«ولايتي»: نفوذ إيران «روحي» يتغلغل في قلوب شعوب المنطقة

السبت 20 ديسمبر 2014 06:12 ص

سعى «علي أكبر ولايتي»، مستشار الشؤون الدولية لمرشد الجمهورية الإسلامية في إيران «علي خامنئي»، إلى التخفيف من وقع تصريح أدلى به عن «نفوذ» بلاده الممتد من اليمن إلى لبنان. واعتبر أن نفوذ طهران «روحي» يتغلغل في «قلوب» شعوب المنطقة، من أجل تسوية أزماتها لا الهيمنة.

وكان «ولايتي» سخر الإثنين الماضي من «إدعاء الأميركيين زعامة العالم»، وزاد: «قدراتنا في المنطقة لا تخفى على أحد، والجميع مُضطر للاعتراف بها. لإيران الآن نفوذ أساسي في المنطقة، يمتد من اليمن إلى لبنان، وهذا أمر لم يتصوّره أحد».

وبعدما أثار التصريح ردود فعل سلبية، استدرك «ولايتي»: «عندما نتحدث عن النفوذ الإيراني من اليمن إلى لبنان، لا نقصد السلطة والهيمنة بمعناه السلبي، لأن دستور إيران يرفض كل أشكال السلطة على الآخرين».

وأشار إلى قدرة طهران على «المساعدة في تسوية المشكلات»، بسبب «علاقاتها الممتازة مع الشعوب والدول». وتابع: «هذا لا يعني أن إيران هدفها السلطة، بل نفوذها روحي من دون وجود قواتها في أي دولة أجنبية. إنها تؤثر في شعوب المنطقة، من خلال نفوذها في قلوبها».

ولفت «ولايتي» إلى أن الدستور الإيراني «ينص على الدفاع عن مظلومي العالم»، مذكّراً بـ«مساعدة العراق والدفاع عن المـــقاومة الإسلامية في فلسطين ولبنان»، مضيفا أن طهران «تدعم الحكومة السورية لأنها شرعية، وترفض تدخل أي جهة خارجية في الشؤون الداخلية لسوريا».

واستدرك: «بعض أصدقائنا ذهبوا إلى سوريا للدفاع عن أموال المسلمين وأعراضهم، بعد مجيء إرهابيين من أصقاع العالم محاولين تقرير مصير هذا البلد المستقل».

كما أكد أن طهران «لم تتدخل في شؤون اليمن»، معتبراً أن «فساد النظام حرّك الشارع ودفعه إلى التمرد». وانتقد دولاً «تعتبر نفسها وصيّة على الشعب اليمني وتسعى إلى اتخاذ قرارات بدلاً منه». وقال أن «الشعب اليمني يريد علاقة متينة مع إيران، لكن هذا لا يعني تدخلاً في الشؤون الداخلية اليمنية».

المصدر | الخليج الجديد+ الحياة

  كلمات مفتاحية

إيران المنطقة سيطرة نفوذ مسؤول إيراني خامنئي

«ولايتي»: النفوذ الإيراني في المنطقة يمتد من اليمن إلى لبنان

مسؤول إيراني: السعودية وداعش وراء تأخر ظهور«المهدى»

«تركي الفيصل» لـ«لوموند»: الحرس الثوري الإيراني يتباهى بالسيطرة على 4 عواصم عربية

مسؤول إيراني: سقوط النظام السوري يقضي على أمن إسرائيل .. والتدخل التركي عواقبه "وخيمة"

مسؤول إيراني يلمح لتواجد الحرس الثوري في السعودية

مدير وكالة «مهر» الإيرانية يدعو العراقيين للالتحاق بإيران وترك «الذل العربي»

دعاة ونشطاء يحذرون من جرائم إيران وأهدافها التوسعية

«ولايتي»: تطور مهم في علاقات سوريا والعراق وإيران خلال الأسبوع المقبل

«ولايتي»: المخطط الجديد لأمريكا هو نشر العنف في البلدان الإسلامية

«ولايتي»: ما تفعله السعودية في اليمن سيجلب لها الندم

إيران تدعو لتوثيق العلاقات مع روسيا والعراق وفنزويلا في مجال الطاقة