«الإخوان» و«حماس» ورموز إسلامية وسياسية ينعون «مهدي عاكف»

الجمعة 22 سبتمبر 2017 09:09 ص

توالت ردود فعل العديد من المنظمات والرموز السياسية والإسلامية على وفاة «محمد مهدي عاكف» المرشد العام السابق لجماعة الإخوان المسلمين داخل محبسه في مصر، عن عمر يناهز 89 عاما.

وأصدرت جماعة «الإخوان المسلمين» بيانا نعت فيه مرشدها السابق وحملت النظام مسؤولية وفاته بسبب إصراره على احتجاز «عاكف» رغم مرضه وتقدم سنه.

كما نعت حركة المقاومة الإسلامية «حماس»، «عاكف»، في بيان صحفي، أكدت فيه أن «محمد مهدي عاكف أحد الذين كان لهم دور كبير في الدفاع عن قضايا الأمة وعزتها وقضية فلسطين وداعما لمقاومتها ونصرة أهلها ومؤازرتهم، ومن الأوائل الذين خاضوا معركة الدفاع عن فلسطين».

 ونعى الشيخ «يوسف القرضاوي» رئيس الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين «عاكف»، قائلا: «رحم الله فضيلة الأستاذ محمد مهدي عاكف الرجل الرباني، وأنزله منازل الصديقين والشهداء..عرفت مهدي عاكف رجلا قويا لا يهن صلبا لا يلين شامخا لا ينكسر مستقيما لا ينحني وعرفته في المحنة صابرا مرابطا حتى مات في محبسه راضيا مرضيا».

 

 

أكاديميون ومفكرون

في حين علق الأكاديمي الكويتي «حاكم المطيري» على وفاة «عاكف» قائلا: «بعد تسعين سنة قضاها الشيخ مهدي عاكف مجاهدا في سبيل الإسلام ختم الله له بالشهادة في سجن الطاغوت ليضرب للشباب أروع مثل في الثبات والتضحية! ».

 

 

 

 

وأشاد المعارض الإماراتي «حسن الدقي» بالدور الذي قام به «عاكف» طوال مسيرة كفاحه، قائلا: «نعم الرجال أولئك الذين عبروا بالأمة أشد مراحل فتنة الدعاة على أبواب جهنم حتى أدوا الأمانة وأسلموا الروح تشرفت بالتتلمذ على يديك».

 

 

 

 

وعقد المفكر الموريتاني «محمد مختار الشنقيطي» مقارنة بين «عاكف» والزعيم الليبي الراحل «عمر المختار» موضحا: «طالما ذكّرتني صورة الشيخ مهدي عاكف بأيْدي عبيد (عبدالفتاح) السيسي الفاشيين، بصورة الشيخ عمر المختار بأيْدي عبيد موسوليني الفاشيين..».

 

 

 

 

وقال الأكاديمي المصري «سيف الدين عبدالفتاح»، أستاذ العلوم السياسية: «سيظل مهدي عاكف شاهدا على حقارة النظام ووضاعته، عندما تركوا رجل بلغ التسعين ومريض بالسرطان يموت في السجن بلا تهمة».

سياسيون

وقال «محمد محسوب» القيادي بحزب «الوسط» المصري (معارض): «رحم الله أ.محمد عاكف كتب بسنوات اعتقاله ومرضه وشيخوخته قصة صراع الاستبداد وكرامة الرجال فآثر أن لا يلتمس العفو إلا من ربه فمات رجلا».

 

 

 

 

في حين استنكر زعيم حزب «الغد» المصري (معارض) «أيمن نور» عدم إفراج النظام عن «عاكف» قائلا: «وفاة رجل تسعيني في سجنه بسبب رأيه وموقفه السياسي يؤكد أن النظام متجرد من العقل والضمير والمشاعر».

 

 

 

 

وعلق «يحي حامد» وزير الاستثمار في عهد الرئيس المعزول «محمد مرسي» بقوله: «رحم الله الاستاذ مهدي عاكف، المجاهد ضد الاستعمار، المعتقل في كل عصور الاستبداد والظلم، من وقت الملك إلى الخاين السيسي إنا لله وإنا إليه راجعون».

 

 

 

 

وقال «عبدالمنعم أبوالفتوح»، رئيس حزب «مصر القوية» المصري (معارض): «رحمة الله الواسعة عليك أخي الكبير مهدى عاكف، أحد المجاهدين المصريين في حرب فلسطين ضد الصهاينة، مات عن 90 عامًا مريضًا في سجون نظام فقد إنسانيته».

 

 

 

 

أما المهندس «أبو العلا ماضي»، رئيس حزب «الوسط» المصري (معارض)، فقال: «إنا لله وإنا إليه راجعون، رحم الله الأستاذ مهدي عاكف، الذى غادر هذه الدنيا اليوم بعد رحلة طويلة، عانى فيها سنوات طوال في السجون في كل العصور، منذ عهد الملكية والجمهورية بكل مراحلها وحتى آخر يوم في حياته، رحمه الله رحمة واسعة وأسكنه فسيح جناته وألهم أسرته ومحبيه الصبر والسلوان».

ونعاه أيضًا «طارق الزمر»، رئيس حزب «البناء والتنمية» المصري (معارض)، قائلاً: «وفاة الأستاذ مهدي عاكف في المعتقلات، شهادة له بين يدي ربه، وإدانة للسلطات القمعية المصرية، وللتعتيم الدولي الفاضح».

 

 

ناشطون

أما الناشط السياسي المصري والخبير الهندسي «ممدوح حمزة»، فقال: «لن أستطيع مسامحة السيسي لعدم الإفراج الصحي عن المرشد مهدي عاكف ليقضي الأيام المتبقية من عمره وهو مسن مريض مع أسرته، السيسي فاقد الإنسانية».

 

 

 

 

وبدوره قال الناشط السياسي المصري «شادي الغزالي حرب»: «لم يخرجوا رجل ثمانيني انتشر السرطان في جسمه بعفو صحي ليتوفى وسط أهله، ويخرجوا بدلاً منه (رجل الأعمال المدان بجريمة قتل) هشام طلعت مصطفى، هذا هو نظام السيسي، وفاة مهدي عاكف».

 

 

 

 

وقال «عبد المنعم عبد المقصود»، رئيس هيئة الدفاع عن متهمي جماعة «الإخوان المسلمين»، في تصريحات صحفية، إنه سيتم دفن جثمان عاكف، مساء الجمعة، بمقبرة أسرته في القاهرة.

وأضاف «عبد المقصود» أن «عاكف كان محجوزا في مستشفى قصر العيني (بالقاهرة) إثر تدهور حالته الصحية».

  كلمات مفتاحية

الإخوان المسلمون حماس مهدي عاكف مرشد الإخوان السابق السيسي السجون في مصر

اليسار المصري ينعي «مهدي عاكف»: أفضل مرشد مر على الإخوان

وفاة «عاكف» ترفع عدد ضحايا سجون «السيسي» إلى 617

إخوان السودان ينظمون حفل تأبين لـ«عاكف» في الخرطوم