السبت 23 سبتمبر 2017 01:09 ص

اهتمت الصحف السعودية، الصادرة السبت، باحتفالات السعوديين، بذكرى اليوم الوطني السابع والثمانين للمملكة، حيث أكملت كافة الجهات الترتيبات والتجهيزات لإقامة فعاليات متنوعة ومتعددة تحكي الاحتفال بهذه المناسبة.

ونقلت الصحف، عن ولي العهد السعودي الأمير «محمد بن سلمان»، كلمته بمناسبة اليوم الوطني، قال فيها إن المملكة تشهد نموا وازدهارا، وتلعب دوراً فاعلاً ومؤثراً إقليمياً وعالمياً.

فيما كشفت الصحف، أن وزير الاتصالات وتقنية المعلومات المهندس «عبدالله السواحة»، منح هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات صلاحيات إيقاف الخدمات عن شركات الاتصالات وإحالتها للجنة النظر في مخالفات نظام الاتصالات.

كما لفتت الصحف، انطلاق السبت، أولى رحلات «طيران أديل» الداخلية، حيث كشفت الشركة تقديمها عروضا خاصة على كافة الرحلات ذات الاتجاه الواحد.

وأشارت إلى تراجع عدد القروض الزراعية وقيمتها الإجمالية الممنوحة من صندوق التنمية الزراعي خلال العام الماضي.

كما أبرزت الصحف، فوز الهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس والجودة، بعضوية مجلس إدارة المنظمة الدولية للتقييس «أيزو» للفترة ما بين 2018 إلى 2020.

اليوم الوطني

البدية مع صحيفة «الشرق الأوسط»، التي أشارت إلى احتفال السعوديين، السبت، بذكرى اليوم الوطني السابع والثمانين للمملكة، حيث أكملت كافة الجهات الترتيبات والتجهيزات لإقامة فعاليات متنوعة ومتعددة تحكي الاحتفال بهذه المناسبة وتعبر عن الفرحة التي عمّت أرجاء البلاد.

وتزيّنت المباني والطرقات والأماكن العامة في مختلف مناطق المملكة بالعلم السعودي، وأضيئت الميادين والشوارع والجسور باللون الأخضر، بينما تسابقت الفنادق والمنتجعات والمطاعم والأسواق وشركات الطيران والاتصالات وغيرها في تقديم عروض خاصة خلال اليوم الوطني.

إلى ذلك، أعلنت هيئة الترفيه عن 27 فعالية ترفيهية يقام بعضها للمرة الأولى على مستوى المملكة، من حيث ضخامتها وتنوعها.

وستشمل الفعاليات التي تضفي ألواناً من الفرح والبهجة، 17 محافظة ومدينة، وهي: الرياض، وجدة، والدمام، والخبر، والجبيل، والمدينة المنورة، وأبها، ونجران، وجازان، وحفر الباطن، وعنيزة، وسكاكا، والهفوف، والدرعية، وحائل، وتبوك، وينبع.

ويستضيف إستاد الملك فهد الدولي بالرياض، فعالية «ملحمة وطن» بحضور عائلي لأول مرة في الإستاد، فيما تعتزم هيئة الترفيه تغيير ملامح «برج المملكة» في الرياض، و«قصر القشلة» في حائل، و«قصر الإمارة» في نجران، وتسعى من خلال فعالية «ارفع الخفاق أخضر» مفاجأة الجمهور بعروض الوسائط المتعددة العالمية.

وتحتضن الصالة المغطاة بملعب الجوهرة في جدة، أكبر تجمع للفنانين الخليجيين، حيث يحيي 11 فنانا الحفل الغنائي الأضخم، بحضور أكثر من 5 آلاف شخص.

كما هيأت هيئة الترفيه شارع الأمير محمد بن عبدالعزيز (التحلية) بمدينة الرياض، لاحتضان فعاليات «مهرجان جادة للترفيه»، والتي تتضمن فقرات استعراضية كمسيرة الطبول، والمجسمات الهوائية، والفلكلور الصيني، ومسيرة الإبل والخيل، والدراجات النارية.

دور عالمي

ونقلت صحيفة «الحياة»، عن الأمير «محمد بن سلمان»، كلمته بمناسبة اليوم الوطني، قال فيها إن المملكة تشهد نمواً وازدهاراً، وتلعب دوراً فاعلاً ومؤثراً إقليمياً وعالمياً.

وأضاف: «هذه المناسبة نستحضر فيها ما قام به مؤسس بلادنا وباني نهضتها الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن - رحمه الله - وأبناؤه البررة من بعده».

وتابع: «إننا في هذه الذكرى نستشعر ما وصلت إليه من مكانة ودور فاعل ومؤثر إقليمياً ودولياً، مع التزامها بالعمل على تحقيق الأمن والسلم الدوليين، وسعيها لكل ما فيه الخير للبشرية جمعاء، وها نحن نرى بلادنا - ولله الحمد والمنة - عضواً فاعلاً في مجموعة الـ20 الاقتصادية التي تضم أقوى اقتصادات العالم، ونطمح أن تكون المملكة نموذجاً رائداً على الأصعدة كافة، معولين على دور الشباب من المواطنين والمواطنات في ذلك، والسعي الدؤوب لتحقيق رؤية المملكة 2030، التي تمثل بدء مرحلة جديدة من التطوير والعمل الجاد لاستشراف المستقبل، والسعي لكل ما فيه مصلحة البلاد، ومواصلة السير ضمن الدول المتقدمة، مع التمسك بثوابت ديننا الحنيف وقيمنا السامية».

شكاوى الاتصالات

فيما كشفت صحيفة «عكاظ»، أن وزير الاتصالات وتقنية المعلومات المهندس «عبدالله السواحة»، منح هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات صلاحيات إيقاف الخدمات عن شركات الاتصالات وإحالتها للجنة النظر في مخالفات نظام الاتصالات، في حال تكررت الشكاوى ضدها من المستخدمين، ولم تثبت الشركة جديتها في معالجة تلك الشكاوى.

وبحسب قرار «السواحة»، بتعديل أحكام اللائحة التنفيذية لنظام الاتصالات الذي يبدأ سريانه السبت، فيجب على المستخدمين تقديم الشكاوى إلى الشركات في حال وجود ملاحظات على الخدمة أو الفاتورة، بشرط عدم تقديم الشكوى بعد مرور 60 يوما من صدور الفاتورة المعترض عليها أو سبب الشكوى.

واشترطت الوزارة على الشركات التقيد بإجراءات ومدد معالجة الشكاوى الواردة إليها من المستخدمين، بشرط أن لا تتجاوز مدة معالجة الشكاوى 5 أيام من تاريخ التقديم، مع إلزام الشركات بتوثيق وحفظ سجلات وإجراءات معالجة الشكاوى لديهم، والعمل على تكامل الأنظمة الإلكترونية لمعالجة شكاوى المستخدمين لدى مقدمي الخدمة مع أنظمة الهيئة الإلكترونية.

طيران «أديل»

ولفتت الصحيفة ذاتها إلى انطلاق السبت، أولى رحلات «طيران أديل» الداخلية، حيث كشفت الشركة تقديمها عروضا خاصة على كافة الرحلات ذات الاتجاه الواحد.

وتشمل عروض «طيران أديل» 4 رحلات داخلية يومياً بين جدة والرياض، كما ستوفر إمكانية الحجز على هذه الرحلات للفترة من 24 - 30 سبتمبر/أيلول الجاري، مع إمكانة السفر حتى 31 أكتوبر/تشرين الأول المقبل، بأسعار تبدأ من 48 ريالا للاتجاه الواحد.

أما صحيفة «الرياض»، فأبرزت تصويت مجلس الشورى في جلسات الأسبوع الجاري، على توصيات للجنة الاقتصاد والطاقة تطالب جميع القطاعات الحكومية بالمواصفات القياسية السعودية في جميع مشترياتها وأعمالها، وتحديد جداول زمنية لمعايرة أجهزة الفحص والاختيار للمختبرات الخاصة.

ويناقش المجلس أيضا، تقرير هيئة تنمية الصادرات السعودية، وتوصياتها بدراسة تأسيس صندوق لتمويل الصادرات السعودية، والعمل على تحقيق التكامل والتنسيق بينها وبين الممثليات التجارية السعودية لزيادة حجم الصادرات السعودية.

كما يبحث المجلس مطالبة لجنة المياه والزراعة والبيئة، بإنشاء محطات تحلية صغيرة على طول الشواطئ، ومحطات تنقية على ضفاف السدود، تستخدم فيها الطاقة المتجددة.

قروض زراعية

ولفتت الصحيفة، إلى بيانات الهيئة العامة للإحصاء، التي كشفت انخفاضاً في عدد القروض الزراعية وقيمتها الإجمالية الممنوحة من صندوق التنمية الزراعي خلال العام الماضي حيث بلغت 27 قرضاً زراعياً بقيمة إجمالية 194 مليون ريال، مقارنة بعام 2015 حيث بلغ عدد القروض 56 قرضاً بقيمة إجمالية بلغت 824 مليون ريال.

وبلغت قيمة الانخفاض 60% من إجمالي قيمة القروض الممنوحة من صندوق التنمية الزراعي خلال العام الماضي مقارنة بعام 2015 بقيمة إجمالية بلغت 630 مليون ريال، فيما بلغ عدد مشاريع الدجاج اللاحم خلال العام الماضي 14 مشروعاً بقيمة إجمالية بلغت 70 مليون ريال، بينما بلغ عدد مشاريع الدجاج البياض مشروعاً واحداً بقيمة إجمالي 20 مليون ريال، وأشارت بيانات الهيئة إلى عدم منح صندوق التنمية الزراعي قروضاً لإنشاء مسالخ دواجن أو تربية ربيان خلال العام الماضي.

عضوية «أيزو»

أما صحيفة «المدينة»، فلفتت إلى فوز الهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس والجودة، بعضوية مجلس إدارة المنظمة الدولية للتقييس «أيزو» للفترة ما بين 2018 إلى 2020.

وشهدت الفترة السابقة للاجتماع نشاطًا مكثفًا من وفد هيئة المواصفات الذي ترأسه محافظ الهيئة الدكتور «سعد بن عثمان القصبي»، حيث تم عقد عدد من الاجتماعات على هامش الاجتماع لتنسيق التعاون والتكامل في نشاطات التقييس مع هيئات التقييس الإقليمية مثل هيئة التقييس الخليجية والمنظمة العربية للتعدين والتنمية الصناعية وأجهزة التقييس في الدول الشقيقة والصديقة.