نيويورك تايمز: «السيسي» استبدل متشددا آخر بـ”حليفه المخلص“ مهندس مذبحة «رابعة» في المخابرات

الثلاثاء 23 ديسمبر 2014 06:12 ص

وصفت صحيفة «نيويورك تايمز» الأمريكية قرار الرئيس المصري «عبد الفتاح السيسي» بإحالة اللواء «محمد فريد التهامي» رئيس المخابرات العامة إلى المعاش وتعيين اللواء «خالد فوزي» بدلًا منه بأن «كلاهما داعم للمنهج المتشدد للأمن القومي مع تقليص مجال الحقوق الفردية والمعارضة السياسية».

وأشارت الصحيفة في تقرير كتبه الكاتب «ديفيد كيرك باتريك» الأحد 21 ديسمبر/ كانون الأول، بعنوان «الرئيس المصري يستبدل رئيس المخابرات الأكثر نفوذًا»، إلى أن «هذا التغيير مهم؛ لأن رئيس المخابرات من بين الشخصيات الأكثر نفوذًا في مصر منذ تأسيس الرئيس الراحل «جمال عبد الناصر» لجهاز المخابرات قبل ستة عقود، حيث تحول التجسس الداخلي إلى أداة حيوية للسلطة السياسية»، بحسب وصف الصحيفة.

وأوضحت الصحيفة أن «اللواء التهامي يعتبر واحدًا من أقرب مستشاري الرئيس السيسي، حيث أشرف «التهامي» على فض اعتصام رابعة ودعم السيسي عقب الانقلاب على الرئيس المصري محمد مرسي العام الماضي»، مضيفة أن السيسي ثبت بسرعة «معلمه السابق» في وظيفة رئيس المخابرات لضمان التحكم في هذا الجهاز عبر «حليف مخلص» بحد وصف التقرير.

وقالت «نيويورك تايمز» إن «خبر الإقالة يأتي بعد حوالي أسبوعين من فشل الاستخبارات «المحرج» عقب تسريب تسجيلات لمحادثات خاصة تمت في وزارة الدفاع، نشرتها فضائيات، يتحدث فيها كبار الجنرالات عن كيفية إدارة سجن د.«محمد مرسي» و ملاحقته الجنائية، وذلك في أعقاب الانقلاب العسكري  على الرئيس مرسي في عام 2013».

بدوره علق «كينيث روث» المدير التنفيذي لمنظمة هيومن رايتس ووتش على قرار إحالة اللواء «محمد فريد التهامي» للمعاش وتعيين اللواء «خالد فوزي» بدلًا منه بأنه «إقالة لمهندس مجزرة رابعة».

وكتب«روث» في حسابه على موقع التواصل الاجتماعي «تويتر» يوم الأحد: «مصر تقيل مدير المخابرات، أحد مهندسي مجزرة رابعة».

وكانت هيومن رايتس ووتش قد أصدرت تقريرًا في أغسطس الماضي بمناسبة مرور عام على فض اعتصام رابعة حملت فيه مسؤولين بعينهم مسؤولية القتل الجماعي للمتظاهرين، خلال شهري يوليو وأغسطس عام 2013، ووضعت اسم التهامي في القائمة.

المصدر | الخليج الجديد+ متابعات

  كلمات مفتاحية

مصر محمد فريد التهامي المخابرات المصرية عبدالفتاح السيسي مذبحة رابعة

مصر: إقالة «التهامي» تثير تساؤلات .. ومصادر تؤكد عدم إقالته لأسباب صحية

مدير «هيومان رايتس ووتش»: مصر أقالت «مهندس مجزرة رابعة»

الأردن تحكم بالسجن لمدة 6 أشهر على 3 أشخاص بتهمة حيازة «شعار رابعة»

مصر.. ارتفاع ضحايا مجزرة الدفاع الجوي إلى 40 قتيلا وإدانات سياسية وشعبية واسعة

منظمة حقوقية: «السيسي» اعترف بارتكاب مجازر «رابعة والنهضة» وسيرتكب المزيد