برنت ينزل لأدنى مستوى بعد 2009 دون 56 دولارا بفعل تخمة المعروض

السبت 3 يناير 2015 02:01 ص

بدد خام برنت مكاسبه التي حققها في التعاملات المبكرة يوم الجمعة وتراجع إلى أدنى مستوياته بعد عام 2009 دون 56 دولارا للبرميل في ظل تخمة المعروض التي هوت بأسعار النفط إلى النصف منذ يونيو حزيران وطغت على إعادة المستثمرين ترتيب مراكزهم في بداية العام استعدادا لانتعاش محتمل في نهاية المطاف.

ونزل سعر برنت إلى أدنى مستوى له في أكثر من خمس سنوات مع إحجام السعودية أكبر الدول المصدرة للنفط في العالم وغيرها من كبار المنتجين الخليجيين عن خفض الإنتاج في مواجهة النمو السريع لإنتاج النفط الصخري الأمريكي رغم دعوات أعضاء آخرين في منظمة أوبك لخفضه.

وهبط سعر مزيج برنت في العقود الآجلة تسليم فبراير شباط 1.66 دولار إلى 55.67 دولار للبرميل بحلول الساعة 1237 بتوقيت جرينتش منخفضا نحو خمسة بالمئة عن أعلى مستوياته اليوم 58.54 دولار الذي سجله بعد 30 دقيقة من بدء التداول.

ولامست الأسعار أدنى مستوياتها بعد عام 2009 عند 55.48 دولار للبرميل بعد أن بلغ متوسطها نحو 110 دولارات في الفترة بين عامي 2011 و2013.

وأغلقت الأسواق يوم الخميس بمناسبة عطلة رأس السنة الميلادية الجديدة. وسجلت الأسعار مكاسب في بداية أول أيام التداول في 2015 لكنها لم تستمر طويلا.

بدورها، بددت العقود الآجلة للنفط الأمريكي الخام مكاسبها التي حققتها في التعاملات المبكرة يوم الجمعة وتراجعت إلى أدنى مستوياتها منذ عام 2009 في ظل تخمة المعروض التي هوت بأسعار النفط إلى النصف منذ يونيو حزيران وطغت على إعادة المستثمرين ترتيب مراكزهم في بداية العام استعدادا لانتعاش محتمل في نهاية المطاف.

وتراجع سعر الخام الأمريكي في عقود فبراير شباط شهر أقرب استحقاق عند التسوية 0.58 دولار أو 1.09 في المائة إلى 52.69 دولار للبرميل بعد بلوغه أعلى مستوياته يوم الجمعة عند 55.11 دولار عقب فترة وجيزة من بدء التداول.

وواجهت الأسعار مزيدا من الضغوط يوم الجمعة بفعل علامات على استمرار زيادة إنتاج بعض من كبار منتجي النفط في العالم.

وقال العراق ثاني أكبر منتج في أوبك إن متوسط صادراته بلغ 2.94 مليون برميل يوميا في ديسمبر كانون الأول مسجلا أعلى مستوى له منذ عام 1980.

المصدر | رويترز

  كلمات مفتاحية

خام برنت الخام الأمريكي أسعار النفط

النعيمي: «أوبك» لن تخفض إنتاجها ولو بلغ سعر البرميل 20 دولارا

تراجع النفط بعد تصريح النعيمي أن أوبك لن تخفض الإنتاج

النعيمي: الأسعار ستنشط الطلب والسوق ستتعافى

«علي النعيمي»: «من المستحيل» أن تخفض السعودية حصتها في السوق .. ولا أهداف سياسية

النعيمي: دول الخليج توافقت على سياسة إنتاج النفط.. والعمير يتقبل أي سعر للخام

«النعيمي»: السعودية تريد استقرار أسواق النفط ولا ترى حرب أسعار

النفط يواصل انهياره و«خام برنت» يهوي تحت الخمسين دولارا للبرميل