مصر: إقالة «التهامي» تثير تساؤلات .. ومصادر تؤكد عدم إقالته لأسباب صحية

الأحد 21 ديسمبر 2014 09:12 ص

أثار صدور قرار رئاسي مصري بإقالة اللواء «محمد التهامي فريد» رئيس جهاز المخابرات العامة، وتعيين اللواء «خالد فوزي» مدير جهاز الأمن القومي بدلا منه تساؤلات عدة خاصة في هذا التوقيت الحساس منها: هل كانت التسريبات الأخيرة التي ملأت الدنيا وشغلت الناس سببا في الاسراع بإقالته؟ أم أن صراعا أمنيا خفيا يدور بين أجهزة الدولة؟

فيما أرجع اللواء «سامح سيف اليزل»  الخبير الاستراتيجي المقرب من الأجهزة الأمنية أسباب إقالة «التهامي» لأسباب صحية استدعت سفره للخارج منذ شهرين، وذلك في مداخلة مع الإعلامية «لميس الحديدي» مساء السبت.

وأشاد «اليزل» في مداخلته بالدور الوطني الذي لعبه «التهامي» طيلة وجوده على رأس جهاز المخابرات العامة، مشيدا في ذات الوقت برئيس المخابرات الجديد اللواء «خالد فوزي»، واصفا إياه بـ«أكفأ ضباط المخابرات».

فيما استبعدت مصادر مطلعة لـ«رأي اليوم» إقالة التهامي لأسباب صحية، مستدلة بزيارته للسعودية منذ فترة قصيرة، حيث التقى ولي العهد ووزير الدفاع ومدير المخابرات السعودي.

يذكر أن اللواءا «لتهامي» كان يشغل رئاسة هيئة الرقابة الإدارية في عهد «مبارك»، وأقاله الرئيس «محمد مرسي»، إلا أن الرئيس المؤقت «عدلي منصور» أعاده بعد انقلاب 3 يوليو رئيسا للمخابرات العامة في واحد من أولى القرارات التي أصدرها «منصور» في فترة رئاسته.

وتبدو أسباب إقالة «التهامي» المفاجئة ملحة، لا سيما في هذا التوقيت الذي طالب فيه كثيرون منهم الكاتب «محمد حسنين هيكل»، قائد الانقلاب «السيسي» بالثورة على نظامه.

المصدر | الخليج الجديد+ رأي اليوم

  كلمات مفتاحية

السيسي مصر المخابرات العامة الرقابة الإدارية إقالة

«هيكل»: أمريكا تتعامل مع «السيسي» كأمر واقع .. بينما الإمارات والسعودية تقفان لجواره

مسلسل خديعة العسكر لوأد ثورة 25 يناير من 11 فبراير 2011 إلى التسريبات الأخيرة

في أول جلسة بعد فضيحة التسريبات: «مرسي» يؤكد احتجاز قائد الحرس الجمهوري له بالقوة الجبرية

تسريبات مكتب «السيسي»: قيادات الجيش والنيابة العامة زوروا أوراق وموقع احتجاز الرئيس «مرسي»

السيسي يحذر من التدخل الخارجي في ليبيا ويؤكد: لن نتهاون في أمننا القومي

نيويورك تايمز: «السيسي» استبدل متشددا آخر بـ”حليفه المخلص“ مهندس مذبحة «رابعة» في المخابرات

مدير «هيومان رايتس ووتش»: مصر أقالت «مهندس مجزرة رابعة»