15 مليون متر مربع أراض بيضاء في مكة

الاثنين 31 يوليو 2017 07:07 ص

سجلت وزارة الإسكان السعودية، 98 قطعة أرض بمساحة إجمالية تتجاوز 15 مليون متر مربّع، على مستوى مدينة مكة المكرمة، ضمن برنامج «رسوم الأراضي البيضاء» بمرحلته الأولى.

جاء ذلك في ختام مهلة التسجيل في البرنامج والتي امتدت لستة أشهر، بحسب «واس».

فيما تجري حالياً عملية الفرز والتقويم للأراضي المسجّلة لتحديد الخاضعة للنظام، تمهيداً لإصدار الفواتير الخاصة بها.

ومن المقرر أن تبدأ إجراءات الفوترة لمكة المكرمة بعد استكمال فرز الأراضي المسجّلة للتحقق من تطابقها مع لائحة البرنامج.

وقال المهندس «محمد المديهيم» المشرف العام على برنامج رسوم الأراضي البيضاء بوزارة الإسكان، إن «البرنامج تم تطبيقه حتى الآن على 4 مدن على مستوى المملكة ضمن المرحلة الأولى التي تستهدف الأراضي البالغة مساحتها 10 آلاف متر مربع داخل النطاق العمراني ولم يتم تطويرها، إذ شملت المدن الرياض وجدة وحاضرة الدمام، وجميعها تم إصدار الفواتير الخاصة بها».

وأضاف: «يتم حالياً تحصيل الرسوم البالغة 2.5% من قيمة كل أرض بحسب معايير التقويم المحددة مسبقاً من خلال لجنة تقدير قيم الأراضي».

وتابع: «تعمل وزارة الإسكان خلال الفترة الحالية على فرز الأراضي المسجّلة في البوابة الإلكترونية، لتحديد الأراضي المطوّرة التي لا تخضع للنظام في مرحلته الأولى، وكذلك النظر في طلبات الاستثناء والتحقّق من توافقها مع الشروط المحددة في اللائحة التنفيذية، ليتم العمل بعد ذلك على التقويم تمهيداً لتحصيل الرسوم، لتبدأ بعد ذلك مرحلة إرسال القرارات لإصحاب الأراضي، على أن يتم إعطاؤهم مهلة تمتد لعام كامل لسداد الرسم المستحق، وبعد انتهاء العام تستمر الرسوم في المرحلة ذاتها وهي المرحلة الأولى».

فيما تقوم الوزارة، بحسب «المديهيم» بدرس الأثر الاقتصادي من تطبيق البرنامج ومعرفة مدى تحقيق أهدافه في كل مدينة على حدة، ثم الرفع إلى الجهة المكلفة من مجلس الوزراء بمراجعة نتائج برنامج الرسوم بحسب ما نص عليه النظام في مادته الـ14، ليتم بعد ذلك اتخاذ الإجراء اللازم لكل مدينة إما بالإبقاء على المرحلة ذاتها أو الانتقال إلى مرحلة أخرى.

وانتهت في ديسمبر/كانون الأول الماضي المرحلة الأولى من تسجيل الأراضي البيضاء في كل من الرياض وجدة والدمام، واستقبلت البوابة الإلكترونية المخصصة لتسجيل الأراضي البيضاء 1792 مسجلا، فيما بلغ عدد طلبات التسجيل 2278 طلبا، وبمساحة إجمالية بلغت 635 مليون متر مربع.

ويأتي برنامج رسوم الأراضي البيضاء، في إطار سعي وزارة الإسكان إلى دعم العرض وتمكين الطلب، وبالتالي الوصول إلى الأهداف الاستراتيجية التي تأتي تماشيا مع «رؤية السعودية 2030» وبرنامج «التحول الوطني 2020».

ويستهدف البرنامج تحفيز المعروض العقاري ورفع الإنتاجية لتوفير منتجات سكنيه بالسعر والجودة المناسبة، وتحسين أداء القطاع العقاري ورفع مساهمته في الناتج المحلي، إذ أن فترة الأشهر الماضية التي تم خلالها تسجيل الأراضي الخاضعة للنظام في مرحلته الأولى التي تشمل الأراضي البيضاء غير المطوّرة.

  كلمات مفتاحية

الغسكان السعودية أراضي بيضاء مكة المكرمة

805 ألف أسرة سعودية تسكن منازل شعبية بينما الأراضي البيضاء تكفي 7.5 مليون أسرة

«الأراضي البيضاء» في المدن السعودية الكبرى تزيد عن 50 بالمئة

اتصال «أردوغان» ودعم أمريكا وخسارة «الهلال» أبرزت اهتمامات صحف السعودية