سفير الجزائر لدى السعودية: 6300 جزائريا يعملون في المملكة

السبت 27 ديسمبر 2014 10:12 ص

قال سفير الجزائر لدى المملكة العربية السعودية «عبد الوهاب دربال» أنه يعيش 6300 جزائري في السعودية، ويعمل 90% منهم في التعليم العالي والطب والهندسة والرياضة، ويتزايد عددهم ليتوافق مع النهضة التي تشهدها المملكة.

وتصدر السفارة الجزائرية في الرياض 3 آلاف تأشيرة سنوياً لسعوديين يسافرون إلى الجزائر لشتى الأغراض، والنسبة مرشحة للزيادة في الأعوام المقبلة، كما زادت الرحلات التعبدية من الجزائر إلى مكة والمدينة نحو 10 أضعاف في الأعوام القليلة الماضية.

وأضاف «دربال» في لقاء أجرته معه صحيفة «الحياة» السعودية أن ترقية العلاقات الثنائية والاهتمام بالرعايا من المحاور الأساسية لعمل أية سفارة، مشيرا إلى أن «ووفقنا بإبرام اتفاق حول تبادل المتهمين والمحكوم عليهم، واتفاق لمنع الازدواج الضريبي، إضافة إلى اتفاق ترقية الصادرات والتعاون الثقافي، وكذلك مجال الأرشيف».

وحول خطط الجزائر المقبلة لتطوير العلاقات الجزائرية السعودية قال دربال «لدينا لجنة مشتركة تنعقد سنوياً بانتظام مع وجود لجنة متابعة لتقويم التعاون الثنائي، وتجاوز التبادل التجاري بين البلدين 600 مليون دولار وهو مستوى لا بأس به وإن كان لا بد من زيادته ليعكس إمكانات البلدين وما يجب أن تكون عليه العلاقات التجارية بينهما، ونسعى إلى ترقية التعاون في مجالي الاستثمار والثقافة».

ولفت دربال أن الجزائر أصدرت العام الحالي تأشيرات لـ 1600 سعودي من الرياض لزيارة الجزائر، إضافة إلى 1300 تأشيرة صدرت من جدة، والنسبة تزداد سنوياً بمعدل 50%، إضافة إلى أن عدد الجزائريين الذين يأتون في زيارة تعبدية إلى مكة والمدينة تضاعف 10 مرات في الأعوام القليلة الماضية، وهذا ما يؤكد حسن الأجواء بين البلدين، مؤكدا أن الحجاج الجزائريين تجاوز عددهم العام الحالي 28 ألف حاج بعد تقليص نسبة 20% بسبب أشغال التوسعة.

كما أشار سفير الجزائر لدى المملكة أن الجزائر ليس بلداً نفطياً بالمعنى التجاري مقارنة بعدد من الدول مثل السعودية أو إيران أو فنزويلا، لكنه بلد غازي، إذ يتوافر الغاز ويعد من عناصر الاقتصاد الرئيسة للدولة.

المصدر | الخليج الجديد+ الحياة

  كلمات مفتاحية

الجزائر السعودية المملكة

الجزائر لن تورد الغاز إلى مصر بأسعار "تفضيلية"

الجزائر تتوقع استقرار سعر النفط منخفضا و«سوناطراك» تعلن خططا لزيادة إنتاج النفط

الجزائر: اعتقال 4 شبان بتهمة الانضمام إلى «الدولة الإسلامية» في سوريا

الجزائر ترفض وساطة الإمارات لحل أزمتها مع المغرب حول الصحراء الغربية

الجزائر تستدعي السفير الإماراتي بسبب التأشيرة