحتلال (الإسرائيلي)، فإنها تعدّ نموذجاً سيئاً يجب تجنبه ومنع ظهوره».

وأوضح الاتحاد العام للأدباء والكتّاب العرب أن «هذا الموقف للاتحاد العام للأدباء والكتّاب العرب لا يهدف إلى تقييد حرية الإبداع، حيث إن موقفه الثابت والراسخ هو أنه لا شرط على الحرية إلا المزيد منها، لكنه موقف ضد الكراهية والعنصرية أيّاً كان مصدرهما».

ودعا في نهاية البيان كل شعوب العالم إلى نبذ كل من يقترفون تلك التفرقة العنصرية ومحاصرتهم، لأنهم واحد من أسباب الكراهية بين الناس، وباعث على نشوء حركات العنف التي تقوض حياة الآمنين ويعانيها العالم أجمع، على حد وصفه.

  كلمات مفتاحية

حظر حجب فيلم سيدة العجائب wonder woman فلسطين الاحتلال إسرائيل هوليوود

لبنان تحظر الفيلم الأمريكي «سيدة العجائب» بسبب بطلته الإسرائيلية

وزيرة إسرائيلية ترتدي فستان بصورة «القدس» في مهرجان «كان» .. وإعلاميون: «هذه وقاحة»

وزيرة إسرائيلية ترتدي فستانا عليه صورة الأقصى ومغردون: عندما يتباهى السارق بما سرق

«خاتمة»: فيلم إسرائيلي يصوّر نهاية لدولة الحلم الصهيوني