طهران: خياراتنا متعددة إذا انتهكت أمريكا الاتفاق النووي

السبت 7 أكتوبر 2017 10:10 ص

قال وزير الخارجية الإيراني «محمد جواد ظريف» إن بلاده لديها خيارات عدة حال انتهاك الولايات المتحدة الاتفاق النووي؛ وإن تلك الخيارات ليس من بينها الحصول على سلاح نووي، مضيفا أن طهران «لن توافق على أي شيء يقيد قدرتها الدفاعية والصاروخية».

وشدد «ظريف»، في مقابلة مع مجلة «نيوزويك الأمريكية»، السبت، على ضرورة الحفاظ على القدرة الدفاعية والصاروخية الإيرانية.

واعتبر ظريف أن الصواريخ الإيرانية صواريخ دفاعية بامتياز، قائلا إن «الصواريخ الإيرانية لم تصنع من أجل حمل أسلحة نووية، والسبب في اختبارها يعود لرفع دقتها لا غير، لا حاجة للدقة إذا كانت الصواريخ قد صنعت لنقل الأسلحة النووية، في هذه الحالة هناك حاجة إلى المدى فقط».

وأضاف «لم نتفق حول أي شىء لتقييد قدرتنا الدفاعية، والسبب الواضح هو أن الولايات المتحدة ترسل أنواع الأسلحة بكثرة إلى منطقتنا».

ونوه وزير الخارجية الإيراني إلى أن الاتفاق النووي منع الحكومة الأمريكية من اتخاذ خطوات تهدف إلى إضعاف العلاقات الاقتصادية بين إيران وباقي الدول، قائلا: للأسف أمريكا لاسيما حكومة ترامب قامت بهذا العمل بالضبط.

وحول انحياز أوروبا إلى الولايات المتحدة حال انهيار الاتفاق النووي، قال إن الاتفاق النووي تم بعد أن أدركوا أن هذا الطريق هو أفضل الطرق.

وذكر أنه في حال انهيار الاتفاق النووي لن نسعى وراء السلاح النووي أبدا، لكن نملك خيارات عدة في إطار القوانين الدولية موجودة في الاتفاق، خيارات يمكن لإيران استخدامها إذا قررت الخروج من الاتفاق النووي رداً على انتهاك هذا الاتفاق من قبل أمريكا.

وتابع: إيران لم تتخذ القرار بعد حول ردها حال انتهاك الاتفاق النووي، وستتخذ القرارات الملائمة بعد تقييم رد الأطراف الأخرى ومنها الأوروبيون.

ولطالما انتقد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الاتفاق النووي الذي جرى التوصل إليه في عام 2015 وهدد بإلغائه.

  كلمات مفتاحية

محمد جواد ظريف إيران نووي إيران

1.5 مليار دولار حجم الاستثمار الأجنبي في إيران منذ الاتفاق النووي

ردا على «وثيقة نووي إيران».. دول الخليج: لن نركن للتطمينات وسنتحرى الأخطار المحدقة بنا

45 محطة إشعاعية تحمي السعودية من نووي إيران

إسرائيل لا تخشى من نووي إيران بقدر ما يقلقها المغزى السياسي للاتفاق مع طهران