تقرير أمريكي: قطر لن تتخلى عن الإخوان

السبت 20 ديسمبر 2014 06:12 ص

قال موقع «أوبن ديموكراسي» الأمريكي أن «قطر قد تأثرت بالأزمة الخليجية، وشعرت بعُزلة متزايدة إقليميًا، لكن في الوقت ذاته ظلت علاقتها بالإخوان راسخة، ويصعب التخلي عنها».

وتحت عنوان «بعد قمة الدوحة: هل المصالحة الخليجية حقيقية؟» أشار الموقع إلى أن «الأزمة الخليجية كان أحد أسبابها هو دعم قطر للإخوان المسلمين بمصر»، لذلك «بدت قطر في البيان الختامي لقمة الدوحة وكأنها تدعم نظام السيسي، العدو اللدود للإخوان». مضيفًا: «لكن لا يزال موقف قطر معقدا، والمصالحة غير محتملة».

وتابع الموقع: «حتى الآن تواصل وسائل الإعلام القطرية دعم الإخوان ووصف «السيسي» بأنه «قائد انقلاب»، كما أنه بناء على طلب قطر، كان ينبغي على القاهرة سداد ما يصل إلى 6 مليارات دولار تقريبًا أودعتها قطر في البنك المركزي المصري لدعم الاحتياط الأجنبي قبل الانقلاب على الرئيس المصري «محمد مرسي».

وأضاف الموقع: «المصالحة السياسية في مجلس التعاون الخليجي قد يكون تحقيقها صعبًا، لكن نظرًا لما تواجهه دول الخليج تحديات غير مسبوقة في المنطقة، ومنها الأزمة بمصر وتوسيع النفوذ الإيراني في المنطقة، دفعت السعودية بقوة نحو تسوية النزاع مع قطر، كما رأي حاكم قطر ضرورة تخطي الخلافات التي ما زالت معلقة».

المصدر | الخليج الجديد+ رصد

  كلمات مفتاحية

السيسي مصر قطر المصالحة المصرية القطرية تميم بن حمد

«السيسي» يستقبل «التويجري» ومبعوث أمير قطر لبحث تفعيل مبادرة «الملك عبدالله»

السفير السعودي بقطر: علاقتنا راسخة وقمة الدوحة أكدت التلاحم الخليجي

قمة الدوحة تؤكد على تعزيز التعاون العسكري والأمني وتجدد دعم دول الخليج لمصر

وزير الخارجية المصري: على قطر أن تدعم مصر وتتجنب زعزعة استقرارها

بيان نهاية الأزمة الخليجية الصادر عن قمة الرياض

مصادر: تقرير «الإخوان» سيقدم للبرلمان البريطاني الخميس