«الدولة الإسلامية» تعدم 13 عنصرا من العشائر السنية شمال بغداد

الثلاثاء 16 ديسمبر 2014 07:12 ص

أعدم تنظيم «الدولة الإسلامية» أمس الإثنين، 13 عنصرا من عشائر سنية مناهضة للتنظيم في محافظة صلاح الدين شمال بغداد، وذلك بإطلاق النار عليهم من مسدسات حربية، وفق شهود عيان وصور تداولتها منتديات جهادية.

وأظهرت ثلاث صور نشرها منتدى إلكتروني يعنى بأخبار المجموعات الجهادية، 13 شخصا على الأقل يرتدون لباسا موحدا برتقالي اللون، مشابه لذلك الذي ارتداه رهائن أجانب ذبحهم التنظيم خلال الأشهر الماضية.

وكتب على الصور: «تنفيذ حكم الله في 13 عنصرا من صحوات ما يسمى «فرسان العلم» أمام جمع من المسلمين في ولاية صلاح الدين».

ويلجأ التنظيم إلى مصطلح «الصحوات» للإشارة إلى العشائر السنية التي تحمل السلاح ضده، واعتمد هذا المصطلح سابقاً كتسمية لتشكيلات من أبناء العشائر التي دعمتها الولايات المتحدة لقتال تنظيم «القاعدة» في المناطق ذات الغالبية السنية إبان تواجد الجيش الأميركي في العراق.

وتظهر الصورة الأولى، 11 شخصا باللباس البرتقالي جاثمين على الأرض وأيديهم خلف ظهرهم. ووقف خلف كل منهم عنصر ملثّم يرتدي لباسا أسود اللون ويحمل مسدساً، وبدت في الخلفية أعلام للتنظيم، وفي الصورة الثانية يرفع المسلحون أسلحتهم في الهواء وأمامهم جثث ممدة على الأرض وبجانب بعض منها آثار دماء، أمّا الصورة الثالثة، فأظهرت 13 جثة ترتدي الملابس نفسها وهي ممدة جنباً إلى جنب وقد تحلق حولها 30 شخصاً على الأقل بينهم أطفال.

وقال شهود عيان لوكالة «فرانس برس» إن عملية الإعدام نُفّذت قرابة الساعة الثالثة والنصف من عصر أمس الإثنين (12:30 بتوقيت غرينتش)، عند دوار على مسافة نحو 6 كلم إلى الشرق من مدينة تكريت، مركز محافظة صلاح الدين، مشيرين إلى أن هؤلاء خطفوا من مدينة تكريت وناحية العلم قبل قرابة نحو عشرة أيام وهم ينتمون إلى «فرسان العلم» وهو تجمع لعشائر سنية مناهضة للتنظيم الجهادي في المنطقتين.

ويسيطر التنظيم على تكريت ومناطق في صلاح الدين منذ الهجوم الكاسح الذي شنه في العراق في يونيو/حزيران، وحقّقت القوات العراقية مدعومة بمجموعات شيعية ومسلحين من بعض العشائر السنية، تقدماً في الأسابيع الماضية في المحافظة، لا سيما في مدينة بيجي شمال تكريت.

وتشكو العشائر من ضعف التسليح والدعم الذي تلقاه من الحكومة التي تحاول استمالتها للقتال ضد التنظيم وطرده من مناطق تواجده، وتعتبر واشنطن التي تقود تحالفاً دولياً ينفذ ضربات جوية ضد «الدولة الإسلامية» أن «انخراط العشائر السنية محوري في الهزيمة البعيدة المدى» للتنظيم الذي يسيطر كذلك على مناطق واسعة في شمال سوريا وشرقها.

المصدر | الخليج الجديد+ أ ف ب

  كلمات مفتاحية

الدولة الإسلامية سوريا عشائر سنية بغداد إعدام

منشور منسوب لتنظيم «الدولة الإسلامية» يفتي بجواز اختطاف النساء كـ«سبايا»

«النصرة» تعتقل 40 من عناصر «الدولة الإسلامية» في غوطة دمشق بينهم 4 سعوديين

مسؤول عراقي يقر بعدم القدرة على هزيمة «الدولة الإسلامية» بدون تدخل القوات الأمريكية

الدولة الإسلامية تتراجع إلى "وضع دفاعي" في العراق

واشنطن تسعى لتجهيز «جيش عشائري» لمواجهة «الدولة الإسلامية» في العراق

تنظيم الدولة يعدم أحد «قادته» بتهمة اختلاس أموال من «بيت مال الدولة الإسلامية»

رجال عشائر يروون تفاصيل الهروب من «الدولة الاسلامية» بالاختباء تحت الجثث

«الدولة الإسلامية» تعلن إعدام عامل إغاثة بريطاني

«الدولة الإسلامية» يبث تسجيلا مصورا لتدريباته استعدادا لمعركة بغداد

العراق: عشيرة سنية تتبرأ من أبنائها المنضمين لـ«الدولة الإسلامية» وتتوعد بملاحقتهم

«الدولة الإسلامية» يعلن مسؤوليته عن مقتل وإصابة 150 من الأمن والحشد الشعبي ببغداد

واشنطن تدرب أبناء العشائر العراقية لمحاربة «الدولة الإسلامية»