برلمان طبرق ”المنحل“ يعيد «حفتر» و128 آخرين للخدمة العسكرية

الأحد 4 يناير 2015 08:01 ص

قال «طارق الجروشي»، عضو لجنة الأمن القومي والدفاع ببرلمان طبرق المنحل لمصادر صحفية إن «عقيلة صالح قويدر» رئيس البرلمان المنحل، أعاد بصفته القائد الأعلى للقوات المسلحة الليبية، 129 ضابطا للخدمة العسكرية(جميعهم متقاعدين) بينهم اللواء «خليفة حفتر» قائد ما تسمي بعملية الكرامة وذلك كدفعه أولي من إجمالي المحالين للتقاعد».

وبحسب «الجروشي»، فإن القرار الصادر السبت، «قد مدد فترة الخدمة العسكرية للضباط الـ(129) لمدة عامين إضافيين»، مشيراً إلى أن القرار «أحيل لرئاسة أركان جيش طبرق (المعينة من قبل البرلمان المجتمع بطبرق) لتطبيقه».

ويشمل قرار الإعادة للخدمة العسكرية أيضاُ  العميد ركن «صقر الجروشي» (قائد سلاح الجو بقوات حفتر)، والعميد «جمعة العباني»، رئيس أركان الدفاع الجوي الليبي السابق.

وتابع: «الضباط الذين صدر لهم قرار بالعودة للخدمة العسكرية جميعهم يقاتل الآن في الجبهات ضد الجماعات المسلحة الخارجة عن الدولة»، على حد قول «الجروشي»

يذكر أنه في أغسطس/ آب الماضي فوض أعضاء مجلس النواب المنحل المنعقد في طبرق مكتب رئاسة المجلس (الرئيس ونائبيه)، بمهام القائد الأعلى للقوات المسلحة، في إطار الإعلان الدستوري المعدل في 3 أغسطس/ آب 2014.

وفي 16 مايو/ أيار الماضي، دشن اللواء المتقاعد «حفتر» عملية عسكرية تسمي «الكرامة» ضد كتائب الثوار وتنظيم أنصار الشريعة في مدينه بنغازي (شرق) متهما إياهم بأنهم من يقف وراء تردي الوضع الأمني في المدينة وسلسة الاغتيالات التي طالت أفراد الجيش والشرطة وناشطين وإعلاميين بينما اعتبرت أطراف حكومية آنذاك ذلك «انقلابا علي الشرعية كونها عملية عسكرية انطلقت دون إذن من الدولة».

وبعد انتخاب مجلس النواب، في يوليو/ تموز الماضي أبدى المجلس، الذي يعقد جلساته في مدينة طبرق شرق، دعما للعملية التي يقودها «حفتر» وصلت إلى حد إعلان قواته ضمن «الجيش النظامي».

وتعاني ليبيا أزمة سياسية بين تيار محسوب على الإسلاميين وآخر مناؤى له، ما أفرز جناحين للسلطة في البلاد لكل منهما مؤسساته الأول: البرلمان المنعقد في مدينة طبرق (شرق) المنحل مؤخرا بأمر المحكمة الدستورية، وحكومة «عبد الله الثني» المنبثقة عنه.

أما الجناح الثاني للسلطة، فيضم المؤتمر الوطني العام (البرلمان السابق الذي استأنف عقد جلساته مؤخرا) ومعه رئيس الحكومة «عمر الحاسي» اللذان يملكان تأييد كبير من ثوار فجر ليبيا التي تسيطر علي العاصمة طرابلس بالكامل ومدن أخري في الغرب الليبي، والتي تخوض معارك ضارية مع قوات «حفتر» المدوعة من مصر والإمارات لاستعادة المواني النفطية التي تسيطر عليها في الشرق الليبي.

المصدر | الخليج الجديد+ الأناضول

  كلمات مفتاحية

ليبيا حفتر برلمان طبرق طبرق

حفتر: السعودية والإمارات ومصر أرسلوا إلينا أسلحه لكنها قديمة

برلمان طبرق ”المنحل“ يقرر إعادة «حفتر» للخدمة العسكرية

شهر على حملة اللواء «حفتر» لاستعادة بنغازي ونحو 340 قتيلا منذ بدء العمليات

حكومة طرابلس تعلن إنشاء «حرس وطني» يضم الثوار من كافة ليبيا

مقتل 26 وإصابة 40 آخرين من قوات «فجر ليبيا» في غارات جوية

المبعوث الأممي يسعى إلى تجميد القتال لإحياء الحوار السياسي في ليبيا

«الثني» يطالب المجتمع الدولي برفع الحظر عن تسليح جيش «طبرق»

زيارة حكومة «الحاسي» للإمارات تعكس انكسار لعمليات «حفتر» في ليبيا

جولة جديدة من الحوار في ليبيا .. و«حفتر» يضع شروطا للقبول بتسوية