أنباء عن تعرض الدكتور «سعود الهاشمي» للتعذيب في سجن ذهبان بجدة

الثلاثاء 16 ديسمبر 2014 10:12 ص

كشف المغرد الشهير «مستنير» عبر حسابه على «تويتر» عن تعرض الدكتور «سعود الهاشمي» للتعذيب في سجن «ذهبان» السياسي بجدة.

وكان «الهاشمي» قد اعتقل في 2 فبراير/شباط 2007 بجدة مع خمسة من رفاقه، وحكم عليه بالسجن لمدة 30 عاما بتهم شملت محاولة قلب نظام الحكم، بعد حياة طويلة قضاها كأحد الدعاة المستقلين بالمملكة العربية السعودية وناشط يطالب بالإصلاح، كما منع من الخطابة فى 2005 قبل اعتقاله بعامين.

يذكر أنّ «الهاشمي» كان قد بدأ إضرابًا عن الطعام في 9 أغسطس/آب من هذا العام، احتجاجًا على سوء المعاملة من قبل سلطات السجن، ولكن السلطات قامت بكسر إضرابه بالقوة بعد أربعة أيام، وبعد أن كان قد احتجز في زنزانة عارية متجمدة لمدة 48 ساعة، وفقًا لمنظمة «القسط» السعودية لحقوق الإنسان ومقرها بريطانيا.

وتأتي حملة الدعم المتصاعدة لـ«الهاشمي» مع استمرار تدهور حالته الصحية، وسط تقارير صادرة عن نادي الصحفيين الشباب تقول بأن سلطات السجن في جدة يخضعونه إلى «تعذيب جسدي ونفسي» بما في ذلك الحرمان من النوم.

وكان المغرد السعودي الشهير «مجتهد» قد وجه في وقت سابق نداء عاجلا لإغاثة «الهاشمي» قائلا: «نداء عاجل وهام جدا: د.سعود الهاشمي يموت ببطء بعد تعريضه لتعذيب جسدي ونفسي هائل لكسر إرادته بعد رفضه التوقيع على اعترافات بأمور لم يقترفها».

ولا تعد هذه هي المرة الأولى التى يتعرض فيها «الهاشمي» للضرب،  فقد تعرض للتعذيب عدة مرات لأسباب متفرقة بعد اعتقاله عام 2007، منها محاولة إجباره على الإعتراف بتهم لم يقترفها من خلال ضربه ووضعه في غرفة شديدة البرودة.

وعن السبب الحقيقي لاعتقال  الهاشمي قال «مجتهد»: «حماس د. سعود لفكرة المجالس الشعبية -رغم أنه تبناها بطريقة رسمية- دفع نايف لأن يزيد المراقبة والتربص عسى أن تتوفر فرصة للاعتقال والبطش، ولأن التربص لم يأت بشيء فقد قرر نايف أن يعتقل الدكتور وجماعته على طريقة اعتقال «الإرهابيين» ثم يركب عليهم تهمة الإرهاب بأي حجة كانت، وفعلها نايف وتمت مداهمة الدكتور سعود حين كان في استراحة مع عدد من كبار شخصيات جدة بينهم طلبة علم وتجار ومحامون وشخصيات مثقفة وأعيان، وحتى يؤكد نايف أن الاعتقال بسبب الإرهاب أمر أن تكون المداهمة مسلحة وبطريقة خشنة تحاصَر فيها الاستراحة وكأن المستهدفين متحصنون بسلاحهم!».

وكان مركز «القسط» لدعم حقوق الإنسان قد دعا لدعم قضية الدكتور «سعود بن مختار الهاشمي، للتوقف عن ممارسة الإذلال والتعذيب معه، وللتحرك والضغط للإفراج الفوري وغير المشروط عنه، وإلغاء العقوبات الصادرة بحقه من محكمة الجزاءات المختصة، ولإعطاءه حقه المكفول في حياة كريمة تكفل له حقوقه الأساسية.

والدكتور «سعود مختار الهاشمي» هو داعية ومفكر من السعودية ، يرجع نسبه إلى بني هاشم. ولد في 1964 م في مدينة جدة بمنطقة مكة المكرمة، وحاصل على درجة الدكتوراه في طب الأسرة والمجتمع، ويعد أحد المعتقلين السياسيين بالسعودية، وحكم عليه بالسجن 30 عاما بعد اعتقالا  تعسفيا في سجن «ذهبان» السياسي في السعودية.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

سعود الهاشمي ذهبان جدة السعودية الإصلاح سجون تعذيب

حقوق الإنسان السعودية: الحرية المطلقة «فوضى» وحق التعبير مكفول ومتحقق بالفعل

حقوقي سعودي: دخلنا السجون وافتتحنا مكاتب لحقوق الإنسان في داخلها

نشطاء سعوديون يدشنون حملة لدعم الناشط المعتقل «سعود الهاشمي»

تصاعد حملة دعم الأكاديمي والداعية المعتقل سعود مختار الهاشمي على تويتر

«مجتهد» يوجه نداءً عاجلا لإغاثة الدكتور «سعود الهاشمي»

بعد منعها من رؤيته 8 سنوات .. وفاة والدة المعتقل السعودي «سعود الهاشمي»

قضبان السجون تروي مأساة «سعود الهاشمي»

نشطاء يتداولون صورة د.«سعود الهاشمي» خلال حضور جنازة والدته

«ادعموا سعود».. وسم للتضامن مع «الإصلاحي» السعودي المعتقل منذ 9 سنوات

إصابة المعتقل السعودي «سعود الهاشمي» بجلطة في سجن جدة