العدل السعودية تحصل على شهادتي «أيزو» في أمن ونظم وخدمات تقنية المعلومات

الأحد 11 يناير 2015 09:01 ص

حصلت وزارة العدل بالمملكة العربية السعودية ممثلة بمشروع الملك عبدالله بن عبدالعزيز لتطوير مرفق القضاء على شهادة (ISO 27001 ) في إدارة مخاطر تقنية المعلومات وسياسة أمن المعلومات وأمن موظفي المنظمة وسلامة بيئة العمل وأمن الممتلكات وإدارة الاتصالات وعمليات التشغيل والتحكم بالوصول إلى الأماكن وأمن المعلومات وإدارة الحوادث وإدارة استمرارية جاهزية العمل.

وتسلّم وزير العدل الدكتور «محمد بن عبدالكريم العيسى» شهادتي الآيزو العالمية(ISO 27001 ) في أمن المعلومات و(ISO 20000)  في نظم خدمات تقنية المعلومات، حيث سلم الجائزة الرئيس التنفيذي لشركة «بلاديون بالشرق الأوسط.

وقد مُنحت الوزارة شهادة (ISO 20000) في قطاع خدمات تقنية المعلومات ومقدمي الخدمات الداخلية في تقنية المعلومات ومقدمي خدمات تقنية المعلومات الخارجيين مثل منظمات إسناد خدمات تقنية المعلومات.

وأوضح الرئيس التنفيذي لشركة «بلاديون» بالشرق الأوسط أن وزارة العدل السعودية لديها أفضل معايير التقنية ولديها أفضل مراكز المعلومات، لذلك مُنحت هاتين الشهادتين.

وأشار إلى أن العدل تعد من الهيئات الحكومية الأوائل في الشرق الأوسط والأولى في المملكة العربية السعودية في الحصول على شهادة الأيزو وفق المعايير الجديدة، مبينا أنه تم منح الوزارة هاتين الشهادتين بعد استيفائها للمعايير العالمية لأنظمة إدارة المعلومات وإدارة الخدمات التقنية.

وبين أن معايير تقييم أداء الوزارة قام على عدة مراحل بدءا من تقييم الوضع الحالي مرورا بتحديد المخاطر والعقبات حتى صياغة الضوابط والإجراءات المتبعة في سياسات الوزارة.

من جهته عبر مدير مشروع الملك عبدالله بن عبدالعزيز لتطوير مرفق القضاء ومدير تقنية المعلومات بوزارة العدل المهندس «ماجد العدوان» أن أمثال هذه المعايير الدولية بحجم موثوقيتها وشهرتها العالمية هي معيارنا الذي نحرص عليه في المجال الدولي.

وتابع «العدوان»: «لقد طلبت منا العديد من الدول العربية الإفادة من التطور التقني في وزارة العدل، وفتحنا المجال مع من تربطنا بهم اتفاقية تعاون قضائي تقوم على تبادل المعلومات والخبرات، بل وبدورنا بادرنا بالسفر لبعض الدول العربية لتزويدهم بخبرتنا، وقد سرنا أن بعض وزراء عدل بعض كبرى الدول الأوروبية يقول بعدما شاهد تقنياتنا عيانا بأن بلاده لم تصل إلى تقنيات معينة مهمة وجدها ضمن خدمات المحاكم ومنها تقنية المحاكمة عن بُعد وفق شروطها المبينة في قرار المجلس الأعلى للقضاء».

وكشف «العدوان» في ختام حديثه عن أنهم على وشك إطلاق بوابة: "عدل" الإلكترونية والتي ستمثل نقلة تاريخية في خدمات العدالة بمعايير تنافسية، مؤكدا أن الوزارة لا تهتم بالفوز في سجالات التنافس في هذا الصدد بقدر ما يهمها تذليل الصعوبات ومن ثم تسهيل الإجراءات لطالبي الخدمات العدلية، والذي يساعد في جودة الأداء العدلي ويسهم في تحقيق العدالة الناجزة بآليات متميزة ومضمونة، على حد تعبيره.

يذكر أن هذه النقلة النوعية في تقنية المحاكم وكتابات العدل بالمملكة العربية السعودية تأتي ضمن قفزات مشروع تطوير القضاء، حيث تعول المحاكم وكتابات العدل على الحوسبة بمعايير عالمية في نظمها وأمن معلوماتها.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

السعودية وزارة العدل السعودية

العدل السعودية: محاكمة 5599 متهما بالإرهاب بينهم خليجيين

العدل السعودية ترفض شهادة النساء إلكترونيا!

العدل السعودية تتوعد «طالبي الشفاعة» وتحذرهم من التدخل في شؤون القضاء

العدل السعودية: لا يجوز للمحاميات الحصول علي «رخص توثيق» كونه «ولاية عامة»

«العدل السعودية» ترصد «غسيل أموال» في صفقات عقارية وهمية

العدل السعودية تعتمد خطة جديدة للتفتيش «المفاجئ» علي القضاة

دراسة حديثة: «الحفاظ على بيئة آمنة» كان أكبر التحديات التقنية في 2014

السعودية: «المحكمة العليا» توجه بإصدار العقوبات التعزيرية وفقا لـ«الشبهة» دون ثبوت الإدانة!

«ديوان المظالم» السعودي يفعل الترافع إلكترونيا

المملكة تنفق 120 مليار ريال على «الاتصالات والتقنية» العام الماضي

تخصصات بالتوظيف «التقني» السعودي تبحث عن مواطنين

استعدادات «اليوم الوطني» وعضوية «أيزو» أبرز اهتمامات صحف السعودية