المغرب: أحكام بالسجن على 10 أشخاص بتهمة تجنيد جهاديين للقتال في سوريا والعراق

الأحد 28 ديسمبر 2014 10:12 ص

أصدرت محكمة مغربية أحكاما بالسجن تصل إلى خمس سنوات بحق عشرة أشخاص لإدانتهم بتجنيد واستقطاب جهاديين للقتال في سوريا والعراق.

وذكرت «وكالة الأنباء المغربية» أن غرفة الجنايات الابتدائية المكلفة بقضايا الإرهاب في محكمة استئناف مدينة سلا، القريبة من الرباط، أصدرت الخميس الماضي أحكاما نافذة تراوحت بين البراءة والسجن خمس سنوات في حق 12 متهما في ملفات منفصلة من أجل قضايا لها علاقة باستقطاب وتجنيد مغاربة للالتحاق بسوريا والعراق.

وحكم على ثلاثة متهمين بالسجن خمس سنوات مع النفاذ لإدانتهم بتهم تكوين عصابة لإعداد وارتكاب أفعال إرهابية في إطار مشروع جماعي يهدف إلى المس الخطير بالنظام العام، وتقديم مساعدات عمدا لمن يرتكب فعلا إرهابيا، وتحريض وإقناع الغير لارتكاب أفعال إرهابية.

وأحد هؤلاء الثلاثة -الذين كانوا ضمن من توجهوا إلى سوريا والعراق- التحق بتنظيم «الدولة الإسلامية» وشارك في مجموعة من المعارك، مما أدى إلى إصابته برصاصتين في رجله اليمنى، بحسب المصدر نفسه.

وحكم بالسجن أربع سنوات مع النفاذ على متهم واحد، وبالسجن ثلاث سنوات مع النفاذ على أربعة آخرين لإدانتهم بتكوين عصابة لإعداد وارتكاب أفعال إرهابية في إطار مشروع جماعي يهدف إلى المس الخطير بالنظام العام، والانتماء لجماعة دينية محظورة وعقد اجتماعات بدون ترخيص مسبق، وبالحبس سنتين مع النفاذ وسنة مع إيقاف التنفيذ على متهم آخر للتهم نفسها.

ومن جهة أخرى، قضت المحكمة بحبس قاصر ستة أشهر مع النفاذ بتهمة الإشادة بأفعال إرهابية، بينما برأت ساحة قاصرين آخرين كانا يحاكمان في حالة سراح مؤقت.

وأصدر القضاء المغربي في الأشهر الأخيرة عشرات الأحكام بالسجن إثر تفكيك خلايا إرهابية معظمها تتراوح بين سنتين وخمس سنوات.

المصدر | الخليج الجديد + وكالة الأنباء الفرنسية

  كلمات مفتاحية

المغرب الدولة الإسلامية سوريا الإرهاب

اعتقالات في إسبانيا والمغرب للتحقيق في تجنيد عناصر لـ«الدولة الإسلامية»

العاهل المغربي يدعو إلى «تكامل عربي» ونبذ نعرات الطائفية والانقسام

المغرب يوثّق علاقاته بدول الخليج ضد تنظيم «الدولة الإسلامية» لكن يهمل تهديد الجهاديين

السلطات المغربية تكشف عن عائلات كاملة من مواطنيها بين صفوف «الدولة الإسلامية»

تفكيك خلية إرهابية بالمغرب كانت تعتزم تجنيد مغاربة للإلتحاق بـ«الدولة الإسلامية»

اتهامات لـ«الدولة الإسلامية» وميليشيات شيعية وكردية بتجنيد المراهقين لاستخدامهم في المعارك