وفد إماراتي في مصر لتقديم العزاء في ضحايا تحطم طائرة التدريب

الثلاثاء 23 ديسمبر 2014 06:12 ص

استقبل الفريق «محمود حجازى»، رئيس أركان حرب القوات المسلحة، وفدا رفيع المستوى من كبار قادة القوات المسلحة لدولة الإمارات العربية المتحدة، لتقديم التعازى فى ضحايا الطائرة التى سقطت خلال تنفيذ أحد الأنشطة التدريبية المشتركة بين البلدين.

وقدم الوفد الإماراتي التعازى للقوات المسلحة المصرية وللشعب المصرى وأسر الشهداء فى هذا الحادث، الذي راح ضحيته 4 ضباط «2 مصريين، 2 إماراتيين».

من جانبه، قدم الفريق «محمود حجازى»، الشكر للوفد الإماراتى على الحضور لتقديم العزاء، ونقل من خلالهم العزاء إلى الشعب الإماراتى فى شهدائهم الذين سقطوا فى التدريب، مؤكدا على أهمية دعم علاقات التعاون والشراكة الاستراتيجية بين البلدين فى جميع المجالات بما يحقق المصالح المشتركة لكلا الشعبين، كما شدد على أهمية استمرار التدريبات المشتركة كأحد دعائم الأمن والاستقرار فى المنطقة.

وحضر اللقاء عدد من كبار قادة القوات المسلحة المصرية، والسفير الإماراتى بالقاهرة.

ونقلت وكالة أنباء الإمارات (وام) عن القيادة العامة للقوات المسلحة أن «سقوط طائرة عسكرية أثناء التمرين المشترك بين قواتنا المسلحة والقوات المسلحة المصرية والذي وقع في جمهورية مصر العربية الشقيقة ونتج عن الحادث استشهاد طاقم الطائرة المشترك المكون من أربعة عسكريين». وتقوم السلطات المختصة بالتحقيق في أسباب الحادث بحسب الوكالة، بينما قال المتحدث العسكري باسم القوات المسلحة المصرية العميد «محمد سمير»، بأن الطائرة العسكرية سقطت الأربعاء «أثناء تنفيذ تدريب مشترك (مصري/ إماراتي) نتيجة خلل فني بالطائرة».

وأثار الحادث تساؤلات عدة فى أوساط التواصل الاجتماعي خاصة أنه لم يتم إعطاء أي تفاصيل حول الحادث أو مكان سقوط الطائرة أو حتى نوعها، ولا حول طبيعة المهمة التدريبية الروتينية المشار إليها حيث اكتفت المصادر الرسمية بالتأكيد أن لجنة تقنية قد تشكلت للتحقيق في أسباب الحادث.

وشكك حساب «شؤون إماراتية» عبر موقع التواصل الاجتماعي «تويتر» فى رواية سقوط الطائرة الإماراتية العسكرية فى مصر، مؤكدا أن هناك شكوكا حول سقوطها في ليبيا.

كما كذب الكاتب الصحفي المصري «أحمد عطوان» بيان القوات المسلحة المصرية بشأن سقوط طائرة عسكرية إماراتية بمصر أثناء خوضها تدريبات مشتركة مع قوات مصرية، وأكد عبر صفحته الشخصية فى «فيس بوك» أن قوات «فجر ليبيا» هي من أسقطت الطائرة خلال تنفيذها لمهمة قتالية بالأراضي الليبية.

وأضاف «عطوان» فى تدوينته: «وكالة الأنباء الإماراتية : سقوط طائرة عسكرية اماراتية في مصر أثناء تدريب عسكري مشترك مع الجيش المصري وومصرع طاقهما المكون من 4 ضباط . الخبر كاذب»، مضيفا: «الحقيقة التى عرفتها من مصادر وثيقة الصلة بالداخل الليبى تؤكد أن قوات ‫‏فجر ليبيا التى تقود الثورة الليبية قامت بإسقاط الطائرة العسكرية والتى كانت فى مهمة قتالية داخل الأراضي الليبية تحارب إلى جانب قوات حفتر». علي حد قوله.

واتفق مع «عطوان» مغردون إماراتيون ومنهم «الإمارات_الان» مؤكدين أن الطائرة الإماراتية « لم تكن في تدريب، بل كانت فى مهمة قتالية في ليبيا تحارب بجانب قوات حفتر. مازال محمد بن زايد يزج بنا بالحروب».

وقال «حزب الأمة الإماراتي» بدوره «إف 16 لا تسقط في التدريب..وإنما تسقط بصواريخ الثوار فهل حكومة الإمارات تخفي حقيقة صارخة ؟»، فيما أشار حسابي « شؤون ظبيانية» و«شؤون اماراتية» إلى أن « ثوار ليبيا يسقطون طائرة عسكرية إماراتية ومقتل طاقمها ، والإمارات تعلن عن سقوطها في مهام تدريبية في مصر».

ومن أبرز من غرد حول الحادث كان المغرد الذي يطلق على نفسه «فاهم»  والذي وضع ما كتبه على هاشتاج «الخديعة الإماراتية»، حيث أثار التساؤلات حول طبيعة المناورات العسكرية التي تقام بين مصر والإمارات بداية من مارس 2014، حيث يرى أن الإمارات قد استخدمت نظام الرئيس المصري «عبدالفتاح السيسي» كغطاء لتدخلاتها في دول الربيع العربي والتي ستكون مرفوضة محلياً وعالمياً، حيث حولت المساعدات الإماراتية إلى مصر الجيش المصري إلى لعبة بيد الإمارات.

وأشار المغرد إلى أن «الإمارات كان هدفها من المناورات جعلها كغطاء للتدخل في ليبيا».، وأن « فضح أمريكا للإمارات ومصر بعد قصف طرابلس جعل المراقبين ينتبهون للدور القذر الذي تقوم به في دعم حفتر من خلال مصر».

كما أوضح أنه «مع كل احتدام للمعارك بين الثوار وقوات حفتر تعلن الإمارات عن مناورة عسكرية، وأي حادث سينسب إليها .. والمبرر للقتلى في مصر هي سيناء وفي الإمارات هي التدريبات»

وخلص«فاهم» إلى أن «الطائرة الساقطة كانت لضرب ثوار ليبيا سواء كانت للإمداد أو لإطلاق الصواريخ». وأن «محمد بن زايد يزج بأبناء الإمارات في حروب لا ناقة لهم فيها ولاجمل، ويقيم أعراس لجنائزهم حتى يصمتوا ويأكلوا التراب».

المصدر | الخليج الجديد+ الشروق المصرية

  كلمات مفتاحية

مصر الإمارات تحطم طائرة ليبيا

نشطاء يرصدون غموض مقتل 4 ضباط على متن طائرة عسكرية إماراتية في مصر

أنباء حول سقوط الطائرة الإماراتية خلال مهمة قتالية فى ليبيا بواسطة قوات «فجر ليبيا»

مصرع أربعة ضباط في تحطم طائرة عسكرية خلال تمرين مشترك مصري إماراتي

لأول مرة .. «فجر ليبيا» تستخدم الطيران في حربها ضد قوات «حفتر»

"فجر ليبيا": الإمارات ومصر متورطتان في الغارات على طرابلس

وزير الدفاع المصري يتفقد القوات المقرر مشاركتها فى تدريب «سهام الحق - 2» بالإمارات

تحطم طائرة ركاب روسية تقل 224 شخصا فوق سيناء المصرية