الأردن يشكل غرفة عمليات لمتابعة أوضاع الطيار الأسير لدي «الدولة الإسلامية»

الخميس 25 ديسمبر 2014 09:12 ص

قال مصدر أردني مسؤول إن الملك عبدالله الثانى اجتمع مع كبار القادة في القيادة العسكرية الاردنية حيث انشئت غرفة عمليات على مدى الساعة بعد أسر الطيار بيد قوات الدولة الإسلامية

وقالت القيادة المركزية الأمريكية إن الادلة تبين أن الطائرة لم تسقط بنيران تنظيم الدولة الاسلامية. ولم تكشف القيادة عن طبيعة تلك الأدلة.

وقال قائد القيادة المركزية الجنرال لويد اوستن إن الولايات المتحدة "ستدعم الجهود لضمان اعادته سالما ولن تتساهل مع محاولات تنظيم الدولة الاسلامية لتحريف أو استغلال هذا السقوط المؤسف للطائرة لخدمة أغراضهم الخاصة".

وقال مسؤول أمريكي طالبا عدم نشر اسمه إن طائرات أمريكية أقلعت الى الجو بمجرد تحطم الطائرة الأردنية لكن تم الامساك بالطيار قبل أن يمكن بدء أي محاولة انقاذ.

ووصف البيان الأردني تنظيم الدولة الاسلامية بأنه "لا يخفي مخططاته الإرهابية حيث قام بالكثير من العمليات الإجرامية من تدمير وقتل للأبرياء من المسلمين وغير المسلمين في سوريا والعراق."

ونشرت حسابات موالية للدولة الإسلامية على مواقع التواصل الاجتماعي صورا زعمت أنها للطيار الذي أسره مقاتلو التنظيم وقالت إنه أردني كما نشرت صورا لما قالت انه بطاقة هوية عسكرية أردنية، وأمكن التأكد من صحة الصور من قبل اثنين من أقارب الطيار اتصلت بهما رويترز وقالا إن قائد سلاح الجو الأردني أبلغهما بأسر الطيار الملازم أول معاذ الكساسبة (27 عاما). وأكد الجيش على نحو منفصل اسم الطيار.

وناشد والده صافي يوسف آسري الطيار استعمال الرحمة والافراج عن ابنه الذي قال اقارب له إنه مسلم تقي.

وقال صديق إن الكساسبة الذي ينتمي إلى عائلة أردنية بارزة كان متحمسا في التزامه بمهمته ويشعر بأنه واجب ديني أن يقاتل الجماعات المتطرفة مثل تنظيم الدولة الاسلامية التي "تشوه الروح الحقيقية للاسلام".

وتظهر احدى الصور المنشورة الطيار الذي كان يرتدي قميصا أبيض بينما يخرجه عدد من المقاتلين المسلحين من الماء. وفي صورة أخرى كان يقف على اليابسة محاطا بأكثر من عشرة مقاتلين يرتدون زيا عسكريا ويحملون بنادق هجومية.

يأتي ذلك بعد أن أسر مقاتلو تنظيم الدولة الإسلامية طيارا أردنيا بعد سقوط طائرته الحربية في محافظة الرقة بشمال شرق سوريا يوم الأربعاء وهو أول أسير من التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة ضد التنظيم المتشدد.

وقال الجيش الأردني في بيان يوم الأربعاء إن تنظيم الدولة الإسلامية أسر أحد طياريه في سوريا بعدما سقطت طائرته خلال مهمة عسكرية في محافظة الرقة. وصدرت روايات متناقضة بشأن ما إن كانت الطائرة اسقطت بنيران معادية.

وقال بيان تلي عبر التلفزيون الحكومي "يحمل الأردن التنظيم ومن يدعمه مسؤولية سلامة الطيار والحفاظ على حياته"، وأضاف أن الطائرة وهي من طراز أف-16 سقطت "أثناء قيام عدد من طائرات سلاح الجو الملكي الأردني بمهمة عسكرية ضد أوكار تنظيم داعش الإرهابي في منطقة الرقة السورية صباح يوم الأربعاء". 

وقال المتحدث باسم الحكومة الاردنية محمد المومني لمحطة الحدث التلفزيونية الفضائية إن الطائرة المقاتلة اسقطت بعدما استهدفتها صواريخ ارضية. وأضاف أن محاولة لانقاذ الطيار قبل أسره فشلت لكنه لم يعط تفاصيل.

 

المصدر | رويترز

  كلمات مفتاحية

الدولة الإسلامية أسر طيار أردني سقوط طائرة أردنية سوريا بيان الجيش الأردني

«الدولة الإسلامية» يأسر طيارا أردنيا عقب إسقاط طائرة للتحالف الدولي بالرقة

الأردن يدرس «خيارات مُرّة» لإطلاق سراح الطيار ويؤكد استحالة الانسحاب من التحالف الدولي

ملك الأردن يترأس مباحثات للإفراج عن «الكساسبة» .. وتركيا الأقرب للوساطة

أمريكا حذرت السعودية من مضادات الطائرات في طلعاتها الجوية ضد «الدولة الإسلامية»

الطيار الأردني الأسير لدى تنظيم «الدولة الإسلامية»: «سيقتلونني»

سقوط طائرة «الكساسبة» كشف عن عدم اقتناع الأردنيين بمشاركة بلادهم في التحالف الدولي