وزير كويتي: نشاط الإخوان يؤرق دول الخليج وندرس استثمارات كبرى في مصر

الثلاثاء 6 يناير 2015 01:01 ص

أكد وزير شؤون مجلس الوزراء الكويتي الشيخ «محمد الصباح» على أهمية دعم الكويت  للاقتصاد المصري، لافتا إلى أنه «من واجبنا مساندة الأشقاء في وقت الحاجة».

وحول لقائه بالرئيس المصري «عبد الفتاح السيسي» الذي يقوم بزيارة للكويت هي الأولى منذ توليه السلطة بعد انقلاب عسكري في يوليو/تموز 2013، قال «الصباح»: «بحثنا عدة قضايا مع الرئيس المصري منها الأمنية وندرس فرص الاستثمار المتاحة في مصر».

ولفت الشيخ «محمد الصباح» إلى أن «الاستثمارات الكويتية  تعد رافد رئيسي لميزانيتها» مشيرا إلى أن «الكويت تعكف على دراسة مشاريع استثمارية ضخمة في مصر».

وأكد وزير شؤون مجلس الوزراء الكويتي في تصريحاته لـ«سكاي نيوز عربية» على أن نشاطات الإخوان تؤرق مصر ودول الخليج، مشددا على ضرورة التنسيق الأمني بين دول المنطقة لمواجهة الإرهاب.

وتسعى الحكومة المصرية خلال زيارة الرئيس «عبدالفتاح السيسى» للكويت إلى التفاوض على زيادة امدادات الخام والمواد البترولية لمصر إلى 2 مليون برميل شهريا، بالإضافة الى الحصول على كميات إضافية من البترول خلال الصيف المقبل، بحسب مصدر حكومى مطلع. وتصل إمدادات الخام الكويتية الى مصر حاليا الى نحو مليون برميل شهريا، بعد أن قررت الكويت رفعها بعد أن كانت 750 ألف برميل فقط.

وتقف الكويت موقفا مؤيدا لقائد الانقلاب العكسري في مصر «عبد الفتاح السيسي»، فبعد أن تبرعت الكويت لمصر بمليار دولار، ورفعت إمدادات المواد البترولية إلى مليون برميل شهريا ، تبحث الكويت الأن استثمارات كويتية في مصر.

وكان السيسى قد وصل أمس الاثنين إلى الكويت، فى زيارة رسمية هى الأولى له منذ توليه منصبه، يجرى خلالها مباحثات مع أمير الكويت الشيخ «صباح الأحمد الصباح»، بصحبة كل من وزير الاستثمار، والبترول، والتعاون الدولى. وستكون العلاقات الثنائية هى البند الأساسى فى المحادثات بين الجانبين، إضافة للقضايا العربية والإقليمية فى ظل الأزمات والاضطرابات التى تمر بها المنطقة.

ووجهت الحكومة المصرية دعوة رسمية إلى الكويت من حكومة، ورجال أعمال، ومؤسسات مالية لحضور المؤتمر الاقتصادى فى مارس المقبل، وهو ما رحبت به الحكومة، مؤكدة مساهمتها فى المؤتمر بوفد كبير.

وكان أمير الكويت، الشيخ «صباح الأحمد الجابر الصباح» قد أكد في زوقت سابق على وقوف بلاده إلى جانب مصر في هذه المرحلة التي وصفها بـ«الهامة» في تاريخها. مشيدا بمواقف مصر «التاريخية» في دعم الكويت في مراحل مختلفة.

وأكد أمير الكويت أن «استقرار مصر ورخاءها هو من استقرار الدول العربية جميعا»، مشيرا إلى تعويل الكويت على الدور المصري في العمل على إعادة الاستقرار إلى المنطقة العربية.

المصدر | الخليج الجديد+ سكاي نيوز عربية

  كلمات مفتاحية

محمد الصباح عبدالفتاح السيسي الإخوان مصر دعم الكويت لمصر

«السيسي» في الكويت لبحث الدعم الاقتصادي والمصالحة مع قطر

أمير الكويت يستقبل «السيسي» على تغريدات هاشتاج «السيسي لاهلا ولامرحبا»

مصر تسلمت من الكويت مليار دولار منحة لا ترد

أمير الكويت يؤكد على دعم مصر .. والسيسي يكلف وزير الخارجية بزيارة العراق

الكويت: التحقيق مع النائب السابق «صالح الملا» بتهمة الإساءة إلى السيسي!!