محكمة في لاهاي تؤكد ضلوع القوات الهولندية بمذبحة سربرنيتشا

الثلاثاء 27 يونيو 2017 10:06 ص

أيدت محكمة في لاهاي الثلاثاء، حكما سابقا يلقي باللوم على هولندا في مقتل أكثر من 300 مسلم على يد قوات صرب البوسنة، خلال الإبادة الجماعية التي شهدتها بلدة سربرنيتشا عام 1995 .

ومع ذلك، خففت المحكمة بعض اللوم الذي ألقى به الحكم السابق عام 2014، على القوات الهولندية، حيث كان قد ركز على أفعال أفراد حفظ السلام الهولنديين الذين سلموا نحو 350 رجلا مسلما اختبأوا في قاعدة للأمم المتحدة عن أعين جنود الصرب.

وكان هؤلاء الضحايا بين نحو 8 آلاف شخص قتلوا في المذبحة التي قضت محكمة العدل الدولية التابعة للأمم المتحدة عام 2007، بأنها كانت إبادة جماعية.

وخضع جيب سربرنيتشا للحصار العسكري منذ بداية حرب البوسنة في عام 1992، وحتى وقوع المذبحة، قبل شهور قليلة من انتهاء الصراع عبر الوساطة الدولية.

وتعتبر «مذبحة سربرينيتشا»، أسوأ مذبحة في أوروبا منذ نهاية الحرب العالمية الثانية.

وتعود أحداث المذبحة إلى يوليو/تموز 1995 عندما اجتاحت قوات الصرب مدينة «سربرينيتشا»، التي أعلنتها الأمم المتحدة «ملاذا آمنا»؛ ما دفع نحو 15 ألف رجل وصبي مسلم للهرب عبر الغابات.

لكن الهاربين كانوا فريسة سهلة للجيش الصربي الذي قصفهم، ونصب أكمنة للبعض، وخدع البعض الآخر، بعد أن تنكر جنوده في زي قوات الأمم المتحدة؛ ما أدى مقتل 8372 منهم.

وحتى الآن مازالت عظام الضحايا تظهر في الغابات والأراضي الزراعية المحيطة بسربرينيتشا لأكثر من ألف مفقود ألقي بجثثهم في حفر ثم استخرجت رفاتهم بعد شهور ثم تفرقت في قبور أصغر حجما على أيدي قوات الصرب التي كانت تحاول طمس معالم جريمتها.

  كلمات مفتاحية

لاهاي الصرب سربرنيتشا هولندا

وفاة المشرف على حفر المقابر الجماعية بمذبحة سربرنيتشا في سجنه ببرلين

«موغريني» في ذكرى «مذبحة سربرينيتشا»: ندعم انضمام البوسنة للاتحاد الأوروبي

البوسنة تحيي اليوم الذكرى الـ 20 لـ«مذبحة سربرينيتشا»

بريطانيا تقدم 1.8 مليون دولار لرفع الوعي بـ«مذبحة سربرينيتشا»

البوسنة تشيع رفات العشرات من ضحايا سيربرينيتسا