منتدى اقتصادي سنوي بين الإمارات والأردن بمشاركة كبار المسؤولين

الخميس 25 ديسمبر 2014 06:12 ص

اتفقت دولة الإمارات العربية المتحدة والمملكة الأردنية الهاشمية على عقد منتدى اقتصادي مشترك على المستوى الوزاري وبشكل سنوي، بمشاركة كبار المسؤولين وممثلين عن مجتمع الأعمال والمستثمرين من البلدين.

وعبّر وكيل وزارة الاقتصاد للشؤون الاقتصادية الإماراتي المهندس «محمد الشحي»، في تصريح صحفي أمس الأربعاء عن تقدير بلاده للنتائج الاقتصادية المتميزة والاتفاقات والتفاهمات التي أبرمت بين الجانبين الإماراتي والأردني على هامش أعمال الدورة الثانية للجنة المشتركة بين البلدين التي اختتمت أعمالها في عمان الأسبوع الماضي.

وقال المسؤول الإماراتي، «إننا من خلال مذكرة التفاهم الموقعة مع الأشقاء الأردنيين بشأن حماية المستهلك سنعمل على تخطيط وتنفيذ سياسات اقتصادية تعزز من حماية حقوق المستهلك ودعم استقرار الأسعار والأداء المتوازن للأسواق ودفع عجلة النمو الاقتصادي إضافة إلى التنسيق والتعاون للتغلب على كافة التحديات المتعلقة بالجهود المشتركة وطرح الحلول والأفكار الجديدة والمتقدمة لكافة القضايا والمسائل المتصلة بخلق بيئة اقتصادية متميزة».

وأفاد بأن المنتدى الاقتصادي الوزاري سيركز على تعزيز التعاون بمجال المشاريع الصغيرة والمتوسطة وتعزيز التبادل التجاري واقتصاد المعرفة والاستثمارات المشتركة وتقوية الروابط بين مجتمع الأعمال.

وأشار إلى توقيع البلدين في عمان على هامش أعمال اللجنة المشتركة، مذكرة تفاهم في مجال حماية المستهلك تهدف إلى مد جسور التعاون الفني والتقني والقانوني وتحقيق أعلى مستويات التنسيق في المجالات كافة ذات الصلة بحماية المستهلكين وحفظ حقوقهم في البلدين.

واعتبر «الشحي» أن الاتفاقية تأتي انطلاقا من الروابط المشتركة بين البلدين والعلاقات الأخوية المتميزة ورغبة منهما في إرساء التعاون في مجال حماية المستهلك وإيمانا بأهمية حماية المستهلك وتوفير السلامة والحماية الصحية والبيئية وتعبيرا عن الإرادة المشتركة بتحقيق مزيد من التعاون من خلال إيلاء اهتمام خاص لسياسة حماية المستهلك.

وذكر أن الأردن والإمارات يتقاسمان الاهتمام المشترك في خلق بيئة اقتصادية سليمة تراعي حقوق المستهلكين وكون كل منهما له تجربته الغنية الخاصة بحماية المستهلك وصون حقوقه وضبط إيقاع الأسواق، مشددا على أن «الإمارات حرصت على هذه الاتفاقية مع الأشقاء الأردنيين في إطار رغبتنا المشتركة بتبادل الخبرات ووضع التعاون في إطار عملي محدد».

وقال وكيل وزارة الاقتصاد الإماراتي: «إننا من خلال مذكرة التفاهم الموقعة مع الأشقاء الأردنيين بشأن حماية المستهلك سنعمل على تخطيط وتنفيذ سياسات اقتصادية تعزز من حماية حقوق المستهلك ودعم استقرار الأسعار والأداء المتوازن للأسواق ودفع عجلة النمو الاقتصادي إضافة إلى التنسيق والتعاون للتغلب على كافة التحديات المتعلقة بالجهود المشتركة وطرح الحلول والأفكار الجديدة والمتقدمة لكافة القضايا والمسائل المتصلة بخلق بيئة اقتصادية متميزة».

وتشهد العلاقات الإماراتية الأردنية تعاونا أمنيا واقتصاديا متناميا منذ موجة الثورات العربية.

واعتقلت السلطات الأردنية مؤخرا «زكي بني أرشيد»، القيادة البارز بجماعة الإخوان المسلمين بالأردن، عقب انتقاده قائمة المنظمات الإرهابية التي أصدرتها الإمارات. 

 

وبدات محكمة عسكرية أردنية الخميس الماضي، محاكمة «زكي بني أرشيد» نائب المراقب العام لـ«الإخوان المسلمين»، بتهمة القيام بأعمال من شأنها تعكير صفو العلاقات مع دولة الإمارات العربية المتحدة، التي وصفها القيادي في وقت سابق بالراعي الأول للإرهاب ردا على إدراجها «الإخوان» ضمن «لائحة التنظيمات الإرهابية» في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي.

المصدر | الخليج الجديد+ وكالة الأنباء الأردنية

  كلمات مفتاحية

الأردن الإمارات العلاقات الإماراتية الأردنية

لقاءات سرية لـ«حفتر» في الأردن مع مسؤولين سعوديين وإماراتيين

العاهل الأردني يدعو لبناء تحالف «عربي-إسلامي» لمحاربة الإرهاب

مصادر تكشف وقوف سفير الإمارات في الأردن خلف اعتقال «بني إرشيد»

الأردن: لن نسمح بالإساءة للإمارات لأنها قد تضر بقوت شعبنا

توقيع خمس اتفاقيات منح بقيمة 176 مليون دولار بين الحكومة الأردنية والصندوق السعودي للتنمية

«محمد بن زايد» والعاهل الأردني يبحثان في أبوظبي مكافحة الإرهاب