5 قرارات صنعت إمبراطورية «زيدان» مع «ريال مدريد»

الثلاثاء 19 سبتمبر 2017 02:09 ص

منذ توليه مسؤولية تدريب «ريال مدريد الإسباني» منتصف موسم 2016/2015 أثبت «زين الدين زيدان» أنه مدرب كبير، بتحقيقه العديد من الإنجازات الكبرى حيث قاده للتتويج بـ7 بطولات حتى الآن هي «دوري أبطال أوروبا» مرتين، «كأس السوبر الأوروبي» مرتين، «كأس العالم للأندية» و«كأس السوبر الإسباني» و«الدوري الإسباني» مرة واحدة لكل منهم.

وخاض «ريال مدريد» تحت قيادة «زيدان» حتى الآن 95 مباراة، حقق الفوز في 72 مباراة وتعادل في 16 وهزم في 7 مباريات، أحرز 269 هدفا واستقبلت شباكه 100 هدف. 

وبدورها أعدت صحيفة «آس الإسبانية» المقربة من نادي «ريال مدريد» تقريرا حول أهم القرارات التي اتخذها «زيدان» وساعدته في نجاحه مع المرينغي منذ تعاقده يوم 5 يناير/كانون الثاني 2016 حتى الآن، والتي جاءت على النحو التالي:

1- عدم الخوف من إبعاد النجم «خاميس رودريغيز» الذي كلف التعاقد معه خزينة النادي 80 مليون يورو عن التشكيل الأساسي وتفضيل عنه اللاعب «كاسيميرو» بجانب «لوكا موردريتش» و«توني كروس» والذين كونوا ثلاثي لا يقهر في وسط ميدان المرينغي.

كما يعتبر قرار الاستغناء عن «رودريغيز» بداية الموسم الجاري على سبيل الإعارة لمدة موسمين لصالح «بايرن ميونيخ الألماني» صوابا حيث أنه لن يستطيع تقبل لعب أدوار ثانوية والبقاء على دكة البدلاء كالموسم الماضي، وسيتذمر بشدة وهذا قد يفسد هدوء واستقرار الفريق.

2- الاحتفاظ بالثنائي الشاب «إيسكو» و«أسينسيو» وعدم التفريط فيهما تحت أي ظرف بعدما ظهرا بشكل رائع للغاية على مدار الموسمين الأخيرين.

كما نجحت الإدارة بتوصية من «زيدان» بتجديد عقود «إيسكو» و«أسينسيو» وتأمينهم من محاولات أي ناد أخر خطف خدماتهم، فهما يمثلان المستقبل المشرق لـ«المرينغي».

3- نجح «زيدان» في إقناع النجم الأول لفريقه «كريسيتانو رونالدو»، بالراحة وعدم لعب كل دقيقة في كل مباراة للملكي، وهو الذي كان يتذمر في الماضي من فكرة جلوسه على دكة البدلاء حتى في المباريات السهلة والغير مؤثرة.

وتفهم «رونالدو» لقرار «زيدان» عاد عليه بالنفع وعلى الفريق فلم يعد النجم البرتغالي ذلك الشاب العشريني فقد وصل عمره إلى 32 عاما وبالتأكيد لياقته البدنية تأثرت بالسلب، وبات المدرب الفرنسي يدخر جهده للدفع به في المباريات الهامة والقوية.

4- يتميز «زيدان» بتنفيذ خطة التدوير على أكمل وجه وهي التي أتت بثمارها على أفضل نحو ممكن وقادت فريق العاصمة الإسبانية للتتويج بلقبي «الدوري الإسباني» و«دوري أبطال أوروبا» الموسم الماضي، بالإضافة إلى كأسي السوبر الأوروبية والإسبانية في مستهل الموسم الجديد، دون أن يظهر على أي من لاعبي الفريق مظاهر الإجهاد.

5- عاب الكثيرون على «زيدان» بسبب قراره الاستغناء عن خدمات المهاجم الشاب «ألفارو موراتا» حيث لا يمتلك الفريق حاليا مهاجم ذو خبرة سوا «الفرنسي كريم بنزيمة» الذي يمر بفترة صعبة ويواجه انتقادات شديدة بسبب رعونته أمام المرمى وإضاعة كثير من الفرص السهلة.

ولكن سرعان ما عالج المدرب الفرنسي خطئه سريعا بالاعتماد على الشاب «بورخا مايورال» البالغ من العمر 20 عاما والعائد من إعارة مع «فولفسبورج الألماني» ونجح ف إحراز هدف في مواجهة «ريال سوسيداد»، وإن كان قرار سيثبت مدى صحته مع الوقت فهو ينتظره مواجهات صعبة وحاسمة سيخوضها الفريق على المستويين المحلي والقاري.

  كلمات مفتاحية

زيدان ريال مدريد رونالدو الليغا إيسكو

15 رقما قياسيا مميزا نجح «رونالدو» في تحطيمها

رؤية «زيدان» وحلقة «إيسكو».. 4 أسباب حسمت «ديربي مدريد» للمرينغي

هل اقتربت نهاية أسطورة الـ«BBC» مع ريال مدريد؟

المغربي «حكيمي» يدخل تاريخ ريال مدريد عبر شباك أشبيلية

5 أرقام قياسية حققها «زيدان» مع ريال مدريد

4 نجوم يعتزم "زيدان" التعاقد معهم لإنقاذ مان يونايتد