دول عربية تسحب مشروع قرار يدين (إسرائيل) في «اليونسكو»

الأحد 8 أكتوبر 2017 08:10 ص

سحبت مجموعة الدول العربية في منظمة «اليونسكو»، مشروع قرار ضد (إسرائيل) للتصويت عليه في اجتماع اللجنة التنفيذية للمنظمة، الذي يبدأ أعماله في باريس هذا الأسبوع.

وذكرت صحيفة «هآرتس» العبرية أن المشروع كان ينتقد سياسة الحكومة الإسرائيلية في القدس الشرقية والضفة والقطاع، لتكون المرة الأولى منذ أبريل/نيسان 2013، التي لا يتم فيها طرح مشروع قرار يتعلق بالقضية الفلسطينية في مؤتمر لمؤسسات «اليونسكو».

ونقلت الصحيفة عن مسؤول رفيع في الخارجية الإسرائيلية، أن مشروع القرار تم سحبه بعد اتصالات دبلوماسية وصفها بـ«الهادئة» بين رئيس اللجنة التنفيذية لمنظمة «اليونسكو»، «مايكل فورباس»، والسفير الإسرائيلي لدى المنظمة «كرمل شاما هكوهين»، والسفير الأردني «مكرم قيسي»، بالإضافة لدول غربية بينها الولايات المتحدة عبر المبعوث الأمريكي لعملية السلام «جيسون غرينبلات».

وتم التفاهم أنه بدلا من التصويت على مشروعي قرارين بشأن القدس الشرقية والأوضاع في فلسطين المحتلة قدمتهما الدول العربية، بصيغتين مطابقتين للقرارات التي اتخذت قبل 6 أشهر، سيقدم رئيس اللجنة التنفيذية لمنظمة «اليونسكو» مشروعي قرار لتأجيل التصويت لنصف سنة، وسيتم اعتمادهما بالإجماع من قبل جميع الدول الأعضاء الـ56 في اللجنة التنفيذية للمنظمة.

وعلى مدى السنوات الأربع الماضية، وبشكل خاص في العامين الأخيرين، جرى كل شهرين تقريبا تصويت في «اليونسكو» على قرارات مؤيدة للفلسطينيين وتنتقد سياسة (إسرائيل) في الأراضي الفلسطينية.

ومنذ أبريل/نيسان 2015 صادقت «اليونسكو» على 5 قرارات في موضوع القدس لم يعترف بعضها بوجود علاقة لليهود بالحرم القدسي، بالإضافة لاتخاذ قرار يعترف بالحرم الإبراهيمي كموقع تراثي فلسطيني.

ويأتي قرار الدول العربية سحب مشاريع القرارات المتعلقة بالقدس والمناطق الفلسطينية على خلفية الانتخابات التي ستجريها اللجنة التنفيذية لـ«اليونسكو» خلال اجتماعها المقبل، للمدير العام الجديد للمنظمة.

ومن بين المرشحين الثمانية ممثلون من مصر وقطر، فيما يرر مراقبون أن تأجيل التصويت يرتبط أيضا بالرغبة في عدم تخريب فرص انتخاب أحد المرشحين العرب لمنصب المدير العام لـ«اليونسكو».

  كلمات مفتاحية

الأردن الولايات المتحدة فلسطين إسرائيل القدس الضفة اليونسكو

معاريف: تعاون إسرائيلي أمني سري مع القاهرة وأبوظبي

«تركي الفيصل» يشارك في منتدى «السياسة الإسرائيلية» بنيويورك

سياسيون مصريون: المناورات مع (إسرائيل) في ذكرى أكتوبر «عار»

«المؤامرة».. حجة الإعلام المصري للتغطية على فضيحة «اليونسكو»