خطيب المسجد الحرام يشيد بدور «الملك عبدالله» فى المصالحة بين مصر وقطر

السبت 27 ديسمبر 2014 09:12 ص

أكد إمام وخطيب المسجد الحرام الدكتور الشيخ «أسامة خياط»، أن الخطوة التي قام بها خادم الحرمين الشريفين الملك «عبدالله بن عبدالعزيز» للإصلاح بين قطر ومصر أغلقت أبواباً من الخصومات والخلافات بين إخوة أشقاء، ليرجعوا إلى ما فيه من الألفة واجتماع الكلمة على ما أمر الله به.

وأكد في خطبة الجمعة أمس فى المسجد الحرام أن «الإصلاح بين المتنازعين والتقريب بين المتخاصمين من الإخوة في الدين يعد باباً من أبواب الخير الذي يحبه الله ورسوله ويدعو إليه ويحث على ذلك بأبلغ عبارة وألطف إشارة مع جميل الموعود عليهما وقد وفق ولي أمرنا خادم الحرمين الشريفين إلى الأخذ بهذا النهج الإسلامي السديد في الإصلاح بين الإخوة في الدين، فتولى أمر الإصلاح بين البلدين العربيين المسلمين ورعى جهود الوساطة الخيرة بينهما، فكان سعيه وعمله مشكوراً».

وقال إن رسول الله صلى الله عليه وسلم جعل لإصلاح ذات البين منزلة رفيعة ومقاماً كريماً، وجعل إصلاح ذات البين أفضل من درجة الصيام والصلاة والصدقة، فالإصلاح سبب للاعتصام بحبل الله وعدم التفرق بين المسلمين.

وأشار إلى أن استجابة قادة هذين البلدين العزيزين للمبادرة، دون إبطاء، وتعاونهم تعاوناً طيباً كريماً يدل على رغبة قوية في إشاعة الخير وإعادة المياه إلى مجاريها، حرصاً على المصالح العليا للأمة عامة والبلدين العربيين المسلمين خاصة، ولإرساء قواعد يُحتذى بها في إصلاح ذات البين وإنهاء الخصومات، والقضاء على الخلافات، وإعادة روح المودة والتصافي والتآخي.

وكان مفتي عام المملكة العربية السعودية، الشيخ «عبدالعزيز آل الشيخ» قد أشاد بالنتائج الإيجابية التي خرجت بها مبادرة خادم الحرمين الشريفين، الملك «عبدالله بن عبدالعزيز»، من أجل توطيد العلاقات بين مصر وقطر.

وأكد المفتي أن هذه المصالحة تحظى بأهمية كبيرة لحفظها للمصالح العليا لأمة الإسلام ولأنها تبعد المنطقة عن أسباب الشقاق والنزاع، موضحاً أن استجابة الدولتين جاءت من معرفتهم بإخلاص هذا الرجل ومكانته وأنه أهلٌ لهذا الأمر فاستجابوا له لما يعلمون من نصحه وإخلاصه وحرصه على المصالح العليا للأمة، حسبما نشرت وكالة الأنباء السعودية على موقعها الإلكتروني، مساء الأربعاء.

المصدر | الخليج الجديد+ واس

  كلمات مفتاحية

قطر مصر المصالحة المصرية القطرية الملك عبدالله السيسي تميم بن حمد

مفتي السعودية: مصالحة قطر ومصر حفظت المصالح العليا للأمة

الرياض ترعى لقاء قمة مرتقب بين مصر وقطر لمناقشة الملفات العالقة بين البلدين

«التويجري»: سياسات قطر وفضائية «الجزيرة» ستتغير تجاه مصر خلال الفترة المقبلة

أمير قطر: نرحب بأشقائنا في القمة الخليجية الشهر المقبل فى الدوحة

هل تنجح السعودية في تهدئة الأجواء بين مصر وقطر؟

وزير الخارجية المصري: «التوجه القطري لا بد أن يتخذ شكلًا عمليًا .. ورسائل تركيا متناقضة»

تظاهرة محدودة لمؤيدي «السيسي» بميدان التحرير لإعلان رفض المصالحة مع قطر